مصر والسودان يوقعان على اللائحة الجديدة المشتركة لمياه النيل
آخر تحديث GMT15:20:03
 العرب اليوم -
الاتحاد الأوروبي يندد بالتدخلات الخارجية "غير المقبولة" في نزاع ناغورني كاراباخ المملكة العربية السعودية تحض أرمينيا وأذربيجان على وقف إطلاق النار وحل النزاع بالطرق السلمية وفقا لقرارات مجلس الأمن وزير الخارجية الجزائري يؤكد أن حل الأزمة الليبية يكون من خلال حوار شامل وبناء بين الليبيين حفاظا على أمن ليبيا ووحدتها وسيادتها وزير الخارجية الجزائري يؤكد انه تم الاتفاق مع الجانب التونسي على مواصلة الجهود المشتركة للدفع بمسار الحل السياسي للأزمة الليبية بعيدا عن التدخلات الأجنبية مقتل 3 أشخاص وإصابة اثنين من جراء سقوط صاروخ على منزل قرب سياج مطار بغداد الرئاسة العراقية تشدد على ضرورة ترسيخ سيادة الدولة لتحقيق الأمن وتهيئة الأجواء لإجراء انتخابات مبكرة بعيدة عن التزوير والتلاعب الخارجية الإيرانية تشجب التعرض للمراكز الدبلوماسية في العراق وزارة الخارجية الروسية تحض كل الأطراف على ضبط النفس في أزمة ناغورنو كاراباخ سلطنة عمان تعيد فتح المساجد فى 15 نوفمبر / تشرين الثاني الداخلية المصرية تعلن مقتل اثنين من العناصر الإرهابية من المطلوبين أمنيا في مداهمة في محافظة القليوبية
أخر الأخبار

مصر والسودان يوقعان على اللائحة الجديدة المشتركة لمياه النيل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصر والسودان يوقعان على اللائحة الجديدة المشتركة لمياه النيل

الدكتور حسام مغازى وزير الري
الخرطوم ـ أ.ش.أ


وقعت مصر والسودان اليوم الأربعاء على اتفاقية اللائحة الجديدة للهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل، والتى تنظم قواعد واطر التعاون المائى بين الدولتين الشقيقين.


وقع الاتفاقية عن الجانب المصري الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، قبيل مغادرته العاصمة السودانية الخرطوم، حيث تراس وفد مصر في اجتماعات سد النهضة الاثيوبى على مدى الثلاثة ايام الماضية، فيما وقعها عن الجانب السودانى المهندس معتز موسى.


وقال مغازي، في تصريحات له، ان اللائحة الجديدة تسمح للهيئة بالمشاركة في مؤتمرات المياه الاقليمية والدولية ، مشيرا الى ان تعديل اللائحة كان امرار ضروريا بعد مرور 24 عاما على اللائحة القديمة ، وذلك من اجل مواكبة التطورات الاقتصادية التى شهدتها الساحة.
وشدد وزير الري على قوة ومتانة العلاقات الاخوية بين مصر والسودان خاصة في مجال المياه، حيث تعتمد الدولتان على نهر النيل كمورد رئيسى للمياه بنسبة اكثر من 90%، موضحا ان "الروابط المائية بين الدولتين فوق كل الحاسابات واسمى من كل الاعتبارات وتحكمها قواعد واصول واعراف لاتتغير بتغير الازمنة ولا الانظمة".


وتتكون الهيئة من ممثلين عن مصر والسودان ومقرها الخرطوم ويتراسها احد الجانبين بالتناوب، وتتولى التنسيق بين الجانبين فيما قضايا مياه النيل. كما تستعرض اللجنة تطورات موسم الفيضان الذى يبدأ في شهر اغسطس من كل عام ولمدة اربعة شهر وتقييم الاثار الايجابية والسلبية له من اجل الحد من الآثار السلبية والاستفادة من الآثار الايجابية.
يذكر ان فيضان هذا العام أدى الى رفع منسوب مياه النيل باكثر من مترين حتى الان، كما ضاعف مخزون المياه في البحيرات والمياه الجوفية بنحو 20 مليار متر مكعب.


وكان خبراء الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل، قاموا مؤخرا بجولة تفقدية لمحطتى عطبرة ودنقلا من أجل الوقوف على حالة المحطتين ومدى استعدادهما لموسم الفيضان القادم للعام المائى 2014/2015 وذلك فى إطار التنسيق بين الجانبين المصرى والسودانى فى متابعة محطات القياس المختلفة لمناسيب وتصرفات المياه الواقعة على نهر النيل وروافده داخل جمهورية السودان الشقيقة.
كما أكد الجانب المصري استعداده لتقديم كل صور الدعم والمساعدة للأشقاء في السودان لمواجهة مخاطر الفيضان وتعظيم الاستفادة من مياه الأمطار والسيول لما فيه خيرى الشعبين الشقيقين.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر والسودان يوقعان على اللائحة الجديدة المشتركة لمياه النيل مصر والسودان يوقعان على اللائحة الجديدة المشتركة لمياه النيل



احتلّت عناوين الأخبار بعدما وضعت طفلتها الأولى من صديقها زين مالك

إليكِ أجمل إطلالات جيجي حديد خلال فترة حمّلها انتقي منها ما يُناسب ذوقكِ

واشنطن - العرب اليوم

GMT 19:59 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

الفنانة دانا حلبي تتعرض لحادث سير مروع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab