صادرات مصر من البطاطا تحقق أعلى رقم قياسى هذا العام
آخر تحديث GMT05:26:55
 العرب اليوم -

صادرات مصر من البطاطا تحقق أعلى رقم قياسى هذا العام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - صادرات مصر من البطاطا تحقق أعلى رقم قياسى هذا العام

بطاطا
القاهرة - أ.ش.أ

أعلن الدكتور ايمن فريد ابوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، ان الصادرات المصرية من محصول البطاطا حققت هذا العام اعلى رقم قياسى بزيادة 66% عن العام الماضى.
وقال ابو حديد، في تصريح له اليوم، إن البطاطا تعتبر من المحاصيل ذات الصادرات العالية فى مصر، مشيرا ان مصر لم تشهد هذا المعدل من التصدير منذ بداية فتح باب تصدير البطاطس المصرية لدول العالم حتى الآن، وذلك بفضل الجهود المبذولة من قبل الوزارة والفلاحين ومراكز البحوث لمواكبة المواصفات العالمية.
في الوقت نفسه انتهت وزارة الزراعة من استيراد 50 سلالة وصنف متميز من البطاطس دون قيمة مالية من المركز الدولى للبطاطس فى ليما- بيرو بأمريكا الجنوبية و المركز الاقليمى بكينيا وكذلك من جامعتى شمال و جنوب كارولينا بالولايات المتحدة للتوسع فى عملية التبادل التجارى مع الدول الاجنبية و زراعة اراضى الوادى و الصعيد ومناطق الاستصلاح الجديدة لاستخدامها فى الاستهالك المحلى و التصدير و التصنيع و تغذية الحيوانات.
وأعلنت الوزارة، في بيان لها اليوم، ان اغلب الاصناف التى تم استيردها من صنف اللحم البرتقالى الغنية بالمواد الغذائية الاساسية، وان كميات منها تحتوى على المادة الجافة لاستغلالها فى خليط دقيق البطاطا والذى يمكن مزجه بدقيق القمح لانتاج رغيف خبز غنى بالمواد الغذائية والفيتامينات و المعادن وسعر اقتصادى لمحدودى الدخل .
وفى سياق متصل كلف وزير الزراعة معاهد بحوث البساتين الأمراض والهندسة الوراثية بالاكثار فى تلك المواد لتقيمها وانتقاء افضلها واكثارها بمزارع الوزراة ومركز البحوث الزراعية تحت الظروف البيئية والمتغيرات المناخية المختلفة تمهيدا لتوزيعه على المزارعين.
وأشار ابوحديد الى امكانية زراعة هذا المحصول بشكل خاص فى الاراضى الزراعية الضعيفة و التى يصعب بها زراعة محاصيل اخرى وهو ما يميزه عن باقى المحاصيل لتحمله العطش و الملوحة نسبيا.
وقال الوزير ان سبب انخفاض او زيادة الصادرات تعود الى متطلبات واشتراطات الدول المستوردة مثل دول الاتحاد الاوروبى والتى انخفضت معدلات استيرادها للبطاطس المصرية بمعدل 21% مقارنة بالعام الماضى، لاشتراطها ان تكون البطاطس خالية من مرض العفن البنى ويماثلها فى الشروط دول مثل دول لبنان و السعودية و سوريا ، بالرغم من ارتفاع الصادارت للدول العربية بنسبة 115% مقارنة بالعام الماضى.
ووصف أبو حديد انخفاض النسبة فى الاتحاد الاوربى أمر طبيعى حيث تشهد مواسم التصدير بعض المتغيرات فى السوق الاوروبى نتيجة الاسعار و مدى احتياج السوق المحلى فيما تشترط بعض الدول الاخرى ان تكون البطاطا قد اجرى عليها المعالجة بالتبخر بغاز روميد الميثيل للقضاء على فراشة درنات البطاطس كدولة روسيا والتى حققت اعلى معدل لاستيراد البطاطا المصرية حيث بلغت نسبتها مقارنة بالعام الماضى 164%.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صادرات مصر من البطاطا تحقق أعلى رقم قياسى هذا العام صادرات مصر من البطاطا تحقق أعلى رقم قياسى هذا العام



تُعدّ واحدة من أبرز عارضات الأزياء حول العالم

إطلالات مميزة باللون الأحمر مستوحاة من جيجي حديد تعرفي عليها

لندن_العرب اليوم

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 05:10 2020 الثلاثاء ,01 أيلول / سبتمبر

لاند روفر تطلق Evoque وDiscovery Sport

GMT 05:04 2020 الثلاثاء ,01 أيلول / سبتمبر

تخلص من الأغراض الزائدة في سيارتك بعد العطلات

GMT 05:46 2020 الثلاثاء ,01 أيلول / سبتمبر

فولكسفاجن تطلق أيقونتها "جولف" بالتيار الكهربائي

GMT 13:54 2014 الثلاثاء ,29 تموز / يوليو

عبارات حماسية فعالة تحفزك لأداء تمارين اللياقة

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab