رفع التحدي من خلال الربط بالمنشأة الضخمة لسد بني هارون
آخر تحديث GMT22:45:49
 العرب اليوم -
الممثل الكويتي حسن البلام ضجة بين المتابعين في السعودية أرمينيا تستدعي سفيرها في إسرائيل بسبب تزويد تل أبيب لأذربيجان بالأسلحة الخارجية الأميركية تؤكد أن "الميليشيات المدعومة من إيران في العراق مشكلة كبرى ولن نتردد في التحرك لحماية جنودنا هناك عملية تبادل أسرى بين القوات الحكومية والقوات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن وزير الخارجية المصري ردا على تركيا "مصر لم تفرط في حبة رمل و لن تفرط في نقطة من مياهها الإقليمية وزارة العدل الأميركية تعلن أن كل الأميركيين داعمي داعش في سورية أصبحوا محتجزين واشنطن ترحب بقرار إسرائيل ولبنان البدء في محادثات تتوسط فيها لترسيم الحدود البحرية "الأمم المتحدة" تصرح ندعم أي اتفاق بين إسرائيل ولبنان لتعزيز الثقة اليونيفيل ترحب بإعلان اتفاق الإطار لإطلاق مفاوضات بين لبنان وإسرائيل حول ترسيم الحدود البحرية بين البلدين لبنان يتوصل لاتفاق إطار يرسم الطريق لترسيم الحدود البرية والبحرية مع إسرائيل
أخر الأخبار

رفع التحدي من خلال الربط بالمنشأة الضخمة لسد بني هارون

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رفع التحدي من خلال الربط بالمنشأة الضخمة لسد بني هارون

سد بني هارون
باتنة ـ واج

سيتم رفع التحدي المتعلق بالتموين المنتظم بمياه الشرب بولاية باتنة التي سيقوم الوزير الأول السيد عبد المالك سلال بزيارتها يوم غد الخميس من خلال ربط سد كدية المدور بالقرب من تيمقاد بالمنشأة الضخمة لسد  بني هارون.
و قد مكن دخول الرواق الأخضر و محطة الضخ المؤقتة حيز الخدمة بتاريخ 30 أبريلنيسان المنصرم من التعزيز التدريجي لحجم المياه الوارد يوميا إلى سد كدية المدور و المقدر ب70 ألف متر مكعب يوميا في الوقت الحالي.  و من خلال ضمان التموين بمياه الشرب للمدن التي تتمون من سد كدية المدور على غرار باتنة و تازولت و عين توتة و بريكة (الرواق الأول) و منطقة أريس (الرواق الثالث) وفقا للمخطط المستعجل الذي قرره وزير الموارد المائية في شهر مارس المنصرم تكون ولاية باتنة قد نجحت في الابتعاد عن منطقة الخطر.
وسيتجاوز معدل التموين المتوسط للسكان بالمياه الذي لم يكن يصل إلى 136 لتر يوميا بمجرد استكمال كامل العملية 150 لترا يوميا و ذلك استنادا للمسؤولين المحليين للقطاع. و سيستقبل سد كدية المدور الذي يخزن في الوقت الحالي احتياطي بأكثر من 21 مليون متر مكعب في وقت لاحق في إطار نظام بني هارون أكثر من 7ر1 مليون متر مكعب في الشهر مما سيسمح بتلبية احتياجات الولاية بأكملها في مجال مياه الشرب.
و ستشهد المدن الكبرى بما في ذلك عاصمة الولاية تحسنا كبيرا في التموين بهذا السائل الثمين بدءا من هذا الصيف (2014) حيث تم القيام بعدة عمليات تأهيل هامة لشبكات التوزيع عبر عديد الأحياء. و قد عاشت ولاية باتنة في نهاية 2012 و بداية 2013 أزمة حادة في مجال التموين بمياه الشرب .وهي الأزمة التي تخللتها فترة جفاف جعلت السلطات العمومية تضبط وتنفذ تدابير عاجلة خصوصا و أن معدل امتلاء سد كدية المدور بلغ خلال نفس الفترة أدنى مستوياته من خلال 14 مليون متر مكعب فيما تصل طاقة تخزينه الإجمالية إلى 74 مليون متر مكعب.
و يعد إنجاز و إعادة تأهيل عدة أنقاب و وضع مجموعة قنوات جديدة على امتداد 33 كلم و إنجاز محطتي ضخ و 7 خزانات بطاقة إجمالية ب83 ألف متر مكعب ضمن التدابير العاجلة المعتمدة من طرف السلطات المحلية.
و يندرج تحويل المياه انطلاقا من سد بني هارون نحو منشأة كدية المدور في إطار الخط المستعجل الأخضر الذي يتضمن وضع قناة بقطر 1.4 متر على امتداد 120 كلم .و سيتم تفعيل قناة ثانية تم وضعها بالموازاة مع ذلك في بداية السنة المقبلة.  و سيسمح نظام بني هارون حسب ما علم من المسؤولين المحليين بتحويل حجم سنوي يقدر بأكثر من 270 مليون متر مكعب مما سيسهم في تلبية احتياجات الولاية خلال السنوات ال30 المقبلة.


 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رفع التحدي من خلال الربط بالمنشأة الضخمة لسد بني هارون رفع التحدي من خلال الربط بالمنشأة الضخمة لسد بني هارون



ارتدت سروالًا زهريًّا مع تي شيرت باللون الأبيض

طُرق تنسيق إطلالات خريفية مُستوحاة من أسلوب كيت ميدلتون

لندن_العرب اليوم

GMT 02:44 2020 الخميس ,01 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على "حذاء المقاتلين" آخر صيحات موضة شتاء 2020
 العرب اليوم - تعرفي على "حذاء المقاتلين" آخر صيحات موضة شتاء 2020

GMT 00:50 2020 الخميس ,01 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل الوجهات الشاطئية في تشيلي التي تستحق الزيارة
 العرب اليوم - أفضل الوجهات الشاطئية في تشيلي التي تستحق الزيارة

GMT 12:53 2020 الأربعاء ,16 أيلول / سبتمبر

باحث يخترع "تابوتًا حيًا" مثيرًا للجدل لأغراض هادفة

GMT 12:38 2020 الأربعاء ,16 أيلول / سبتمبر

سوني تفرح عشاق التصوير الاحترافي بكاميرا مميزة

GMT 17:00 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

الصين تخطط لإطلاق سيارة تنافس F-150 الجبارة من فورد

GMT 11:16 2015 الجمعة ,20 آذار/ مارس

تعرفي على طرق علاج العظيم عند الأطفال

GMT 01:50 2015 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

زينب مهدي توضح مخاطر عدم إشباع الزوج لرغبات زوجته الجنسية

GMT 19:19 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أفضل الهواتف الرخيصة الثمن لهذا العام

GMT 11:49 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

من المستحسن أن تحرص على تنفيذ مخطّطاتك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab