دراسة لفتح 25 موقع غابي جديد في الجزائر العاصمة
آخر تحديث GMT08:25:56
 العرب اليوم -

دراسة لفتح 25 موقع غابي جديد في الجزائر العاصمة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دراسة لفتح 25 موقع غابي جديد في الجزائر العاصمة

غابات في الجزائر
الجزائر ـ واج

توجد بولاية الجزائر دراسة قيد الاعداد لفتح  25 موقع غابي جديد في إطار برنامج تزيين العاصمة ستفتح للجمهور العام و ستمكن  من تخفيف الضغط عن الغابات الكبرى للولاية، حسب ما كشف عنه اليوم الأحد مدير الغابات السيد بعزيز نور الدين.
و قال السيد بعزيز في تصريح لواج أن الإعداد لهذه الدراسة التي ستنتهي في غضون أسبوعين يجري بالتنسيق مع مصالح المجلس الشعبي الولائي.
وأوضح أن المواطن العاصمي ستتاح أمامه فور تسليم هذه  الفضاءات فرصة التوجه نحو مساحات غابية جديدة وهو ما سيمكن من تخفيف الضغط عن غابات العاصمة الكبرى على غرار "بوشاوي" و "باينام" و "بن عكنون ".
واوضح ان العملية التي تشكل استراتيجية لإدارة الغابات في تسيير القطاع حظيت بغلاف مالي بقيمة مليار دج.
وأضاف أن جزءا من هذا الغلاف المالي سيوجه أيضا إلى عملية تهيئة اشجار المحاور الطرقية عبر الطرقات السريعة من بينها الطريق السريع الرابط بين بومرداس و زرالدة و كذا الطريق السريع المؤدي إلى مطار هواري بومدين بإتجاه المدخل الشمالي للعاصمة.
من جهة اخرى قال أن ميزة غابات العاصمة عن باقي غابات ولايات الوطن تكمن في "طابعها الترفيهي" حيث يقبل المواطنون عليها بكثرة و هو ما يستدعي التفكير الجدي في فتح فضاءات جديدة للحفاظ على هذا الموروث الطبيعي و "حمايته من كل العوامل التي يمكن ان تتسبب في تدهوره".
وتحدث عن أزيد من 10.000 زائر لغابة بوشاوي وحدها في ايام العطل و نهاية الاسبوع وهو رقم يشير --حسبه-- الى حجم العمل الذي يتوجب القيام به من اجل راحة المواطنين و للحفاظ على هذه الغابة التي تشكل مع باقي المساحات الغابية الاخرى رئة العاصمة.
ويعد مشروع تهيئة غابة دودو مختار بحيدرة الممتدة على مساحة 20 هكتار "مثالا نموذجيا"  --كما قال -- عن استراتيجية المديرية بالتنسيق مع مصالح الولاية من اجل خلق فضاءات جديدة لاستعياب مواطني العاصمة الباحثين عن اماكن طبيعية للترفيه.
و في هذا الخصوص أوضح أن إسترجاع هذه المساحة التي كانت تضم حيا قصديريا و تم ترحيل قاطنيه في وقت سابق مكن من غرس كل الموقع على ان يتم استلامه قريبا فور انتهاء كل اشغال التهيئة , علما ان التكلفة المالية للمشروع ناهزت 150 مليون دج.
من جهة اخرى تجري حاليا عملية تشجير مساحة محيطة بسد الدويرة تزيد عن 70 هكتار تهدف الى حماية التربة من الانجراف و تدعيما لهذه المنشاة، كما يتم في نفس السياق القيام باشغال تسييج بالحجارة على طول 6000 متر مكعب من السد ايضا و عملية فتح مسالك جديدة بالمكان و ذلك بتكلفة مالية اجمالية بلغت 90 مليون دج .
وعن عمليات تهيئة الغابات الكبرى للعاصمة قال السيد بعزيز ان هناك كل سنة اشغال تقنية و بيولوجية تمس ازيد من 400 هكتار تسمح بالحفاظ على المحيط الغابي مبرزا مثالا عن عن مساعدة  الاشجار الفتية على النمو و كذا التجديد الطبيعي لتلك المساحات الغابية.
و في هذا الخصوص قال أن عمر أشجار غابات العاصمة يبقى متفاوتا من غابة لأخرى و حتى داخل الغابة الواحدة, فيما عدا غابة "بوشاوي" التي يقارب عمر غالبية اشجارها 90 سنة , بينما تعد أزيد من 75 بالمائة من اشجار غابة باينام فتية كونها تجددت ما بين سنوات 2000 و 2010.
يشار ان ولاية الجزائر تتوفر على ثروة غابية تفوق مساحتها 5.000 هكتارموزعة عبر 113 موقع غابي عدد هام منها موجود عبر النسيج العمراني و يشمل مساحات تتراوح بين 1 الى 8 هكتارات , فيما تتفاوت مساحة الغابات الكبرى بالعاصمة بين 300 و 600 هكتار على غرار غابات "مقطع خيرة" و" بوشاوي" و " بوزريعة "  و  " بن عكنون " و "باينام".


 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة لفتح 25 موقع غابي جديد في الجزائر العاصمة دراسة لفتح 25 موقع غابي جديد في الجزائر العاصمة



اختارت هذه المرة حذاء "ستيليتو" بلون نيود من "رالف لورين"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بـ"الأحمر" في أحدث إطلالة لها

لندن_العرب اليوم
 العرب اليوم - تعرفي على أجمل موديلات فساتين "كلوش شيفون" لعام 2020

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 00:48 2020 الأحد ,30 آب / أغسطس

طريقة لإنتاج بوليمير موصل كهربائيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab