توقيع اتفاقيات لإعادة تأهيل الأنظمة البيئية في البادية الأردنية
آخر تحديث GMT10:35:31
 العرب اليوم -

توقيع اتفاقيات لإعادة تأهيل الأنظمة البيئية في البادية الأردنية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - توقيع اتفاقيات لإعادة تأهيل الأنظمة البيئية في البادية الأردنية

البادية الأردنية
عمان ـ بترا

وقعت وزارتا البيئة والزراعة والمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي والمؤسسة التعاونية الاردنية اليوم الثلاثاء عددا من الاتفاقيات لتنفيذ مشاريع ونشاطات إعادة تأهيل الأنظمة البيئية وأراضي المراعي وزيادة إنتاجيتها وموارد المياه في البادية الأردنية.

ووقع الاتفاقيات وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير ووزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي ومدير عام المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي الدكتور فوزي الشياب ومدير عام المؤسسة التعاونية الأردنية المهندس محمود الجمعاني وعدد من رؤساء الجمعيات التعاونية لمربي الثروة الحيوانية التي تم تأسيسها مؤخرا في البادية الوسطى والشمالية.

وتهدف الاتفاقيات الى زيادة دخل وتحسن مستوى معيشة مربي الأغنام في البادية الأردنية وبمشاركة المجتمعات المحلية من خلال الجمعيات التعاونية للوصول للتنمية المستدامة وذلك ضمن خطة العمل المجتمعية لبرنامج التعويضات البيئية الموافق عليها من المجلس الحاكم للجنة التعويضات في الأمم المتحدة، حيث بلغت القيمة الاجمالية لهذه الاتفاقيات مليونا وستمائة الف دينار.

كما تضمنت الاتفاقيات تنفيذ مجموعة من المشاريع لزراعة الشجيرات الرعوية تحت تقانات حصاد مياه الأمطار وتقانات نشر مياه الأمطار وحفظ التربة ورفع كفاءة الاستفادة من مياه الأمطار في البادية بالإضافة إلى حزمة من الحوافز الاقتصادية والاجتماعية تشمل توزيع الكباش والنعاج المحسنة على الجمعيات التعاونية لمربي الثروة الحيوانية والأسر الفقيرة في البادية.

كما تتضمن تقديم الخدمات والعلاجات البيطرية للثروة الحيوانية ووحدات استنبات الشعير وتوزيع ماكينات الحلابة وتصنيع المكعبات العلفية على الجمعيات التعاونية ومربي الثروة الحيوانية في البادية لاستخدامها في تصنيع المكعبات العلفية لتغذية أغنامهم وإنشاء سوق حلال وتنفيذ برامج التدريب والتوعية والإعلام والإرشاد الفني والتعاوني بالإضافة إلى مجموعة من المشاريع الإنتاجية والمدرة للدخل.

وسيتم تنفيذ هذه المشاريع بمشاركة المجتمعات المحلية للوصول للتنمية المستدامة من خلال إنشاء الجمعيات التعاونية في مناطق البادية وبأكبر عدد ممكن من الأعضاء من مربي الأغنام.

وقال وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير، ان هذه الاتفاقيات ضمن برنامج التعويضات البيئية التي تندرج في سياق التعاون القائم بين وزارة البيئة والوزارات والمؤسسات الوطنية لتنفيذ المشاريع الهادفة لرفع كفاءة الاستفادة من الموارد الطبيعية في البادية الأردنية وزيادة إنتاجيتها.

وأوضح أن الدعم الذي يقدمه برنامج التعويضات الى الجمعيات التعاونية لمربي الماشية لتقديم تمويل للعديد من نشاطات تحسين دخل الجمعيات في تصنيع الألبان وإنتاج الأعلاف، اضافة إلى جملة من الأجهزة والمعدات والخدمات البيطرية والتدريب والتوعية، والتي من شأنها رفع كفاءة الثروة الحيوانية في البادية.

وأكد وزير الزراعة اهتمامه بهذه الاتفاقية باعتبارها ستساهم في إعادة تأهيل الموارد الطبيعية ورفع إنتاجية الثروة الحيوانية وتحسين مستوى دخل مربي الماشية في البادية بطريقة مستدامة.

وقال الجمعاني أن الاتفاقيات مع الجمعيات التعاونية قد جرى إعدادها بالتشاور والتنسيق مع الأعضاء في هذه الجمعيات بهدف تأمين مستلزمات النهوض في البادية الأردنية وتحديداً قطاع الثروة الحيوانية.

وقال الشياب ان المركز سينفذ بنود الاتفاقية بكل كفاءة وبمتابعة حثيثة من جميع العاملين بهدف تحقيق الاهداف المرجوة وبما يعود بالنفع الايجابي على مربي الثروة الحيوانية.

يشار الى أن الجمعيات التعاونية التي تم توقيع الاتفاقيات معها، هي العطرفان لمربي الثروة الحيوانية التعاونية الرعوية في الصفاوي، وائتلاف البادية الشمالية التعاونية الرعوية ومربي الثروة الحيوانية التعاونية الرعوية في الجيزة، ومربي الثروة الحيوانية التعاونية الرعوية في ام الرصاص، ومربي الأغنام التعاونية في قضاء الأزرق.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقيع اتفاقيات لإعادة تأهيل الأنظمة البيئية في البادية الأردنية توقيع اتفاقيات لإعادة تأهيل الأنظمة البيئية في البادية الأردنية



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حزب الله نفذ 8 عمليات ضد إسرائيل خلال 24 ساعة

GMT 16:41 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

وفاة معلّق رياضي خليجي شهير بعد معاناة مع المرض

GMT 14:37 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سعيٌ للتهويد في عيد الفصح اليهودي

GMT 02:41 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

موجة حر غير مسبوقة تضرب أجزاء من آسيا

GMT 00:09 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حريق داخل مطعم في بيروت يقتل 8 أشخاص

GMT 00:38 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حزب الله يعلن تدمير آلية عسكرية إسرائيلية

GMT 02:31 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

سيول شديدة ورعد وبرق تضرب سانت كاترين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab