توفير 9 آلاف جرعة لقاح إضافية لتلقيح رؤوس الأبقار في تيسمسيلت
آخر تحديث GMT10:13:19
 العرب اليوم -

توفير 9 آلاف جرعة لقاح إضافية لتلقيح رؤوس الأبقار في تيسمسيلت

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - توفير 9 آلاف جرعة لقاح إضافية لتلقيح رؤوس الأبقار في تيسمسيلت

تلقيح المواشي
تيسمسيلت ـ واج

تم توفير بولاية تيسمسيلت حصة إضافية من 9 آلافجرعة لقاح موجهة لتلقيح رؤوس الأبقار ضد مرضي الحمى القلاعية والكلب، حسبما أفادتبه الخميس المفتشية الولائية للبيطرة.
وفي هذا الإطار أوضح المفتش الولائي للبيطرة حسين ولد عمارة ل"وأج" على هامش يوم تحسيسي حول الوقاية من مرض الحمى القلاعية أن هذه الحصة التي  تضافإلى 3 آلاف جرعة  تم جلبها من المخبر الجهوي للبيطرة من ولاية مستغانم  وتندرج في إطار المخطط الوقائي الاستثنائي الذي تم وضعه على مستوى ولاية تيسمسيلت والراميلحماية رؤوس الأبقار من الإصابة بداء الحمى القلاعية وكذا مرض الكلب.
وصرح ذات المسؤول أن هناك حصص إضافية أخرى ستستفيد منها الولاية في القريب العاجل وذلك بهدف ضمان تغطية صحية جيدة لرؤوس الأبقار لاسيما بالمناطق التي تعرف انتشارا لتربية هذه الثروة الحيوانية على غرار ثنية الحد وبرج بونعامة وسيدي سليمان وتيسمسيلت وخميستي ولرجام.
وأبرز السيد ولد عمارة بأن عملية تلقيح رؤوس الأبقار ستنطلق خلال الأيام القليلة حيث تم تجنيد لهذا الغرض 23 طبيبا خاصا مفوضا.
ومن جهة أخرى كشف نفس المصدر عن أن عمليات الكشف المبكر عن فيروس الحمى القلاعية التي قامت بها المفتشية الولائية للبيطرة مؤخرا قد بينت عدم تسجيل حالاتمصابة بهذا المرض الخطير في وسط قطعان الأبقار وكذا الأغنام.
وتواصل ذات المفتشية الخرجات الميدانية التحسيسية للوقاية من الإصابة بمرض الحمى القلاعية والتي  تشمل تقديم نصائح وإرشادات لفائدة المربين ترمي لتوفير شروطالنظافة بداخل أماكن تربية رؤوس المواشي والأبقار وضرورة تحديد تنقل الثروة الحيوانية إلى مناطق التي قد لا تتوفر على الظروف الصحية الجيدة.
وعلى صعيد آخر أشار ذات المسؤول إلى أن حملات تلقيح المواشي ضد مرضي الجدري والحمى المالطية سيشرع في تجسيدها مع بداية الدخول الاجتماعي المقبل مرجعا سبب تأخر هذه العملية لإعطاء الأولية من طرف وزارة الفلاحة والتنمية الريفية لعمليات التلقيح ضد الحمى القلاعية.
يذكر أن حملة تلقيح رؤوس الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية المنجزة  في الفترة من نهاية السنة الماضية إلى غاية منتصف شهر نيسان الماضي قد مست أزيد من 3300 رأس بقر استفاد منها حوالي 400 مربي كما لفتت إليه المفتشية الولائية للبيطرة.
للإشارة تتوفر تيسمسيلت على 300 ألف رأس من الغنم والمعز و 12 ألف رأسمن الأبقار .



 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توفير 9 آلاف جرعة لقاح إضافية لتلقيح رؤوس الأبقار في تيسمسيلت توفير 9 آلاف جرعة لقاح إضافية لتلقيح رؤوس الأبقار في تيسمسيلت



GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab