تعاون بين كلية الزراعة في اللبنانية و4 بلديات لتعزيز تحريج الغابات
آخر تحديث GMT08:05:12
 العرب اليوم -

تعاون بين كلية الزراعة في اللبنانية و4 بلديات لتعزيز تحريج الغابات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تعاون بين كلية الزراعة في اللبنانية و4 بلديات لتعزيز تحريج الغابات

جانب من الاتفاقية
بيروت ـ ن.ن.ا

ترأس رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين حفل توقيع اتفاقية التعاون بين كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية وبلديات بعلبك، حاصبيا، كوكبا وعرمون، ضمن اطار مشروع انشاء شبكة مواقع تجريبية لتقييم تقنيات مبتكرة ومستدامة لتحريج الغابات، في مبنى رئاسة الجامعة اللبنانية في المتحف.

حضر الحفل عميد كلية الزراعة والعلوم البيطرية البروفسور سمير مدور، رئيس مصلحة الاحراج و التنمية الريفية في وزارة الزراعة الدكتور شادي مهنا، منسق المشروع مع وزارة الزراعة الدكتور سالم درويش، مروان ديب ممثلا قائمقام حاصبيا، رئيس فريق مشروع "برنامج التنمية الزراعية والريفية" ماركو ميرنتي، مدير المشروع محمد أبو زيد، مسؤولة العلاقات الخارجية في الجامعة الدكتورة ندى شباط، ورؤساء بلديات بعلبك: حمد حسن، كوكبا: كامل القلعاني، عرمون - كسروان: اسكندر آصاف، حاصبيا: اسماعيل أمين، وعدد من الاساتذة.

السيد حسين
بدأ الحفل بكلمة لرئيس الجامعة الذي قال: "اجتماعنا اليوم هو لإبرام عقد تنفيذي بين الجامعة اللبنانية ممثلة بكلية الزراعة والعلوم البيطرية وبين أربع بلديات لبنانية، بهدف تعزيز أنشطة التحريج في لبنان باختيار مساحات محددة في هذه البلديات والعمل على تحريجها وذلك بالتعاون ما بين البلديات والجامعة اللبنانية، اذ تقدم البلديات الأرض وتتابع والجامعة تقدم الخبرات الفنية والأكاديمية من خلال كلية الزراعة، والهدف أن يكون التحريج في اطار ما اتفق عليه مع وزارة الزراعة في 7 تموز الماضي، والذي هو مشروع الزراعة والتنمية الريفية الممول من الاتحاد الأوروبي وعلى امتداد الاراضي اللبنانية".

واشار الى ان "ما تقوم به كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية بالتعاون مع البلديات، يكرس تعاون المؤسسات العامة التابعة للدولة مع الادارات المحلية، والتي تعكس ارادة المجتمع المدني في التنمية ومن جهة ثانية اللامركزية الادارية، والشراكة التي ستنشأ بين البلديات وكلية الزراعة ستكون عبر هذا الاتفاق بمعنى أن يكون تكاملا ويأتي التحريج في الاطار العلمي متكاملا مع أوضاع وحاجات البيئة اللبنانية، وهذا يقتضي أيضا تدريب الجمعيات والنوادي".

وأوضح أن "الجامعة اللبنانية أبرمت عدة عقود مع وزارات ومؤسسات عامة وخاصة في أطر التنمية والزراعة والصناعة وكل ما يتعلق بكل مقومات التنمية، التي تعتبر من أبرز التحديات التي تواجه لبنان، آملين استباب الوضع الامني في لبنان لنتمكن من تنفيذ هذه المشاريع لتستطيع الجامعة ان تقوم بدورها، وبقدر ما ننجح في هذا النموذج نكون نحقق دور الجامعة الوطني".

القلعاني
ثم ألقى رئيس بلدية كوكبا كامل قلعاني كلمة شكر فيها الجامعة اللبنانية واعدا "بانجاح المشروع ليكون مشروعا نموذجيا".

ديب
ثم كانت كلمة ممثل قائمقام حاصبيا الذي أبدى استعداده لتقديم كل مساعدة لبلديتي حاصبيا وكوكبا.

حسن
ثم ألقى رئيس بلدية بعلبك الدكتور حمد حسن كلمة شكر فيها الجامعة على "احتضانها للمشروع النموذجي، والحلم والذي يعتبر قفزة نوعية في التعاون بين الجامعة اللبنانية الحاضنة لكل الوطن والمجتمع المحلي، ليعود لبنان الأخضر، والتعاون مع الجامعة يشكل ضمانة أكيدة لنجاح المشروع"، آملا "تعميم هذه التجربة على مختلف المناطق اللبنانية لتتمدد رسالة المحبة والخضار الى كل العالم".

آصاف
ثم كانت كلمة شكر لرئيس بلدية عرمون - كسروان اسكندر آصاف اعتبر فيها أن هذا التعاون شرف لبلديته "التي تشكل بوابة لعودة جبل لبنان الأخضر، كل ذلك في عمل تعاوني وتشاركي بين مؤسسات الدولة والمجتمع المحلي".

ميرنتي
ثم ألقى رئيس المشروع كلمة أشار فيها الى التعاون القائم مع وزارة الزراعة، لافتا الى الى انه كفريق داعم فنيا للمشروع قام بتصميم المشروع ووضعه، مهنئا الجامعة اللبنانية والبلديات الأربعة على "النوعية العالية للمشاريع المقدمة والتي تفوق الميزانية المطروحة للمشروع حيث استخدمت كل الأموال المرصودة كي يضاعف نجاح المشروع".

كما أوضح أن "الاتحاد الأوروبي يعتبر من أكبر الواهبين العالميين من الاموال العامة ولذلك كل مشاريعه خاضعة للمراقبة"، لافتا الى أن "هذا المشروع لا ينتهي عند الغرس للشجيرات بل يمتد لأربع سنوات من المتابعة".
وقال: "اذا نجحت هذه البلديات في هذا المشروع ستحصل على تمويل لمشاريع أخرى جديدة وهي اذا نجحت تثبت نفسها كشريك معتبر وموثوق في التنمية، لذلك علينا العمل لإنجاح المشروع كي يأتي نموذجيا".

مدور
ثم كانت كلمة عميد كلية الزراعة والطب البيطري الذي شدد على أن "مساحة الجامعة اللبنانية هي مساحة الوطن، وهذا المشروع سيكون نموذجيا وممنوع أن يفشل لأن الجامعة اللبنانية حيث تضع يدها يكون النجاح".

مهنا
ثم كانت كلمة مدير التنمية الريفية في وزارة الزراعة الذي أكد على "ريادة الجامعة اللبنانية التي كانت مشاريعها المقدمة هي الأفضل"، ومعبرا عن "استعداد الوزارة لوضع كل الامكانات من اجل نجاح خطة التحريج ومواجهة التصحر".
تلا ذلك توقيع الاتفاقية وحفل كوكتيل للمناسبة.



 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعاون بين كلية الزراعة في اللبنانية و4 بلديات لتعزيز تحريج الغابات تعاون بين كلية الزراعة في اللبنانية و4 بلديات لتعزيز تحريج الغابات



اختارت هذه المرة حذاء "ستيليتو" بلون نيود من "رالف لورين"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بـ"الأحمر" في أحدث إطلالة لها

لندن_العرب اليوم
 العرب اليوم - تعرفي على أجمل موديلات فساتين "كلوش شيفون" لعام 2020

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 00:48 2020 الأحد ,30 آب / أغسطس

طريقة لإنتاج بوليمير موصل كهربائيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab