تحقيق 220 قنطار من الحوامض في الهكتار في قالمة
آخر تحديث GMT05:15:35
 العرب اليوم -

تحقيق 220 قنطار من الحوامض في الهكتار في قالمة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تحقيق 220 قنطار من الحوامض في الهكتار في قالمة

قنطار من الحوامض في الهكتار
قالمة ـ واج

قفز مردود الهكتار الواحد من الحوامض بولاية قالمة، خلال الموسم الفلاحي 2013-2014 إلى 220 قنطار، بعد أن كان 184 قنطار في الهكتار الموسم الماضي، وذلك بزيادة ب20 بالمائة حسب ما علم اليوم الأحد من مديرية المصالح الفلاحية.
و يعتبر هذا التحسن النوعي في مردود إنتاج الحوامض أحد أهم المؤشرات الإيجابية على التطور الكبير الذي تشهده هذه الشعبة الفلاحة الهامة في السنوات الأخيرة، حسب رئيسة مكتب الإرشاد الفلاحي والتكوين بمديرية الفلاحة الآنسة ليلى حموش.
وأرجعت ممثلة مديرية الفلاحة ارتفاع مردود الهكتار الواحد من الحمضيات إلى "الوعي الكبير الذي أصبح يتمتع به الفلاحون والمستثمرون ،و التزامهم بالنصائح المقدمة لهم من طرف المرشدين الفلاحيين، و تطبيقهم لمختلف التقنيات في متابعة مراحل نمو الأشجار وحماية ثمارها من الأمراض".
وأضافت أن هذا المردود "الجيد" سيسمح بتحقيق الأهداف المسطرة للموسم الفلاحي الجاري، والمحددة ب127745 قنطار من الحوامض بمختلف أصنافها، مشيرة أن حملة جني محصول الحوامض التي انطلقت شهر ديسمبر من السنة الماضية مكنت لحد الآن من إنتاج 123460 قنطارا، وهو ما يقارب الإنتاج الكلي المحقق الموسم الماضي والمقدر ب123500 قنطار.
وذكرت ممثلة مديرية الفلاحة أن حملة الجني التي ستستمر في بعض الأنواع من هذه الفاكهة إلى غاية منتصف شهر مايو المقبل، شملت لحد الآن 560 هكتارا من أصل 602 هكتار من بساتين الحمضيات التي دخلت في الإنتاج.
ويأتي صنف "واشنطن نافال" على رأس أهم أنواع الحوامض المنتجة بهذه الولايةن حسب ما أضافت الآنسة حموشن مشيرة أن الكمية المنتجة من هذا الصنف وصلت إلى 57515 قنطار، يضاف إليها 20235 قنطارا من صنف "تومسون نافال"، وكذا 18337 قنطار من نوع "دوبل فين".
وتقدر المساحة الكلية لأشجار الحمضيات على مستوى ولاية قالمة ب805 هكتارا، حسب ما ذكره ذات المصدر مشيرا أن جل البساتين تتمركز في المناطق التي تتوفر على موارد مائية كبيرة على غرار بلديات بلخير وبومهرة أحمد ووادي فراغة وبوشقوف و خزارة و قلعة بوسبع و حمام دباغ.
وقد سطرت المصالح الفلاحية برنامجا خاصا في إطار ما يعرف بالمبادرة المحلية لتوسيع المساحات الفلاحية المخصصة لإنتاج الحوامض.
ويهدف البرنامج الى زيادة مساحة ب293 هكتارا من بساتين الحوامض  في غضون السنوات القليلة المقبلة حيث تم تحديد عدة مناطق بالولاية لاحتضان بساتين الحمضيات كما تم إعداد قوائم بأسماء الفلاحين الراغبين في الاستثمار في هذا النوع من الفاكهة لتمكينهم من الاستفادة من مختلف التسهيلات الممكنة لإنجاح مستثمراتهم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحقيق 220 قنطار من الحوامض في الهكتار في قالمة تحقيق 220 قنطار من الحوامض في الهكتار في قالمة



تعُدّ واحدة من أكثر النجمات أناقة في الوطن العربي

موديلات فساتين باللون الأبيض مستوحاة من إطلالات درة زروق تعرفي عليها

القاهره_العرب اليوم

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 16:18 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أهمية "جوان كيلاس" في سيارتك

GMT 11:16 2015 الجمعة ,20 آذار/ مارس

تعرفي على طرق علاج العظيم عند الأطفال

GMT 04:46 2020 الثلاثاء ,01 أيلول / سبتمبر

عالم فلك يقيم خطورة الكويكب الذي يقترب من الأرض
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab