الشمالية تغذي الخرطوم بحوالي 500 ألف كيلو طماطم يوميًا
آخر تحديث GMT16:56:09
 العرب اليوم -

الشمالية تغذي الخرطوم بحوالي 500 ألف كيلو طماطم يوميًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الشمالية تغذي الخرطوم بحوالي 500 ألف كيلو طماطم يوميًا

محصول الطماطم
دنقلا ـ سونا

قال المهندس عادل جعفر وزير الزراعة والثروة الحيوانية والري بالولاية الشمالية إن الولاية الشمالية تغذي يوميا ولاية الخرطوم بحوالي 500 الف كيلو طماطم بعد نجاح موسم الطماطم بالولاية بفضل جهود المستثمرين المحليين من أبناء الجزيرة بالاستثمار بمحصول الطماطم بالولاية .
أوضح ذلك لدى مخاطبته أمس ورشة الاستخدام المسئول للمبيدات والأسمدة بمدينة دنقلا التي نظمتها وزارة الزراعة بالولاية الشمالية بالتعاون مع الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس فرع دنقلا بحضور والي الولاية د.إبراهيم الخضر وعدد من الخبراء والباحثين في مجال البحوث والمبيدات .
وأشار الي أن الورشة جاءت بمبادرة من الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس بعد الأحاديث التي تم تناقلها مؤخرا حول استخدام المبيدات في محصول الطماطم الى أن الميزات النسبية بالولاية الشمالية جعلها جاذبة لكثير من المستثمرين الأجانب والمحليين للاستثمار بالولاية .
وأضاف أن تنوع المناخ والتربة الخصبة أديا الى تنوع كثير من المحاصيل الزراعية والبستانية خاصة وأن الولاية بها 3 محطات للأبحاث الزراعية في مروي ودنقلا والحماداب لتقوم بإجراء التجارب الناجحة للمحاصيل إضافة لإهتمام الولاية بإدخال التقانة الحديثة بالزراعة .
وكشف الوزير عن إعداد وزارة الزراعة بالولاية بحصر جميع الأسمدة والمبيدات المستخدمة بالولاية وذلك بالجهود التي تبذلها الوزارة بوضع قاعدة بيانات متكاملة عن المزارعين بالولاية ، إضافة لإصدار منشور تم توزيعه علي المستثمرين بإلزامهم بالتخلص من متبقي المبيدات وإضافة الى تعيين عدد من المرشدين الزراعيين لمراقبة وإرشاد المزارعين في الاستخدام المسؤول للمبيدات .
من جانبه أوضح الأستاذ طارق عبد السلام مدير الهيئة السودانية فرع دنقلا أن الورشة جاءت لتعدد المبيدات وأهميتها باعتبارها من العناصر المهمة لزيادة الإنتاج والإنتاجية بإحكام استخدامها بصورة علمية ومسئولة حتى لا تضر بالمستهلك ، داعيا لضرورة استخدام المبيدات تحت إشراف فني زراعي من أجل دفع عجلة الاقتصاد وحماية المستهلك .
هذا وقد أجمع المشاركون بالورشة على عدد من الأوراق أهمها ورقة (مواصفات المبيدات وضوابط الاستيراد) التي قدمتها الأستاذة نور السيد مختار من هيئة المواصفات والمقاييس والأستاذة احلام حسن أحمد من إدارة وقاية النباتات وورقة (الاستخدام الآمن والمسئول للمبيدات) التي أعدها بروفيسور فيصل محمد علي الأمين العام لشعبة الكيماويات الزراعة السودانية ،إضافة الي عدد من المداخلات من الخبراء والمختصين في مجال المبيدات على رأسهم بروفيسور تاج السر أحمد حسن من هيئة البحوث الزراعية .


 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشمالية تغذي الخرطوم بحوالي 500 ألف كيلو طماطم يوميًا الشمالية تغذي الخرطوم بحوالي 500 ألف كيلو طماطم يوميًا



تعُدّ واحدة من أكثر النجمات أناقة في الوطن العربي

موديلات فساتين باللون الأبيض مستوحاة من إطلالات درة زروق

القاهره_العرب اليوم

GMT 03:47 2020 الثلاثاء ,15 أيلول / سبتمبر

تعرف على أفضل وقت لزيارة مصر في عطلتك المقبلة

GMT 13:42 2020 الخميس ,27 آب / أغسطس

فيفو تطلق هاتفيها الأحدث vivo Y20 وY20i
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab