افتتاح أشغال الملتقى الدولي الجزائري الطرق الصحراوية
آخر تحديث GMT00:45:17
 العرب اليوم -
روسيا تعلن تصدير دواء "أفيفافير" إلى 17 دولة أخرى مجلس الأمن القومي التركي يعلن " شعبنا لن يتهاون في حماية مصالحه في البر والبحر والجو" انفجار سيارة مفخخة في "تل حلف" السورية الخاضعة لسيطرة تركيا الخارجية الأميركية تؤكد التعاون مع السعودية يحمي قواتنا من الحوثيين المدعومين من إيران الخارجية الأميركية تعلن عن إطلاق حوار استراتيجي مع السعودية والإمارات والكويت لتعميق الروابط الرئيس اليمني يعلن أن الحوثيون يرفضون مبادرات السلام السعودية والأممية وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش يؤكد أن معاهدة السلام الإماراتية الإسرائيلية تحفز على تضافر الجهود لتعزيز الاستقرار والأمن في منطقتنا فرنسا تفتح تحقيقا مع أحد المصارف حول جرائم ضد الإنسانية في السودان إصابة مهاجم ميلان الإيطالي زلاتان إبراهيموفيتش بـ فيروس كورونا وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الفرنسي على ضرورة العمل المشترك لوقف التدخلات السلبية المزعزعة للأمن والاستقرار في ليبيا
أخر الأخبار

افتتاح أشغال الملتقى الدولي الجزائري "الطرق الصحراوية"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - افتتاح أشغال الملتقى الدولي الجزائري "الطرق الصحراوية"

الطرق الصحراوية
وهران ـ واج

انطلقت يوم السبت في وهران أشغال الطبعة الثالثة للملتقى العلمي الدولي "ملتقى الطرق الصحراوية" بمشاركة أزيد من 40 محاضرا جزائريين وأجانب.
ويشكل "ملتقى الطرق الصحراوية: رؤى من حواف الصحراء" المحور الرئيسي لهذا اللقاء الذي يحتضننه على مدار ثلاثة أيام المركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية المتواجد مقره بوهران.
ويرمي الملتقى إلى "تشجيع التبادلات بين الباحثين المختصين في مختلف المجالات حول الصحراء، لا سيما الجوانب الاجتماعية والثقافية والتاريخية والاقتصادية"، حسب ما أبرزه المنظمون في مراسم الافتتاح.
وأشار مدير المركز الجيلالي الحاج سماحة أن "أهمية اللقاء تكمن في ارتباطه بالمواضيع التي يهتم بها المركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية في إطار البرامج الوطنية للبحث".
وذكر الحاج سماحة أن تعزيز التكوين للطلبة الشباب في مستوى الدكتوراه "يعد من بين الأهداف المحددة ضمن هذه الطبعة" معلنا أيضا عن نشر قريبا للدراسات المنجزة من طرف ذات المركز ضمن البرامج الوطنية للبحث بغية تقديمها في الصالون الدولي للكتاب بالجزائر العاصمة.
وقد جرت مراسم افتتاح هذا اللقاء الدولي بحضور ممثلي مختلف المؤسسات الشريكة على غرار رئيس المعهد الأمريكي للدراسات المغاربية السيد جون أونتليس الذي ذكر أن هيئته أنشأت سنة 1985 للاستجابة لاحتياجات الباحثين الأميركيين المهتمين بشمال إفريقيا.
ويقترح هذا المعهد المساهمة في تقديم "توجيه جديد للبحوث حول المغرب العربي التي كانت تطغى عليها النظرة الفرنسية لأسباب تاريخية" وفق السيد أونتليس.
ومن جهتها أبرزت مديرة جمعية البحث حول غرب إفريقيا (جامعة بوسطن-الولايات المتحدة الأميركية) السيدة جنيفير يانكو أن هذا الملتقى يعكس "نوعية التعاون العلمي الجزائري الأميركي".
وقال السيدة يانكو في هذا السياق أن "الشراكة الجامعية بين بلدينا ترتكز على مهمة مشتركة لترقية البحث والتكوين وبرامج المنح وتوسيع المعارف".
ومن جهته تحدث عميد كلية العلوم الاجتماعية لجامعة غرداية السيد محمد الطاهر حليلات عن "الموقع الإستراتيجي للصحراء" مذكرا أن هذه المنطقة "احتضنت العديد من النقاط التجارية عبر التاريخ".
وتأتي هذه الطبعة الجديدة للملتقى حول "ملتقى الطرق الصحراوية" عقب لقاءين مماثلين نظما بكل من طنجة (المغرب) سنة 2009 ونيامي (النيجر) في 2011.



 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح أشغال الملتقى الدولي الجزائري الطرق الصحراوية افتتاح أشغال الملتقى الدولي الجزائري الطرق الصحراوية



تُنسِّقها مع الباند العريض المُلوّن بخطوط مُشرقة ومتداخلة

تألّق ميريام فارس بأجمل إكسسوارات القبعات بطريقةٍ مميَّزة وشبابيةٍ

بيروت - العرب اليوم

GMT 02:31 2020 الخميس ,24 أيلول / سبتمبر

تعرف على أفضل الوجهات السياحية في "سكوبي"
 العرب اليوم - تعرف على أفضل الوجهات السياحية في "سكوبي"

GMT 02:44 2020 الثلاثاء ,15 أيلول / سبتمبر

أسعار ومواصفات ساوايست الرياضية موديل 2021 في مصر

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab