إستغلال الغاز الصخري سيتم بطرق تكنولوجية أقل تلوث في الجزائر
آخر تحديث GMT07:51:34
 العرب اليوم -

إستغلال الغاز الصخري سيتم بطرق تكنولوجية أقل تلوث في الجزائر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إستغلال الغاز الصخري سيتم بطرق تكنولوجية أقل تلوث في الجزائر

الغاز الصخري
تيزي وزو ـ واج

أكدت وزيرة تهيئة الإقليم والبيئة السيدة دليلة بوجمعة أمس الأحد بتيزي وزو أن استغلال الغاز الصخري في الجزائر المقرر في  غضون سنوات قليلة "سيتم عن طريق تكنولوجيات جديدة أقل تلوثا".
وذكرت السيدة بوجمعة في ندوة صحفية نشطتها على مستوى وحدة الفرز للنفايات المنزلية لمركز الردم التقني لوادي فالي بموقف وزارتها" في تحقيق تنمية تحترم البيئة ".  وفيما يخص مشكل تلوث المياه المحقونة في الأرض لاستخراج الغاز  والذي هي ممزوجة بالرمل ومواد كيمياوية  صرحت الوزيرة أن مقاطعتها الوزارية اشترطت وتحصلت من مختلف الأطراف المعنية أن تقوم بمعالجة هذه المياه التي تطفو على السطح قبل إعادة حقنها في التربة لاستغلال آبار جديدة.
وفيما يتعلق بالمواد الكيماوية المستعملة في التكسير الهيدروليكي فإن الطريقة التي ستستخدمها الجزائر لاستغلال الغاز الصخري ستسمح بتقليص عددها الى 13 أو 14 عنصرا عوض 400 الى 500 المستعملة بالطرق القديمة.  وأضافت السيدة بوجمعة أن "استغلال أنابيب فولاذية التي بواسطتها يتم مزج المياه  الرمل ومواد كيماوية سيتم إدخالها في جيب الغاز وهو ما سيمكن من تفادي تلوث الموقع"  مؤكدة أن "الجزائر تتوفر على الوسائل الضرورية التي من شأنها الوقاية من كل أشكال التلوث".
ومن جهة أخرى أعلنت الوزيرة عن تزويد مجمل مراكز الردم التقني العاملة على المستوى الوطني بوحدات لمعالجة المعدن الخام خلال السداسي الأول من سنة 2015.  وسيتم تزويد ولاية تيزي وزو  التي استفادت خلال الفترة من 1999 الى 2014 من غلاف مالي بقيمة 3,8 مليار دينار لإنجاز 24 مشروعا يخص حماية البيئة  سنة 2015 بجهاز جديد للمعالجة الحرارية للنفايات.  وتفقدت الوزيرة بالمؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية منشأة الدهان الجديدة التي زودت بها المؤسسة بمبلغ 110 مليون دج وهي موجهة لاستبدال المنشأة الملوثة القديمة للدهان على شكل سائل بآخر على شكل مسحوق وهو ما يسمح بالقضاء على الفضلات السائلة واقتصاد 33 مليون دينار في السنة.
وفيما يخص النفايات السامة المخزنة على مستوى مركب وادي عيسي  طلبت الوزيرة من الرئيس المدير العام التقرب من المديرية المحلية للبيئة من أجل وضع الإجراءات الضرورية لتحويل هذه النفايات الى موقع وطني تم إنجازه من أجل هذا الغرض.



 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إستغلال الغاز الصخري سيتم بطرق تكنولوجية أقل تلوث في الجزائر إستغلال الغاز الصخري سيتم بطرق تكنولوجية أقل تلوث في الجزائر



تعُدّ واحدة من أكثر النجمات أناقة في الوطن العربي

موديلات فساتين باللون الأبيض مستوحاة من إطلالات درة زروق تعرفي عليها

القاهره_العرب اليوم

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 16:18 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أهمية "جوان كيلاس" في سيارتك

GMT 11:16 2015 الجمعة ,20 آذار/ مارس

تعرفي على طرق علاج العظيم عند الأطفال

GMT 04:46 2020 الثلاثاء ,01 أيلول / سبتمبر

عالم فلك يقيم خطورة الكويكب الذي يقترب من الأرض
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab