كمال عمر يؤكد أن السودان تواجه أزمة في الحريات
آخر تحديث GMT20:19:53
 العرب اليوم -

نفى لـ"العرب اليوم" وجود تلاعب في الوثيقة الوطنية

كمال عمر يؤكد أن السودان تواجه أزمة في الحريات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - كمال عمر يؤكد أن السودان تواجه أزمة في الحريات

كمال عُمر "أمين حزب المؤتمر الشعبي"
الخرطوم – محمد إبراهيم

شدد الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي في السودان، كمال عُمر، على أن عمق الأزمة في البلاد خاصة في جانب الحريات، تُعد واحدة من أهم القضايا التي دفعت بـ"الشعبي" للقبول بدعوة الحوار الوطني التي أطلقها الرئيس عمر البشير.

ووصف عمر في حوار لـ"العرب اليوم"، وضع الحريات في البلاد بالسييء، خاصة فيما يتعلق بمصادر الصحف، وإعتقال عدد من القيادات السياسية خلال الفترة الماضية، ونوه إلي أن هذه الأمور لا تتسق مع الراهن السياسي وأجواء الحوار.

وقال عمر إن الحوار بحاجة لإنضمام رئيس حزب الأمة القومي، الإمام الصادق وبقية الحركات المسلحة، وشدد علي أن الحركات المُسلحة مسؤولة أيضاً عن الأزمة في السودان، وشن هجوماً علي المعارضة وقال إنها في السابق ارتضت المشاركة في معادلة سياسية ثنائية تمثلت في "اتفاقية السلام الشامل نيفاشا – 2005"  وحالياً ترفض الحوار الوطني الذي يحمل صفة المشاركة الشاملة لكافة الأحزاب والقوى السياسية، لذلك حزبنا يقف مع المعادلة السياسية التي تقول بضرورة توفير الحريات في البلاد.

وأوضح أن التعديلات الدستورية التي أجازها البرلمان تمثل 5% فقط من تطلعات حزبه المؤتمر الشعبي، وأكد أن تطلعات الشعبي ليست في المشاركة في الجهاز التنفيذي للحكومة المُقبلة إنما في البرنامج الذي تحكم به المرحلة المُنتظره والمرتقبة من الجميع، وقال إن حزبه يعتبر قضية الحريات وصلاحية جهاز الأمن واستقلال القضاء قضية محورية، وأكد أنه في حال عدم توفير ضمانات دستورية سياسية، فإن المؤتمر الشعبي سيراجع علاقته ومشاركته في الحوار.

ونفى عمر حدوث أي تلاعب في مخرجات الحوار والوثيقة الوطنية، لكنه أشار إلي أنه تم الدفع بأربع قضايا للجنة الطارئة للتعديلات الدستورية، وهي التي جري التداول حولها، وكشف عن وجود اختلافات بين اللجنة رغم تعهدات رئيسها، الدكتورة بدرية سليمان، الالتزام بالقضايا الأربع، وقال أن القضايا الأربعة  تحولت بصوره غريبة إلى "18" قضية وقال إنهم لايعرفون حتي الآن سبب لذلك فضلاً عن استثناء الحريات وورقة المعارضة وما ورد فيها من نتائج على مستوى الحوار في التعديلات الدستورية.

وأوضح عمر أنهم مدركون لوجود أطراف ضد الحوار، ليس في حزب المؤتمر الوطني الحاكم فحسب، بل في المعارضة ايضاً، لكنه أشار إلي أن الرئيس البشير بصلاحياته الدستورية قادر على حماية هذه الحوار، وقال إنهم يتطلعون لموقف دستوري من الرئيس البشير، يقر بإلحاق ملف الحريات وتحديد صلاحيات جهاز الأمن بالدستور.

ونفى وجود خلافات في الشعبي عصفت بالحزب من رحيل عرابه الترابي، ووصف ما يتردد عن خلافات بينهم بأنه مجرد حديث أسافير ومواقع تواصل اجتماعي، ولا يخلو من الأكاذيب والمغالطات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كمال عمر يؤكد أن السودان تواجه أزمة في الحريات كمال عمر يؤكد أن السودان تواجه أزمة في الحريات



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab