مارك زوكربيرغ يُعلن تغيير اسم فيسبوك إلى ميتا
آخر تحديث GMT19:55:01
 العرب اليوم -

مارك زوكربيرغ يُعلن تغيير اسم "فيسبوك" إلى "ميتا"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مارك زوكربيرغ يُعلن تغيير اسم "فيسبوك" إلى "ميتا"

فيسبوك
واشنطن ـ رولا عيسى

أعلن مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك المالكة لـ"واتساب وأنستغرام" تغيير اسم شركة فيسبوك إلى "ميتا" خلال المؤتمر السنوي.وعقب إعلان زوكربيرغ عن اسم فيسبوك الجديد Meta قفز سهم شركة "فيسبوك" 3.22% ليسجل نحو 322.26 دولار خلال تعاملات اليوم الخميس.
ويعد اسم فيسبوك الجديد "ميتا" هو الإشارة الأكثر تحديدًا حتى الآن على نية الشركة المشاركة في مستقبلها على منصة حوسبة جديدة - metaverse، وهي فكرة ولدت في خيال روائيين الخيال العلمي.
وقالت الشركة إن سهمها سيبدأ التداول تحت مؤشر جديد ، MVRS، في 1 ديسمبر/كانون الأول المقبل.
يأتي ذلك بعد أسابيع من التدقيق المكثف من قبل المنظمين والمشرعين الأمريكيين بشأن ممارسات فيسبوك التجارية، بالإضافة إلى الأعطال التي طالت التطبيقات المملوكة من الشركة الأم عالميًا، مثل "أنستقرام" و"واتساب".
ويعكس ذلك توجه الشركة وتركزيها على الميتافيرس metaverse، وفقًا لموقع ذا فيرج العالمي.
ويقول زوكربيرغ إن اسم فيسبوك الجديد Meta يرمز إلى حقيقة أنه يمكنك دائمًا بناء شيء جديد.
وأفاد بأن العلامة التجارية الجديدة تركز اهتمام الشركة على "metaverse"، حيث يتخلى الشخص عن الشاشات ويختبر تأثير التواجد في الواقع الافتراضي.
وتقدم شركة فيسبوك منتجات تعتمد على الميتافيرس metaverse مثل نظارات الواقع المعزز التي يعتقد زوكربيرج أنها ستكون موجودة في كل مكان مثل الهواتف الذكية.
ويرى خبراء فيسبوك أنه على مدار السنوات العديدة المقبلة «سننتقل بشكل فعّال من الأشخاص الذين يرون أننا في الأساس شركة وسائط اجتماعية إلى شركة metaverse".
ويمكن أن يعمل اسم فيسبوك الجديد Meta أيضًا على فصل العمل المستقبلي الذي يركز عليه زوكربيرج بسبب التدقيق المكثف والتحقيقات التي يخضع لها فيسبوك حاليًا للطريقة التي تعمل بها منصته الاجتماعية اليوم.
ويعبر التغيير الجديد عن فصل هوية الشركة عن الشبكة الاجتماعية التي تحمل اسمًا غارقا في محتوى يواجه اتهامات كبيرة، وتسليط للضوء على التحول إلى منصة حوسبة ناشئة تركز على الواقع الافتراضي.
خسرت فيسبوك 60 مليون دولار من الإيرادات خلال فترة تعطل تطبيقاتها التي تشمل واتساب وإنستقرام، ما يترجم إلى خسارة الشركة نحو 164 ألف دولار كل دقيقة.
وشملت هذه الإيرادات 3.3 مليون دولار كإيرادات إعلانات خسرتها فيسبوك خلال فترة العطل، الذي عزته إلى خطأ في تغيير إعدادات أجهزة الراوتر التي توجه الاتصال بين مراكز البيانات.
لكن الخسائر الحقيقية لعملاق التواصل الاجتماعي، تتعدى هذه الأرقام، إذ هبط سهم فيسبوك نحو 5% ليمحو 47 مليار دولار من قيمته السوقية ويبعدها أكثر فأكثر عن نادي الشركات التريليونية، إذ باتت القيمة السوقية بنهاية الإثنين تقارب 920 مليار دولار.
أما مؤسسها الشهير مارك زكربيرغ فشهدت ثروته انخفاضا بـ6 مليارات دولار.
وغيرت Snapchat علامتها التجارية إلى Snap Inc. في عام 2016، وهو نفس العام الذي بدأت فيه تسمية نفسها بـ «شركة الكاميرات» وطرحت أول زوج لها من نظارات الكاميرا Spectacles.
ويخضع اسم شركة فيسبوك الجديد لحراسة مشددة داخل جدرانها وغير معروف على نطاق واسع، حتى بين قيادتها العليا الكاملة. يمكن أن يكون للاسم المحتمل علاقة بـ Horizon، وهو اسم إصدار VR الذي لم يتم طرحه بعد من Facebook-Meet-Roblox الذي طورته الشركة خلال السنوات القليلة الماضية. حيث تم تعديل اسم هذا التطبيق مؤخرًا إلى Horizon Worlds بعد فترة وجيزة من قيام فيسبوك بعرض نسخة للتعاون في مكان العمل تسمى Horizon Workrooms.
ويعمل فيسبوك بثبات على وضع الأساس لتركيز أكبر على الجيل التالي من التكنولوجيا. حيث شكل فريقًا متخصصًا في الـ metaverse. وفي الآونة الأخيرة، أعلنت عن ترقية أندرو بوسورث، رئيس قسم AR وVR، إلى منصب كبير مسؤولي التكنولوجيا. وقبل أيام فقط، أعلن فيسبوك عن خطط لتوظيف 10000 موظف إضافي للعمل في metaverse في أوروبا.
الأمر المستعرب هو أنه بينما كان فيسبوك يروج بشدة لفكرة أو مصطلح metaverse في الأسابيع الأخيرة، فإنه لا يزال غير مفهومًا على نطاق واسع.حيث تمت صياغة المصطلح في الأصل من قبل روائي الخيال العلمي نيل ستيفنسون لوصف عالم افتراضي يهرب الناس إليه من عالم واقعي بائس. والآن يتم تبنيها من قبل واحدة من أكبر الشركات في العالم وأكثرها إثارة للجدل.
ويعتبر مشروع «metaverse» يقوم على تأسيس نسخة من الإنترنت بتقنية الواقع الافتراضي، وهو ما تراه الشركة يجسد المستقبل. ويدل مصطلح «ميتافيرز» على العوالم الرقمية التي يمكن أن يتفاعل فيها العديد من الأشخاص في بيئة ثلاثية الأبعاد بما في ذلك النطاق الكامل للواقع المعزز.

قد يهمك ايضا:

"فيسبوك" و"إنستغرام" يقطعان بثاً مباشراً للرئيس البرازيلي جايير بولسونارو

مؤسس "فيسبوك" يؤكد أن هناك محاولات منسقة لتشويه صورة الشركة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مارك زوكربيرغ يُعلن تغيير اسم فيسبوك إلى ميتا مارك زوكربيرغ يُعلن تغيير اسم فيسبوك إلى ميتا



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:17 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»
 العرب اليوم - دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab