الفلكيون يقترحون نصب تلسكوب ضخم على القمر لرصد النجوم الأولى في الكون
آخر تحديث GMT17:58:03
 العرب اليوم -
أعلنت السلطات السعودية عن "تعذر رؤية هلال شوال في تمير، وعليه يكون الخميس أول أيام عيد الفطر" جيش الإحتلال يقتل فلسطينيين اثنين على حاجز زعترة جنوب نابلس في الضفة الغربية البنتاغون يؤكد أن الولايات المتحدة "لديها إلتزام صارم بأمن إسرائيل وتأكيد تفوقها العسكري النوعي" إرتفاع عدد الشهداء والجرحى في قطاع غزة إلى 28 شهيد من بينهم 10 اطفال وسيدة و152 اصابة بجراح مختلفة وزير الخارجية الجزائري يؤكد أن القصف الوحشي للمدنيين الفلسطينيين هو جوهر سياسة الاحتلال المقيتة مقتل امرأتين إسرائيليتين نتيجة إطلاق الصواريخ من غزة القصف العنيف من غزّة بعشرات الصواريخ على أسدود وعسقلان خلّف حتى الآن قتيلين و 21 إصابة طائرات الإحتلال الإسرائيلي تقصف مدرسة للأيتام في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة إرتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 26 شهيدًا من بينهم 9 أطفال وسيدة و 122 إصابة بجراح مختلفة بينهم 41 طفلا رئيس هيئة قناة السويس يتحدث عن خطط لتوسيع وتعميق القطاع الجنوبي من القناة الذي علقت فيه إيفر غيفن
أخر الأخبار

نشأت في العصور المبكرة ولم تشبه أبدا الشمس

الفلكيون يقترحون نصب تلسكوب ضخم على القمر لرصد النجوم الأولى في الكون

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الفلكيون يقترحون نصب تلسكوب ضخم على القمر لرصد النجوم الأولى في الكون

نصب تلسكوب يبلغ قطر مرآته 100 متر على سطح القمر لرصد أبعد النجوم
القاهرة - العرب اليوم

اقترح الفلكيون الأمريكيون على ناسا نصب تلسكوب يبلغ قطر مرآته 100 متر على سطح القمر لرصد أبعد النجوم وأضعفها سطوعا والتي نشأت في العصور المبكرة للكون، أفاد بذلك ناطق باسم جامعة تكساس الأمريكية  نقلا عن مقال نشروه في مجلة The Astrophysical Journal، وجاء في المقال أن ما يسمى بنجوم الجيل الثالث لم تشبه أبدا الشمس وغيرها من النجوم الحالية. وذلك لسبب أن جوفها لم يتضمن عناصر كيميائية أثقل من الهيدروجين والهيليوم. لذلك كانت تلك النجوم بحجم هائل وزادت كتلتها عن كتلة الشمس بمقدار مئات مرة.

واحترقت نجوم الجيل الثالث سريعا جدا، أي خلال فترة بضعة ملايين عام لأبعادها الكبيرة ومكوناتها الكيميائية . وانفجرت بعد أن نفدت احتياطات الهيدروجين وولدت نجوما سوبرنوفا غير مستقرة ترسل إلى الفضاء ومضات شديدة ناتجة عن الانفجار النووي الحراري فائق القوة.وزرعت تلك الومضات في المجرات والفضاء المحيط بها معادن شكلت أساسا لنجوم تشبه الشمس وغيرها التي يسميها العلماء بنجوم الجيلين الأول والثاني، واستطاع الفلكيون في الأعوام الماضية الأخيرة قياس بعض المواصفات لتلك النجوم استنادا إلى مواصفات أطياف أقدم المجرات في الكون. لكنهم عجزوا عن تلقي معلومات كاملة عنها.

وأجرى الفلكيون حسابات لتحديد أبعاد تلسكوبات بوسعها رصد نجوم الجيل الأول، وأظهرت الحسابات أن التلسكوب يجب أن يمتلك مرآة بقطر 100 متر ولا يتعرض لأية تأثيرات خارجية، بما فيها تشويش ناتج عن نشاط الأرض كي يتمكن العلماء من رصد نجوم الجيل الأول.لذلك اقرح الفلكيون الأمريكيون على ناسا أن ينصب التلسكوب داخل إحدى الحفر في القطب الجنوبي للقمر الذي يتميز بقوة الجاذبية المنخفضة وانعدام الغلاف الغازي.

قد يهمك ايضا:

تلسكوب "هابل" الفضائي يلتقط فيديو مذهل لـ"نوبات موت" نجم ينفجر

تعرف على مواصفات ومهمة أول مستكشف عربى على سطح القمر للإمارات

arabstoday
المصدر :

Wakalat | وكالات

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفلكيون يقترحون نصب تلسكوب ضخم على القمر لرصد النجوم الأولى في الكون الفلكيون يقترحون نصب تلسكوب ضخم على القمر لرصد النجوم الأولى في الكون



GMT 07:12 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

8 أشياء يجب الانتباه إليها عند شراء سيارة مستعملة

GMT 07:50 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

"تويتر" يوسع خاصية "مساحات" للمحادثات الصوتية

GMT 03:20 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 10:24 2019 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

تعرف علي مميزات وعيوب سيارة بروتون اكسورا 2019

GMT 06:21 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

الثانوية الكابوسية.. الموت قلقا

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 23:06 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

هل الهايلايت بعد علاجات فرد الشعر مضرّ؟
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab