تعليمات برمجية مُتكرّرة صغيرة تؤدّي إلى انهيار هواتف آيفون
آخر تحديث GMT08:59:26
 العرب اليوم -

يُمكن مُشاركتها بسهولة عبر البريد أو وسائل التواصُل

"تعليمات برمجية" مُتكرّرة صغيرة تؤدّي إلى انهيار هواتف "آيفون"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "تعليمات برمجية" مُتكرّرة صغيرة تؤدّي إلى انهيار هواتف "آيفون"

هاتف "آيفون"
واشنطن - رولا عيسى

تُسبّب بضعة أسطر من التعليمات البرمجية التي يمكن مشاركتها بسهولة عبر البريد الإلكتروني أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي فسادًا لمالكي أجهزة الآيبود والآيفون, فبمجرد ظهور تلك التعليمات البرمجية المتكررة على الشاشة تتم إعادة تشغيل جهاز شركة آبل دون سابق إنذار، مما يؤدي إلى فقدان البيانات غير المحفوظة.

تم اكتشاف التعليمات البرمجية من قبل الباحث في الأمن في برلين صبري حدوش، الذي شارك في الاكتشاف في مشاركة عبر "تويتر", فالتعليمات البرمجية المتكررة شكل من أشكال التعليمات البرمجية المعروفة باسم CSS، والتي تعني "أوراق الأنماط المتتالية"، ويتحكم في كيفية عرض كود HTML البسيط على الشاشة.
تعليمات برمجية مُتكرّرة صغيرة تؤدّي إلى انهيار هواتف آيفون

وتنهار الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل "آي أو إس " أو "ماك أو.إس" التي تفتح هذه الشفرة على الفور، وستتم إعادة تشغيلها لأن الجهاز غير قادر على معالجة الطلب ويضطر إلى إيقاف التشغيل, وأكدت شركة "آبل" أنها على علم بالخلل وتعمل على إصلاحه, وتتحكم هذه الشفرة في طريقة عمل شفرة CSS وتستغل نقطة ضعف كيفية معالجة أجهزة شركة "آبل" للشفرة.

يبرهن الإجراء الذي بدأته الشفرة على أن جهاز الآيفون والآيباد سيُغلقان ويُعاد تشغيلهما كإجراء احترازي, وقام باحث الأمن صبري حدوش بنشر الكود المصدري عبر "تويتر" وتابعه بمقطع فيديو يظهر كيف أن الشفرة على الفور تعطل هاتفه.

يقول حدوش إن الثغرة تؤثر أيضًا على أنظمة ماك أو.إس وليس نظام آي أو إس فقط, حيث سيتمكن أي شخص يرسل الشفرة إلى مالك جهاز الآيفون أو الآيباد أو الآيبود الذي يعمل باللمس أو نظام التشغيل ماك أو.إس من إيقاف تشغيل الجهاز عن بُعد, ويقول الباحث إنه أبلغ شركة آبل بشأن المشكلة قبل نشر الشفرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي: "لقد اتصلت بهم باستخدام البريد الإلكتروني الخاص، وأكدوا أنهم تلقوا الشكوى ويقومون بالتحقيق فيها".

يأتي هذا الاكتشاف بعد أيام فقط من كشف النقاب عن أحدث هواتف الآيفون من آبل، وهي XR ،XS وXS Max, ويبدأ هاتف iPhone XS Max بحجم 6.5 بوصة بسعر 1099 دولارًا (1099 جنيهًا إسترلينيًا)، ويأتي بشاشة Super Retina التي تُمثل الآن أكبر شاشة هاتف آيفون.

وكشفت شركة آبل النقاب عن هاتفها هذا إلى جانب هاتفها الجديد iPhone XS الذي تبلغ تكلفته 999 دولارًا (999 جنيهًا إسترلينيًا) بشاشة 5.8 بوصات, وهو ما قاله تيم كوك، الرئيس التنفيذي: "إلى حد بعيد هو من أكثر أجهزة الآيفون تطورا التي أنشأناها على الإطلاق", وكلاهما، كما تقول أبل "أكثر مقاومة للماء" من سابقتها، مع القدرة على البقاء على قيد الحياة لمدة 30 دقيقة تحت الماء حتى عمق يصل إلى مترين.

ويعدّ الجهاز الثالث من شركة آبل، وهو XR، موديلًا اقتصاديًا وسيتم بيعه بسعر 749 دولارًا (749 جنيهًا إسترلينيًا), ويحتوي على شاشة LCD  6.1 بوصة ويأتي باللون الأسود والأبيض والأحمر والأصفر والمرجاني والأزرق.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعليمات برمجية مُتكرّرة صغيرة تؤدّي إلى انهيار هواتف آيفون تعليمات برمجية مُتكرّرة صغيرة تؤدّي إلى انهيار هواتف آيفون



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 08:05 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
 العرب اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab