التونسي زياد التايب ضمن قائمة أفضل 10 مخترعين في العالم
آخر تحديث GMT07:59:19
 العرب اليوم -

يباشر رسالة الدكتوراة بالجامعة التقنية بـ"ميونيخ" الألمانية

التونسي زياد التايب ضمن قائمة أفضل 10 مخترعين في العالم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - التونسي زياد التايب ضمن قائمة أفضل 10 مخترعين في العالم

وكالة ناسا
واشنطن ـ يوسف مكي

حسب وكالة ناسا) اختارت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" مشروع الباحث التونسي زياد التايب، ضمن أفضل 10 مشاريع لباحثين و أصحاب أفكار و مشاريع متطورة تواكب و تفيد الرحلات المستقبلية في الفضاء، زياد التايب باحث تونسي يبلغ من العمر 28 سنة، أصيل محافظة مدنين جنوبي البلاد ويباشر رسالة الدكتوراة بالجامعة التقنية بميونيخ زاول دراسته بالمظيلة من محافظة قفصة جنوبي تونس مرورا بالمدرسة الوطنية للمهندسين بالعاصمة.

اختراعات
وذلك قبل أن يتحول إلى ألمانيا لإتمام مرحلة الدكتوراة وإجراء بحوث علمية، تمكن من اختراع برمجية لروبوت ذكي ذات تكنولوجيا دقيقة ومتطورة للأبحاث في المريخ والقمر وعدد من الكواكب والذهاب للفضاء. فكرة ضمن أفضل 10 أفكار اختراع في العالم.

يؤكد زياد التايب في تصريح لـ"سبوتنيك"، أن وكالة الفضاء الأمريكية اختارت مؤخرا فكرة مشروعه كواحدة من أفضل مشاريع الاختراع في مجال الفضاء و اكتشاف الكواكب.

وهي تقوم أساسا على صناعة برمجية ذكية "لروبوت" تجعله يقارب كثيرا في تعامله مع الإنسان، و يمكن إرساله إلى القمر أو المريخ لجمع معطيات و إجراء بحوث بدل الإنسان و إرسالها إلى الأرض. ويؤدي هذا الروبوت نفس المهمة الفضائية كالإنسان وفق ما يتوفر فيه من حدس و رغبة في الاكتشاف تماما كالبشر.

البتاغون
و يقول زياد التايب أن "ناسا" وجهت له دعوة لعرض فكرة مشروعه فتحول إلى نيومكسيكو وعرض مشروعه بحضور ممثلين عن وزارة الدفاع الأمريكية وقد لاقت إعجابهم لأن "الروبوت" يؤدي مهمة إنسان دون أي تكلفة باهظة كما يمكنه من قضاء فترة أطول في الفضاء.
شركات إنتاج عالمية ترغب في تبني فكرة المشروع يشير الباحث الشاب زياد التايب، في مستهل حديثه عن برمجة الذكاء الاصطناعي لدى "الروبوت" أن فكرة مشروعه كانت محل اهتمام بعض الشركات العالمية المهتمة بالمجال الإلكتوري، قائلا: تلقينا عروض لدعم فكرة المشروع ماديا مقابل الحصول على أسهم في الشركة كذلك عرض آخر يبنى فكرة المشروع برمته أي براءة الاختراع لكن خيرنا التريث و دراسة العروض بتأن فنحن في بداية المشوار.

لجنة الحكماء
بعث شركة ستارت آب Start Up أسس زياد التايب ورفاقه شركة ناشئة "ستارت آب" وتساعده في الإشراف على تطوير برمجياتها وفي تسييرها شابة تونسية تدعى سماهر غرباية وكامل الفريق العامل بها تقريبا من التونسيين حتى لجنة الحكماء .

هذه الشركة الناشئة سيكون مقرها بين سنغافورة و ألمانيا و أمريكا...و جار التفكير في بعث فرع لها في تونس كما يسهل تسييرها حسب ما يؤكده زياد لأنها تشتغل أساسا على تطوير برمجيات Software ابتكارات أخرى لاقت نجاحا قبل أن يقوده شغفه بعالم الفضاء والابتكار في هذا المجال، أكد زياد التايب أنه عمل على صناعة يد اصطناعية لمبتوري الأيدي من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولاقت نجاحا كبيرا ثم اشتغل في ألمانيا ضمن مشروع تابع للاتحاد الأوروبي حول صناعة روربوت يعالج مشاكل النخاع الشوكي أو الأشخاص المصابين بالشلل.

كما كانت له تجربة سنة 2014 تتعلق بإنجاز تطبيق لطائرة دون طيار "درون" تحافظ على توازنها في الجو أثناء التحليق. نسعى لجعل تونس مركزا للسياحة الفضائية يطمح الباحث التونسي زياد التايب ورفاقه الى تطوير البرمجيات المتعلقة بالتكنولوجيا الفضائية ودعم هذا المجال كي تصبح تونس وجهة لعشاق السياحة الفضائية، و كي لا يقتصر هذا الاختصاص على الدول المتقدمة و يؤكد التايب أن تونس تزخر بعديد الكفاءات التي تنتظر الدعم و الإحاطة من قبل الدولة حتى تجسد أفكارها و مواهبها على أرض الواقع.

قد يهمك أيضًا

وحش فضائي يهدد الأرض وناسا تحدد الموعد

رائدا فضاء روسيان ينهيان السير في الفضاء ويعودان إلى محطة الفضاء الدولية

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التونسي زياد التايب ضمن قائمة أفضل 10 مخترعين في العالم التونسي زياد التايب ضمن قائمة أفضل 10 مخترعين في العالم



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab