الذكاء الصناعي يحسّن عين ناسا لمراجعة بعض الصور على الشمس
آخر تحديث GMT09:02:59
 العرب اليوم -

الذكاء الصناعي يحسّن عين ناسا لمراجعة بعض الصور على الشمس

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الذكاء الصناعي يحسّن عين ناسا لمراجعة بعض الصور على الشمس

وكالة ناسا
واشنطن - العرب اليوم

أعلن باحثون أميركيون عن استخدام تقنيات الذكاء الصناعي لمراجعة بعض الصور التي توفرها «عين وكالة ناسا على الشمس» وهي مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية التابع للوكالة الأميركية (SDO)، وتم الإعلان عن هذا الإنجاز في العدد الأخيرة من دورية «مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية».ومرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية التابع لـ«ناسا»، الذي تم إطلاقه عام 2010. لديه مهمة صعبة، وهي التحديق في الشمس، مما يسبب خسائر فادحة، فمع القصف المستمر من خلال تيار لا ينتهي من جزيئات الشمس، وضوء الشمس الشديد، تبدأ العدسات الحساسة وأجهزة الاستشعار في التدهور، وللتأكد من أن البيانات التي يرسلها لا تزال دقيقة، يقوم العلماء بإعادة المراجعة بشكل دوري.ومنذ إطلاق مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية التابع لـ«ناسا»، استخدم العلماء صواريخ التجارب لمراجعة بعض الصور التي يرسلها المرصد، وهذه الصواريخ أصغر حجماً وتحمل في المعتاد أدوات قليلة فقط وتستغرق رحلات قصيرة إلى الفضاء، وعادة ما تكون 15 دقيقة فقط، وتطير فوق معظم الغلاف الجوي للأرض، مما يسمح للأجهزة الموجودة على متنها برؤية الأطوال الموجية فوق البنفسجية التي يتم قياسها بواسطة المرصد.
ويمتص الغلاف الجوي للأرض هذه الأطوال الموجية للضوء ولا يمكن قياسها من الأرض، ولمراجعة صور المرصد، يقومون بتوصيل تلسكوب فوق بنفسجي بصاروخ تجارب، ومقارنة تلك البيانات بالقياسات من بيانات المرصد.
ويقول تقرير نشره أمس الموقع الإلكتروني لوكالة ناسا، إن «هناك بعض العيوب في طريقة المراجعة باستخدام صاروخ التجارب، وهي أنه لا يمكن إطلاق هذه الصواريخ في كثير من الأحيان، لكن المرصد يحدق باستمرار في الشمس، وهذا يعني أن هناك فترة توقف حيث تكون المراجعة متوقفة قليلاً». ومع وضع هذه التحدي في الاعتبار، قرر العلماء النظر في خيارات أخرى لمراجعة دقة بيانات المرصد، فتوصلوا إلى أسلوب يستخدم الذكاء الصناعي. ويوضح التقرير أن هذا الأسلوب يعتمد على تدريب خوارزمية التعلم الآلي للتعرف على الهياكل الشمسية وكيفية مقارنتها باستخدام بيانات المرصد، وللقيام بذلك، يمدون الخوارزمية بالصور من رحلات المراجعة التي قامت بها صواريخ التجارب، ويخبرونها بالبيانات الدقيقة التي يحتاجون إليها، وبعد عدد كافٍ من هذه الأمثلة، قاموا بإعطاء الخوارزمية صوراً متشابهة ومعرفة ما إذا كانت ستحدد المراجعة الصحيحة المطلوبة، وباستخدام البيانات الكافية، تتعلم الخوارزمية تحديد دقة كل صورة.

قد يهمك ايضا 

مسبار "تيانوين-1" الصيني سيهبط على المريخ خلال أيام

تفاصيل استعداد الصين لإرسال مركباتها إلى سطح المريخ

 

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الذكاء الصناعي يحسّن عين ناسا لمراجعة بعض الصور على الشمس الذكاء الصناعي يحسّن عين ناسا لمراجعة بعض الصور على الشمس



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab