اكتشاف جديد يُزيد فرص العثور على كواكب شبيهة بالأرض
آخر تحديث GMT08:59:26
 العرب اليوم -

درس العلماء مجموعة من النجوم الشابة في "درب التبانة"

اكتشاف جديد يُزيد فرص العثور على كواكب شبيهة بالأرض

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اكتشاف جديد يُزيد فرص العثور على كواكب شبيهة بالأرض

كوكب الأرض
واشنطن ـ العرب اليوم

يبدو أن هناك احتمالات متزايدة لصالح العثور على كواكب تشبه الأرض، حيث وجد الخبراء أن الحاضنات النجمية تحتوى على نجوم تشبه الشمس أكثر مما كان متوقعًا، ودرس العلماء من جامعة شيفيلد مجموعات من النجوم الشابة فى مجرة درب التبانة لتحديد ما إذا كانت نموذجية عند مقارنتها بالمناطق الأخرى التى تشكل النجوم فى الكون.

ثم بحثوا فيما إذا كان عدد النجوم المختلفة فى كل مجموعة زاد من فرص العثور على "كواكب محيط الصهارة"، التى تشبه الأرض، حسب روسيا اليوم، وقد تساعد النتائج العلماء على فهم ما إذا كانت النجوم تتشكل بنفس الطريقة فى جميع أنحاء الكون، كما تسلط الضوء على كيفية تشكل العوالم الصخرية الشبيهة بالأرض، حيث تتشكل كواكب محيط الصهارة من الاصطدام المتتالى للصخور والكواكب الصغيرة، والتى تسخن آثارها سطحها لدرجة أنها تصبح صخورا منصهرة ما يساعد فى العثور عليها.

وقال مؤلف الورقة والفيزيائى الفلكى ريتشارد باركر، من جامعة شيفيلد: "من السهل اكتشاف كواكب محيط الصهارة هذه بالقرب من النجوم مثل الشمس، والتى هى أثقل مرتين من متوسط كتلة النجم"، موضحًا: "هذه الكواكب تنبعث منها الكثير من الحرارة ما يمكّن من مراقبة التوهج المنبعث منها باستخدام الجيل التالى من التلسكوبات التى تعمل بالأشعة تحت الحمراء".

وأوضح الدكتور باركر أن المواقع التى يمكن أن تتواجد فيها هذه الكواكب تسمى "مجموعات الشباب المتحركة"، وهى مجموعات من النجوم الفتية التى تقل أعمارها عن 100 مليون سنة، وهى صغيرة بالنسبة للنجم، ومع ذلك، فإنها تحتوى عادة على بضع عشرات من النجوم فقط، وكان من الصعب فى السابق تحديد ما إذا وجدنا كل النجوم فى كل مجموعة لأنها تمتزج فى خلفية مجرة درب التبانة .

وقال باركر: "لقد ساعدتنا الملاحظات من تلسكوب جايا فى العثور على المزيد من النجوم فى هذه المجموعات، ما مكننا من إجراء هذه الدراسة"، وتأتى هذه النتائج بعد أن اكتشف العلماء فى معهد ماكس بلانك كوكبا يشبه الأرض يدور حول كيبلر-160، وهو نجم يشبه شمسنا من حيث الحجم ودرجة حرارة سطحه.

ويقع الكوكب KOI-456.04، فيما يسمى بـ "المنطقة الصالحة للعيش"، وهى المنطقة المحيطة بنجم يوجد كوكب له بحجم كوكب الأرض وذو تركيب مشابه لها ويحوى ماء على سطحه، ومع ذلك، مع وجود كيبلر-160، والكوكب على بعد نحو 3000 سنة ضوئية، لا يزال من غير الواضح كيف قد يكون الغلاف الجوى لـKOI-456.04.

وقالت الباحثة الجامعية مولى هايج، وهى أيضا من جامعة شيفيلد: "إن المشاركة فى هذا المشروع كانت من أبرز معالم تجربتنا الجامعية. لقد كان من المفيد رؤية تطبيق مادى لتشفير الكمبيوتر الذى تعلمناه فى شهادتنا من خلال أخذ عينات من التوزيع الجماعى الأولى للنجوم، وكيف يمكن أن يرتبط ذلك بمستقبل الكشف عن الكواكب الخارجية"، وبعد الانتهاء من دراستهم الأولية، يتطلع العلماء الآن إلى استخدام المحاكاة الحاسوبية لتحديد أصل مجموعات النجوم الصغيرة التى فحصوها.

قد يهمك ايضـــًا :

كوكب الزهرة يمر بين الأرض والشمس الأربعاء في ظاهرة تحدث كل 584 يوما

اقتراب جسمين غامضين من الأرض في ظاهرة تُثير حيرة العلماء

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف جديد يُزيد فرص العثور على كواكب شبيهة بالأرض اكتشاف جديد يُزيد فرص العثور على كواكب شبيهة بالأرض



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 08:05 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
 العرب اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab