ناسا تكشف عن أصوات أعمدة الخلق وما يجول في مركز مجرة درب التبانة
آخر تحديث GMT06:45:19
 العرب اليوم -

بفضل مشروع جديد يحوّل الصور الفلكية من التلسكوبات إلى صوت

"ناسا" تكشف عن أصوات "أعمدة الخلق" وما يجول في مركز مجرة "درب التبانة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "ناسا" تكشف عن أصوات "أعمدة الخلق" وما يجول في مركز مجرة "درب التبانة"

درب التبانة
لندن_العرب اليوم

تمنحنا التلسكوبات فرصة لرؤية كيف يبدو مركز المجرة في أنواع مختلفة من الضوء، من خلال ترجمة البيانات الرقمية المتأصلة التي تم التقاطها في الفضاء، وغالبًا ما تترجم البيانات إلى صور، ولكن وكالة الفضاء الأميركية، ناسا، عملت مؤخرا على منح الناس إمكانية "الاستماع" إلى مركز مجرة درب التبانة كما لوحظ في الأشعة السينية والأشعة الضوئية والأشعة تحت الحمراء ، وذلك بفضل مشروع جديد يستخدم الصوتنة لتحويل الصور الفلكية من شاندرا والتلسكوبات الأخرى إلى صوت.

وتعرف الصوتنة (Sonification) بأنها العملية التي تترجم البيانات إلى صوت. وتبدأ الترجمة خلال الفيديو الذي نشرته ناسا، على الجانب الأيسر وتنتقل إلى اليمين، حيث تمثل الأصوات موضع المصادر وسطوعها، حيث يُسمع سطوع الأشياء الموجودة في الجزء العلوي من الصورة على أنه نغمات أعلى، بينما تتحكم شدة الضوء في مستوى الصوت.ويتصاعد الصوت عندما نصل إلى المنطقة الساطعة أسفل يمين الصورة، وهو المكان الذي يوجد فيه الثقب الأسود الهائل الذي تبلغ كتلته 4 ملايين وحدة شمسية في مركز المجرة، والمعروف باسم " منطقة الرامي أ*" (*Sagittarius A)، وحيث تكون سحب الغاز والغبار أكثر إشراقا.

ويمكن للمستخدمين الاستماع إلى البيانات من هذه المنطقة، عبر 400 سنة ضوئية تقريبا، إما كـ"منفردات" من مرصد شاندرا للأشعة السينية التابع لناسا، وتلسكوب هابل الفضائي، وتلسكوب سبيتزر الفضائي، أو معا كمجموعة يلعب فيها كل تلسكوب أداة مختلفة.وتكشف كل صورة عن ظواهر مختلفة تحدث في هذه المنطقة على بعد نحو 26 ألف سنة ضوئية من الأرض، حيث توضح صورة هابل المناطق النشطة التي تولد فيها النجوم، بينما تُظهر صورة سبيتزر بالأشعة تحت الحمراء سحبا متوهجة من الغبار تحتوي على هياكل معقدة.

وتكشف الأشعة السينية من شاندرا عن غاز تم تسخينه لملايين الدرجات من الانفجارات النجمية والتدفقات الخارجة من " منطقة الرامي أ*"، وبالإضافة إلى مركز المجرة، أنتج هذا المشروع أيضا نسخا صوتية من بقايا مستعر أعظم يسمى Cassiopeia A، أو Cas A، و"أعمدة الخلق" الموجودة في سديم النسر (Messier 16).ويلعب الصوت دورا قيما في فهمنا للعالم والكون من حولنا. واكتشف كيف يستخدم العلماء مرصد شاندرا للأشعة السينية التابع لناسا والأدوات الأخرى حول العالم وفي الفضاء لدراسة الكون من خلال الصوت في موقع Universe of Sound.

قد يهمك أيضا:

اكتشاف مجرة شبيهة بدرب التبانة تبعد 12 مليار سنة ضوئية عن الأرض
دراسة تكشف عن 100 مليار كوكب ضال عبر درب التبانة غير مرتبط بنجم

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناسا تكشف عن أصوات أعمدة الخلق وما يجول في مركز مجرة درب التبانة ناسا تكشف عن أصوات أعمدة الخلق وما يجول في مركز مجرة درب التبانة



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab