محميات جنوب سيناء تستقبل أولى أسراب اللقلق الأبيض
آخر تحديث GMT10:18:36
 العرب اليوم -

محميات جنوب سيناء تستقبل أولى أسراب اللقلق الأبيض

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - محميات جنوب سيناء تستقبل أولى أسراب اللقلق الأبيض

الطيور المهاجرة
القاهرة - العرب اليوم

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المصرية، عن رصد أولى أسراب الطيور المهاجرة بمنطقة محميات جنوب سيناء (جنوب شرقي القاهرة) خلال رحلة هجرتها السنوية خلال موسم الخريف من أوروبا وآسيا حيث الطقس البارد إلى جنوب أفريقيا مروراً بجمهورية مصر العربية كثاني أهم ممر لهجرة الطيور في العالم ووفق فؤاد فإنه تم رصد مجموعات كبيرة من طائر اللقلق الأبيض، بمناطق محمية رأس محمد، وبحيرات الأكسدة بمدينة شرم الشيخ حيث اعتادت الطيور على اتخاذ بحيرات الأكسدة محطة لها وخصوصاً مع جهود الوزارة في تطويرها وتأهيلها لاستقبال الطيور لتستريح وتتغذى قبل استكمال رحلتها، نحو الجنوب. وتتميز محمية رأس محمد بتنوع أحيائها النباتية والحيوانية والبحرية، وبحسب الهيئة العامة للاستعلامات المصرية فإن عدد المحميات الطبيعية يبلغ 30 محمية علي مساحة نحو 150 ألف كيلومتر مربع بما يمثل 15 في المائة من مساحة الجمهورية حيث تغطي المحميات معظم النظم البيئية المتميزة وتأوي أكثر من 20 ألف نوع من النباتات والحيوانات.
وتعد محمية رأس محمد أول محمية طبيعية يتم إنشاؤها في مصر عام 1938م، على مساحة 97 كيلومتراً مربعاً، وتقع عند التقاء خليج السويس وخليج العقبة، وتمثل الحافة الشرقية لمحمية رأس محمد حائطاً صخرياً مع مياه الخليج الذي توجد به الشعاب المرجانية.
واعتبرت الوزيرة المصرية أن استمرار هبوط اللقلق الأبيض في محطاته المعتادة بمحميات جنوب سيناء يؤكد سلامة النظام البيئي ونجاح جهود الوزارة في تطوير المحميات والحفاظ على تنوعها البيولوجي ومواردها الطبيعية لوفاء مصر بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية المعنية بهذا الشأن.
ورصدت فرق وزارة البيئة المصرية وجود حلقات ترقيم بأرجل هذه الطيور تابعة لجمعيات ومنظمات دولية، من المهتمين بالطيور المهاجرة لمتابعتها ورصد طريقها وما تتعرض له من مخاطر خلال رحلة هجرتها لمعرفة الظروف المناخية والبيئية في دول أفريقيا وأوروبا، من خلال تحليل الأعداد النافقة خلال مواسم الهجرة.
ويطلق على طائر اللقلق الأبيض في مصر اسم «العنز»، نظراً لكبر حجمه، ويتراوح وزنه ما بين 3 إلى 4 كيلوغرامات، وطوله يصل إلى نحو متر تقريباً، وأرجله طويلة، ولون ريش أجنحته أبيض، ونهاية أطراف أجنحته سوداء، بينما منقاره أحمر اللون وهو من الطيور القوية، ولا يمر هذا الطائر بالبحر المتوسط خلال رحلة هجرته من أوروبا، لأنه يحتاج إلى تيارات حرارية لا تتكون من خلال البحر، وأثناء حركته في البر يمشي ببطء ويتم عادة رصد أسرابها في مصر خلال شهري أغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول) ، وتستمر الرحلة نحو 50 يوما، ويضم كل سرب نحو 10 آلاف طائر، وتتخذ من بعض المناطق محطات لها؛ حيث تعد محمية رأس محمد من أهم هذه المحطات، نظراً لوجود السرطانات الصغيرة التي تتغذى عليها هذه الطيور عند أشجار المانجروف.
وتعد محميات شمال وجنوب شبه جزيرة سيناء، من أبرز محطات تلك الطيور، التي تمر الطيور عبر محمياتها مرتين في العام، المرة الأولى في فصل الربيع، (موسم عبور الطيور في اتجاه أوروبا)، والثانية في الخريف، (موسم العودة إلى أفريقيا).
ويشير خبراء البيئة في مصر إلى أن موسم هجرة الطيور في مصر يشهد زخماً بيئياً وشعبياً وتجارياً، نظراً لاهتمام فئات عدة به، إذ تعد مصر من أهم محطات عبور الطيور المهاجرة في العالم.
كما تعد محمية الزرانيق بشمال سيناء من أهم وأولى محطات هجرة الطيور في رحلتها من أوروبا إلى أفريقيا. وأعلنت الزرانيق محمية طبيعية ضمن اتفاقية رامسار الدولية لحماية الأراضي الرطبة المهمة للطيور المائية. كما أدرجتها منظمة «حياة الطيور العالمية» كأحد المناطق المهمة للطيور في العالم؛ حيث يمر بالزرانيق نحو 300 نوع من الطيور المهاجرة، منها «البجع، البشاروش، البلشون، اللقلق، الصقر، السمان، القنبرة المتوجة، المكاء، النكات، أبو الرؤوس السكندري، الحجوالة، النوارس، الكروان، البط، الطيطوي الخواض، وطيور أبو مغيزل». وتكمن أهمية الزرانيق، في كونها أرضاً رطبة تستقبل الطيور المهاجرة، وتوفر الغذاء (الحشرات أو القوارض) وتحافظ على التوازن البيئي بها.

قد يهمك ايضا 

الطيور المهاجرة تعيش نمطًا أكثر حركة وتنفق في سن أصغر

فيروس غامض شبيه بـ"كورونا" يقتل أعدادًا كبيرة من الطيور في أستراليا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محميات جنوب سيناء تستقبل أولى أسراب اللقلق الأبيض محميات جنوب سيناء تستقبل أولى أسراب اللقلق الأبيض



GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab