الشرقية الغربية تجتمع في مجوهرات أوهانيس بوغوسيان
آخر تحديث GMT07:33:28
 العرب اليوم -

عاش حياة مليئة بالفقر والتعذيب وسط الحرب والإبادة الجماعية

الشرقية الغربية تجتمع في مجوهرات أوهانيس بوغوسيان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الشرقية الغربية تجتمع في مجوهرات أوهانيس بوغوسيان

المجوهرات الخاصة بأوهانيس بوغوسيان
لندن - ماريا طبراني

أكّد أوهانيس بوغوسيان، صاحب أشهر دار للمجوهرات في العالم، أنه في يوم 1 يناير/كانون الثاني 1973 ، شعرت بالرغبة في كتابة مذكراتي,ليعرف أبنائي وأحفادي وأبناؤهم ما عشت وكيف كانت حياتي، سيعرفون المعاناة والعمل والجهد واليأس، وقبل كل شيء ، كيف كنت دائمًا أرتقي وأقف بقوة من أجل الوصول إلى الهدف الذي حددته لنفسي, حيث عاش حياة مليئة بالمصاعب والاضطراب لدرجة أنه لن ينجح أكثر المخرجين المتعطشين للأوسكار، في كتابة واحدة مثل قصته التي عاش فيها الفقر والاضطهاد والسجن والتعذيب وسط الحرب والإبادة الجماعية والخيانة.

وكان على الرغم من ثروات السعى والخسارة مرات عدة، إلا انه كان يستمتع أيضًا بجمال الحياة ، سواء كان ذلك من خلال زواجه، او الولائم الفخمة،أو السفر إلى الأراضي النائية، أو هوسه بالذهب والمجوهرات.

يقول ألبرت بوغوسيان ، الرئيس التنفيذي لدار المجوهرات الذي يحمل اسم العائلة ، : "الشيء الذي أتذكره عن جدي هو شعوره الرائع بالتفاؤل والإيمان بالحياة ، مهما كانت الظروف مدمرة". . "كان لديه رحلة مليئة بالمصاعب، لكن تفاؤله جعلها أفضل من ذلك."

ولد بوغوسيان في العام 1890 فيما وصفه بـ "أرمينيا التركية" ، وكان أوهانز الخامس من بين 10 أطفال ؛ كان والده وجده كلاهما صائغي مجوهرات. تميزت سنواته الأولى بمأساة بداية من وفاة أخته وأمه عندما كان عمره 17 سنة ، تبعتها أخوه الأكبر وأبيه بعد فترة وجيزة.

شهد اندلاع الحرب العالمية الأولى بداية الإبادة الجماعية للأرمن ، عندما رحلت الحكومة العثمانية السكان المسيحيين الأرمن في مسيرات الموت إلى الصحراء السورية وقُتل ما يقدر بـ 1.5 مليون أرمني - وكان أوهان البالغ من العمر 25 عامًا حينها شاهدًا على بعض تلك الفظائع.

وكتب في مذكراته يقول "هذه المشاهد المؤلمة ستظل محفورة في ذاكرتي إلى الأبد" واصفًا ما رآه ب"تفاصيل مخيفة" وأضاف: "اكتشفت أن الإنسان يمكن أن يكون قاسيًا ، وحشيًا ، ساديًا ، وأن الحياة ليست سهلة كما كنت اعتقد."

وكان عندما فرت عائلة بوغوسيان إلى سورية ، هرب أوهان من قطار اللاجئين المتجه إلى دمشق وعثر على عمل في مقهى في حلب وكانت تلك فرصة لقاءه مع صديق لوالده رآه ينضم إلى ورشة مجوهرات محلية.

و كان يعمل في الليل في ورش خاصة ، مما وفر في نهاية المطاف ما يكفي من المال لاستئجار منزل لاستيعاب أفراد الأسرة الذين كانوا مشتتين في جميع أنحاء المنطقة. وكتب "لقد كنت وحيدًا لفترة طويلة جدا ولكن الآن بعد أن حصلت على المال ، كان واجبي إعادة شمل أفراد العائلة المتبقين".

و أنشأ أوهانيس ورشة المجوهرات الخاصة به في حلب ، عندما انتهت الحرب في العام 1918 ،  وسافر بعد ذلك إلى تركيا ولبنان وإسرائيل ومصر لشراء وبيع المجوهرات والأحجار الكريمة. وفي عام 1931 ، بدأ في رحلة إلى أوروبا لمعرض باريس السنوي الضخم لتجارة التجزئة.

كان عصرًا ذهبيًا من تصميم المجوهرات المستوحاة من الطراز الشرقي: بعد مرور ثلاث سنوات على حضوره لمهراج في Patiala وعرض صناديقه المليئة بالأحجار الكريمة إلى بوشرون في Place Vendôme.

 وعاد أوهانيس إلى الساحة ، حيث اشترى اللؤلؤ من باريس وقطع الماس الحديثة الرائعة من بلجيكا لاستعادة زبائنه في الشرق الأوسط.

تجتمع هذه الروح الشرقية الغربية في جميع أنحاء دار مجوهرات بوغوسيان.

و ألهم تاريخ عائلته مجموعة المجوهرات الراقية الجديدة ، التي تتبع مسارًا عبر مدن وألوان وثقافات مختلفة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشرقية الغربية تجتمع في مجوهرات أوهانيس بوغوسيان الشرقية الغربية تجتمع في مجوهرات أوهانيس بوغوسيان



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab