مرسى مطروح ميناء بحري ساحر برماله البيضاء ومياهه الشفافة
آخر تحديث GMT14:33:04
 العرب اليوم -

تضم 5 شواطئ خلابة ويرتادها ملايين السياح صيفاً

مرسى مطروح ميناء بحري ساحر برماله البيضاء ومياهه الشفافة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مرسى مطروح ميناء بحري ساحر برماله البيضاء ومياهه الشفافة

مدينة مرسى مطروح، ميناء بحري ساحر
القاهرة ـ محمود حماد

تعتبر مدينة مرسى مطروح، ميناء بحري ساحر على ساحل البحر المتوسط، نظراً لتمتع شواطئه بالرمال الناعمة البيضاء والمياه الشفافة الهادئة، وتحميه سلسلة من الصخور الطبيعية وفي وسطها فتحة تسمح بمرور السفن الخفيفة، وهي عاصمة محافظة مطروح المصريّة، ومصيف يرتاده ملايين السياح، وبنيت المدينة على خليج يحميه من هيجان البحر امتدادًا من الصخور التي تُشكّل حائلاً طبيعياً للأمواج، إلا وابوراً صغيراً تمر من خلاله المراكب الخفيفة. وتعد مرسى مطروح من المدن التاريخية، حيث كانت في عهد المصريين القدماء مدينة صيد صغيرة، وعُرفت في عهد الإسكندر الأكبر باسم "أمونيا"، وفي في عهد البطالمة والإمبراطوريّة البيزنطية عرفت باسم "بارايتونيون"، وعرفها الرومان باسم "بارايتونيوم"، وأصبحت في عهد الرومان ميناءً مهماً يتاجر ويصدر السلع والمحاصيل إلى روما، وأثناء الحرب العالميّة الثانية، وبنى الإنجليز حصناً عسكرياً يقع إلى شرق المدينة اسمه "Baggush Box".
وتضم مرسى مطروح أربعة شواطئ، هي شاطئ الأبيض، ويبعد عن مرسى مطروح بحوالي 18 كيلو مترغرباً، ويمتاز هذا الشاطئ بالرمال البيضاء، وشاطئ عجيبة، ويبعد عن مرسى مطروح بحوالي 24 كيلو متر غربًا، ويمتاز بالمناظر العجيبة الخلابة، وشاطئ روميل، ويقع في جزيرة روميل أمام الميناء الشرقي لمدينة مرسى مطروح ويبعد عنها بمسافة 2.5 كيلو متر تقريباً، وشاطئ كليوباترا.
وتتميز بمناخ متوسطي، ذي شتاء بارد وصيف دافئ جاف، ويرتادها صيفاً ملايين السياح المصريين والعرب والأجانب، وتهطل الأمطار عادة في فصل الشتاء وأحياناً في الخريف والربيع، وقد يهطل البرد أيضاً.
ويدعم المدينة، مطار مرسى مطروح، حيث تبعد قرابة 524 كيلو متر من القاهرة، وإلى الغرب من مدينة الإسكندرية بحوالي 298 كيلو متر، وإلى الشرق من الحدود الليبية بحوالي 217 كيلو متر على الطريق الساحلي الدولي، ويربطها طريق يخترق الصحراء الغربية حتى واحة سيوة التي تقع على بعد 300 كيلو متر إلى الجنوب، ويتفرع منه طريق واحة القارة، ومن بعد سيوة يستمر الطريق إلى الواحات البحريّة، ويربطها خط سكة حديد ببقية أنحاء مصر المتصلة بالشبكة الوطنيّة.
وتضم معالم وآثار، تتمثل في معبد رمسيس الثاني، ومدينة يوليوس قيصر الغارقة، وقصر كليوباترا السابعة الغارق، وآثار الترسانة البحريّة للبطالمة الكائنة غرب الميناء الحديث، والكنيسة القبطيّة المنشأة في أول العهد القبطي وفيها مغارات ذات نقوش.
ويوجد في المدينة التي تتمتع بالهدوء والإنسياب المروري التام، مخبأ روميل، وهو كهف محفور في الصخر، حيث خطط روميل لعملياته العسكرية، وحولت اليوم إلى متحف عسكري، والمقابر البريطانية والألمانية والإيطاليةمرسى مطروح ميناء بحري ساحر برماله البيضاء ومياهه الشفافة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مرسى مطروح ميناء بحري ساحر برماله البيضاء ومياهه الشفافة مرسى مطروح ميناء بحري ساحر برماله البيضاء ومياهه الشفافة



GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab