جولة على أفضل الأماكن في صور عاصمة السياحة العربية لعام 2024
آخر تحديث GMT17:44:08
 العرب اليوم -

جولة على أفضل الأماكن في صور عاصمة السياحة العربية لعام 2024

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جولة على أفضل الأماكن في صور عاصمة السياحة العربية لعام 2024

السياحة في سلطنة عُمان
القاهرة ـ العرب اليوم

في حين أن مسقط ونزوى وصلالة تجذب السائحين لزيارة سلطنة عُمان، لكن لا ينبغي الإغفال عن قصد ولاية صور الساحلية الجذابة، التي أعلنتها المنظمة العربية للسياحة أخيرًا عاصمة للسياحة العربية لعام 2024. وهو الاختيار الذي يعكس الأهمية الثقافية والتاريخية والجغرافية لهذه الوجهة العريقة. فما رأيك باستكشاف هذه الوجهة العربية اللافتة المرتبط تاريخها ببناء السفن الخشبية والتراث العريق؟

تعتبر صور في سلطنة عُمان مكانًا مناسبًا لأخذ حمام شمس على الشواطئ الرائعة والاستمتاع ببعض الأطباق المحلية والتعرف إلى الثقافة العُمانية الغنية. وهي تضم نقاط جذب متمثلة في: المنارة والبلدة القديمة ومدينة قلهات القديمة فضلًا عن محمية رأس الجينز حيث مُتعة اكتشاف السلاحف.

من جهة ثانية، صور في سلطنة عُمان قاعدة لاكتشاف أماكن محيطة، مثل: رأس الحد ووادي شاب ورمال وهيبة وغيرها الكثير.
معلومات عامة عن صور
منارة وقارب تقليدي في خليج صور


إن قرب صور من بعض المواقع الأكثر شعبية في البلاد، بما في ذلك العديد من الوديان الجذابة وطرق القيادة على الطرق الوعرة والمواقع القديمة والمعالم الساحلية يجعل من صور وجهة مثيرة للاهتمام.
وتشتهر صور أيضًا بصناعاتها وحرفها التقليدية، بما في ذلك النسيج وصياغة الذهب وأعمال سعف النخيل وصنع الحلويات العُمانية اللذيذة. ويستمتع زوار هذه الوجهة بعدة نشاطات سياحية منها زيارة مدينة قلهات الأثرية. في السطور الآتية، أبرز المعلومات الهامة للسائحين الراغبين بزيارة صور.

تاريخ صور


كانت صور أحد أهم الموانئ التجارية في سلطنة عُمان. باعتبارها ميناء تجاريًا مهمًا تاريخيًا، أشار ابن بطوطة إلى مكانتها كمركز تجاري. تعتبر ساحات المراكب الشراعية في صور مشهورة عالميًا. تتمتع صور بسمعة كونها واحدة من مجتمعات بناء السفن الهامة في العالم القديم وكانت لها علاقات تجارية مع الصين والهند منذ القرن السادس.
ثقافة صور


يُعد بناء السفن الشراعية تقليدًا وأسلوبًا للثقافة والحياة في صور. إنها وجهة تزدهر فيها الحرف اليدوية، كما أنها بمثابة مصدر فخر للأشخاص الذين يعيشون هناك. تتمتع صور بقيم ثقافية غنية ومن الواضح أن حسن الضيافة هو أحد هذه القيم. الناس في صور مرحبون للغاية ويعتبرون حسن الضيافة علامة على التقدير العالي. تشتمل الملابس التقليدية في صور على "الدشداشة".
كيفية الوصول إلى صور؟


يتعين على المرء أن يأخذ رحلة إلى مسقط؛ عاصمة عُمان ومن ثم القيادة أو ركوب الحافلة أو سيارة الأجرة إلى صور. وتبعد عن مسقط حوالي 200 كيلومتر وتستغرق حوالي ساعتين برًّا.
الوقت المفضل لزيارة صور


بين أكتوبر وأبريل هي الفترة المثالية لزيارة صور لأن هذه الأشهر تكون أكثر برودة نسبيًا. وبشكل أكثر تحديدًا، فإن شهري نوفمبر وفبراير هما الأشهر التي يقل فيها عدد السائحين كما أن الفنادق تكون أرخص. "مهرجان مسقط" الذي يُقام سنويًّا في فبراير، هو احتفال بالثقافة والفنون العُمانية يستمر لمدة شهر، مما يجعل فبراير من أنسب وأجمل الأوقات لزيارة صور.
التسوق في صور


تحظى العطور العُمانية بشهرة عالمية منذ قرون وكانت صناعة العطور منذ فترة طويلة جزءًا من التراث العُماني. الخنجر وهو خنجر عُماني هو قطعة أثرية تجسد تقاليد عُمان الغنية وارتباطها بالماضي ويمكن شراؤه كتذكارات من العديد من متاجر الهدايا التذكارية التقليدية. ويعتبر سوق إبراء للتوابل المحلية مكان جذب جدير بالزيارة حيث يسمح للزائرين بالاستمتاع بجميع الروائح والنكهات والألوان الجريئة لهذه المدينة القديمة.
محطات سياحية جاذبة في صور
إطلالة على مرفأ ولاية صور


تعتبر صور موقعًا لا بد من زيارته لأي شخص مهتم بالتراث الثقافي الغني لسلطنة عُمان. وتشتهر بأبراج المراقبة والمنارات والجمال الطبيعي الخلاب.
كان مركز الملاحة البحرية في مدينة صور في يوم من الأيام أحد أبرز مدن التجارة البحرية في بحر العرب، حيث يعود تاريخها إلى القرن الخامس الميلادي، حيث ترتبط بشرق أفريقيا والهند والصين. تم تسهيل طرق التجارة هذه بواسطة قوارب المراكب الشراعية التقليدية، التي أبحرت عبر المنطقة لتوصيل التوابل والعاج والأحجار الكريمة. مع بناء قناة السويس في القرن التاسع عشر، تضاءل التأثير التجاري لصور، لكن بناء المراكب الشراعية التقليدية استمر. في السطور الآتية، جولة على أماكن السياحة الجذابة في صور.
المدينة القديمة


المدينة القديمة هي مدينة قديمة مهجورة في منطقة العيجة بولاية صور. فهي مليئة بالثقافة والتاريخ والطبيعة وتحيط بها الشوارع الضيقة والمنازل والمباني القديمة. تتميز المدينة القديمة عن بقية المدينة بنقوشها الخشبية على أبوابها، وبيوت التجار القديمة المطلية باللون الرمادي. يُنصح الزائرون بالقيام بهذه الرحلة إلى المدينة القديمة سيرًا على الأقدام حتى يتمكنوا من الحصول على تجربة أفضل ويُسمح لهم أيضًا بالدخول إلى بعض المنازل والمباني.
قلعة بلاد صور


تشتهر قلعة بلاد صور بأنها واحدة من الأماكن التي يجب زيارتها في صور، وتقع في الجزء الأوسط من سهل بلاد صور في عُمان. وروعتها المعمارية تجعلها من أهم معاقل الولاية. بُنيت هذه الأبراج في البداية للدفاع عن الولاية ضد القبائل الغزاة وتوفر إطلالة رائعة على المناطق المحيطة. واليوم، تضم قلعة بلاد صور الرائعة أيضًا متحفًا، حيث يمكن للزوار الحصول على نظرة أعمق لأهميتها التاريخية الغنية.
قلعة السنيسلة


يبلغ عمر قلعة السنيسلة حوالي 300 عام، وقد بُنيت لتوفير نظام الدفاع وحراسة ولاية صور. بُنيت القلعة على مخطط مربع كلاسيكي فوق تلة ولها أربعة أبراج مراقبة مستديرة. تحتوي الغرف داخل القلعة على العديد من المصنوعات اليدوية التقليدية. وتوفر القلعة إطلالة رائعة على صور، وخصوصًا على المسجد المجاور للقلعة. تقع القلعة على الطريق السريع رقم 23، بجوار مجمع محاكم صور. تتميز الهندسة المعمارية للمؤسسة بالسلاسة والبساطة، حيث يتم بناء وصيانة الجدران والدرجات والأبراج وما إلى ذلك بشكل موحد.
قلعة العيجة
لقطة لقلعة العيجة وقت المغيب


بُني حصن العيجة مع بيوت التجار المحيطة بمحيطه. تحتوي هذه المنازل على أبواب منحوتة بشكل جميل. الهندسة المعمارية للقلعة بسيطة ويتم صيانتها جيدًا ولها هيكل مربع موحد مثل معظم الحصون الأخرى في المنطقة.
كورنيش صور


يقع كورنيش صور الرائع في أقدم جزء من مدينة صور، ويشكل الممشى المطل على المحيط والذي يعد أحد أكثر الأماكن شعبية في المدينة. يمتد كورنيش صور على مسافة أربعة أميال ويوفر إطلالة رائعة على المراكب الشراعية الخشبية أو القوارب التي تشغل الميناء القريب. ومن هنا، يمكنك أيضًا رؤية برج المراقبة القديم الواقع عبر الخليج في المستوطنات الريفية في العيجة. يوفر المدخل لكورنيش صور إطلالة رائعة على الأفق الذي تهيمن عليه المساجد الجميلة. يوفر الامتداد الرئيس للكورنيش الذي يمتد على طول المسطح المائي الشاسع إطلالة رائعة على المراكب الشراعية الخشبية أو القوارب التي تحتل الميناء القريب.
محمية رأس الجينز للسلاحف


تقع رأس الجينز شرق شبه الجزيرة العربية وهي قرية صيد هادئة تقع في رأس الحد. تضم محمية رأس الجينز للسلاحف سلحفاة شيلونيا ميداس المهددة بالانقراض. وبصرف النظر عن البحث عن هذه الأنواع المهددة بالانقراض، فإن بيئة السياحة البيئية هذه تجمع أيضًا ببراعة بين المشاريع التعليمية والخدمات السياحية. تعد محمية السلاحف هذه أيضًا المكان الوحيد في العالم الذي يمكن أن يشهد فيه الناس عملية التعشيش لهذه الكائنات البحرية العملاقة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

سلطنة عمان تشكر مصر لإجلاء رعاياها من غزة

سلطنة عُمان تستنكر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة الفاخورة بقطاع غزة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جولة على أفضل الأماكن في صور عاصمة السياحة العربية لعام 2024 جولة على أفضل الأماكن في صور عاصمة السياحة العربية لعام 2024



النجمات يتألّقن على السجادة الحمراء لمهرجان "بياف" ونادين نجيم الإطلالة الأجمل

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 07:57 2024 الإثنين ,22 تموز / يوليو

كيفية استخدام الموضة للتعبير عن شخصيتك
 العرب اليوم - كيفية استخدام الموضة للتعبير عن شخصيتك

GMT 10:10 2024 الإثنين ,22 تموز / يوليو

أفكار لمواكبة الموضة في ديكور فصل الصيف
 العرب اليوم - أفكار لمواكبة الموضة في ديكور فصل الصيف

GMT 00:19 2024 الأحد ,21 تموز / يوليو

عادة" خلال الأكل تهدد بخطر الوفاة بالقلب

GMT 21:19 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

مقتل قائد الدعم السريع في النيل الأزرق

GMT 02:13 2024 الإثنين ,22 تموز / يوليو

وفاة الموسيقار المصري محمد أبو اليزيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab