وزير الإعلام اللبناني يتوقع تغطية عالمية للانتخابات البرلمانية
آخر تحديث GMT00:34:35
 العرب اليوم -

وزير الإعلام اللبناني يتوقع تغطية عالمية للانتخابات البرلمانية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير الإعلام اللبناني يتوقع تغطية عالمية للانتخابات البرلمانية

وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري
بيروت - العرب اليوم

توقع وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري أن تشهد البلاد استقطابا إعلاميا كبيرا، في خضم تغطية الانتخابات البرلمانية المرتقبة المقررة في 15 مايو المقبل، التي ستشكل حدثا مفصليا على الصعيد السياسي في لبنان وقال المكاري في لقاء صحفي، إنه يتوقع مشاركة إعلامية "عالمية"، على ضوء طلبات وسائل الإعلام والوكالات الأجنبية التي تقدمت حتى الآن للمشاركة في تغطية الانتخابات وكشف الوزير أن ما يقارب 300 طلبا لإعلاميين في وسائل إعلام خارجية سُجلت في دوائر الوزارة، مشيرا إلى إمكانية ارتفاع الرقم إلى الضعف مع اقتراب موعد الانتخابات أكثر.

ومن جهة أخرى، شدد المكاري على أهمية دور الإعلام المحلي في تغطية هذا الاستحقاق بموضوعية وحرية، لا سيما مع تعدد وسائل الإعلام الخاص، مشيرا إلى أن وزارة الإعلام اللبنانية ستؤمّن الحماية للإعلاميين خلال ممارستهم لمهنتهم بحرية ومسؤولية وأضاف: "نعمل بالتعاون مع فريق عمل على دراسة مشروع قانون الإعلام الجديد لإقراره بنسخته المعدلة قبيل الانتخابات النيابية. هذا الأمر يشكل خطوة على مسار تعزيز دور الإعلام في لبنان وحماية الحريات العامة".

كما أكد المكاري على "دور وزارة الإعلام في حماية الإعلاميين، وليس قمعهم" وتابع: "نمر بمرحلة دقيقة إعلاميا لأننا في طور التحضير للانتخابات في ظل وضع متشنج، لأسباب عديدة أبرزها الأزمة الاقتصادية وأزمات حياتية وصحية ووظيفية يمر بها لبنان، ورغم ذلك نعمل لإجراء انتخابات ديمقراطية نعتبر أنها ستؤسس لمرحلة جديدة لأنها بمثابة تجديد للدم السياسي، وسنقبل بنتائجها كما ستصدر لأن الناس هم الذين سيختارون مرشحيهم ومن سيمثلهم في الندوة البرلمانية".

وأضاف المكاري في حديثه لموقع "سكاي نيوز عربية": "ناقشنا يوم الإثنين بحضور رئيس هيئة الإشراف على الانتخابات، ملف الإعلام الخاص المرئي والمسموع والمقروء، ومسؤوليته في اجتياز هذه المرحلة من دون إشكالات، في إطار القوانين" وتابع قائلا: "حرية الإعلام والإعلاميين مقدسة، ولهم كل الحماية والرعاية أثناء الانتخابات".

وفي السياق ذاته، كشف المكاري أنه "من ضمن المطالب التي تلقيتها، أن يكون للإعلاميين اللبنانيين الحق في الاقتراع قبيل يوم الانتخاب"، مضيفا أن "ذلك يحتاج إلى قانون. نحاول إيجاد مخرج ما يسمح للإعلاميين بالاقتراع صباحا لكي يتمكنوا من مواكبة وتغطية العملية الانتخابية في كل المناطق" وأضاف الوزير: "تطرقنا أيضا إلى البرامج التثقيفية للناخبين، وذكّرنا وسائل الإعلام بوجوب بث مواد توعوية للمواطنين، مع الابتعاد عن الأجواء المذهبية والطائفية، وممارسة الحق الانتخابي في إطار ما ينص عليه القانون".

والانتخابات المقررة بعد أكثر قليلا من شهر، هي الأولى منذ الانهيار الاقتصادي الذي شهده لبنان بدءا من أكتوبر 2019 ويسيطر حزب الله وحلفاؤه على أغلبية المقاعد في البرلمان الحالي، ويأمل منافسوه في معادلة الكفة للحد من هيمنته وفي لبنان 103 قوائم انتخاب تمثل 1044 مرشحا، يتنافسون على مقاعد البرلمان البالغ عددها 128 مقعدا، علما أن الانتخابات البرلمانية تعقد مرة كل 4 سنوات.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الحكومة اللبنانية تعيين وزير للإعلام زياد مكاري خلفًا لجورج قرداحي

وزارة الإعلام اللبنانية تكشف حقيقة إجبار قرداحي على الاستقالة وستعاقب المتورطين بتلفيق البيانات

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الإعلام اللبناني يتوقع تغطية عالمية للانتخابات البرلمانية وزير الإعلام اللبناني يتوقع تغطية عالمية للانتخابات البرلمانية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab