منتدى الإعلام في السعودية يرصد أدوار الخطاب الإعلامي تجاه القضية الفلسطينية
آخر تحديث GMT15:56:26
 العرب اليوم -

منتدى الإعلام في السعودية يرصد أدوار الخطاب الإعلامي تجاه القضية الفلسطينية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - منتدى الإعلام في السعودية يرصد أدوار الخطاب الإعلامي تجاه القضية الفلسطينية

يقام المنتدى بحضور الشيخ الدكتور محمد العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي (واس)
جدة ـ العرب اليوم

تستعد مدينة جدة (غرب السعودية) لإقامة المنتدى الدولي «الإعلام ودوره في تأجيج الكراهية والعنف: مخاطر التضليل والتحيز»، الذي تنظمه الأمانة المساعدة للاتصال المؤسسي في رابطة العالم الإسلامي، بالشراكة مع اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي، يوم الأحد المقبل.ويهدف المنتدى الذي سيقام على مدار يوم واحد، إلى رصد أدوار الخطاب الإعلامي السلبية والإيجابية في تناول القضايا الحاسمة - ولا سيما الفلسطينية - والعمل على ترشيده بما يحقق الاستقرار الإقليمي والسلام العالمي.

وسيقام المنتدى بحضور الشيخ الدكتور محمد العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، وحسين إبراهيم طه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، وسلمان الدوسري وزير الإعلام السعودي، والوزير أحمد العساف المشرف على الإعلام الرسمي في فلسطين، ومديري ورؤساء وكالات الأنباء الوطنية الرسمية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ونخبة من الوكالات والمؤسسات الإعلامية العالمية والقيادات الدينية المختلفة.

وسيناقش المنتدى عدداً من المحاور، أبرزها «التحيز والتضليل في الإعلام الدولي: القضية الفلسطينية أنموذجاً»؛ بهدف التعرف على مكامن الخلل في التعاطي الإعلامي مع القضايا الدولية وبشكل خاص الدينية منها، ورصد الأثر السلبي للتحريض والتحيز في الخطاب الإعلامي وخطورته على المجتمعات الإنسانية؛ سعياً إلى صياغة تحالف دولي مشترك ضد مخاطر التضليل والتحيز ونشر الكراهية في الخطاب الإعلامي.

وعن تأثير الإعلام على التصورات النمطية والتحيزات يقول لـ«الشرق الأوسط» الدكتور هليل العميري أستاذ الاتصال المؤسسي والعلاقات الدولية المشارك في جامعة أم القرى: «الصورة النمطية هي تكرار لصورة ثابتة بصفات ثابتة تقريباً عن عرق معين أو بلد معين أو أتباع دين أو ثقافة معينة والناقل الرسمي لهذه الصورة النمطية إنما هو الإعلام بجوانبه المتعددة التقليدي والجديد، ومنه منصات التواصل الاجتماعي».

وأضاف: «لذا فإن هذه الصور كلما كانت (محبوكة) ومشبعة بالمداخل الوجدانية ومستغلة للأحداث فإنها تكون أكثر تاثيراً، وهذا يدفع الجهة المقابلة في إعداد ما تعتقد أنه رد وتقوم بنشره؛ ولذا يكون هناك الكثير من المغالطات والدس، ولكن الحقيقة لا يمكن إخفاؤها أو تجاوزها بأي حال وستنكشف».

وبحسب العميري، فإن هذه الصور المتناقلة توفر الأرضية الخصبة لاقتناص المناسب منها لأهل الأهواء والأهداف، وهذا يحصل كثيراً وقت الأحداث والأزمات، ومن ذلك العدوان الصهيوني على الفلسطينيين في غزة ومحاولة إبادتهم، مؤكداً أن الإعلام هو المعتمد الأول لبناء المواقف وعدم تأجيج الصراعات؛ ولذلك فإن نقل المعلومة الصحيحة والصادقة والحرص على التوازن بين ذكر الحقيقة ومصلحة الوطن والحرص علي ذلك لهو الأساس في تثبيت الأمن والاستقرار والحصول على رؤية واضحة وصحيحة توحد الجهود.

وبيّن أن الإعلام الرسمي غالباً، وفي كثير من الدول، يلتزم بالتدابير والتعليمات العامة؛ ولذلك فهو أكثر انضباطاً ومراعاة للمصلحة العامة، مشيراً إلى إن الجهود ينبغي أن توجه للإعلام الفردي (منصات التواصل الاجتماعي) الذي يصعب التثبت من صدق مشاركاته لأسباب عدة، منها كثرتها وتعددها وصعوبة التأكد من مصدرها، وكذلك عدم توفر الوقت لدى ناقليها لإعادة النظر فيها أو التأكد منها.

وشدد العميري على أن الاهتمام بجانب المحتوى ومدى صحته وملاءمته للنشر من حيث المصلحة يعدّ الأساس في الحد من الدور السلبي الذي قد ينتج من أي محتوى مضلل؛ ولذا سنّت قوانين عدة للجرائم المعلوماتية والتي لوحظ أن لها دوراً كبيراً في عدم التعدي على الآخرين أو نقل معلومات خاطئة عن أفراد أو كيانات أهلية أو حكومة.

قد يهمك أيضًا

القنوات الإعلامية التابعة لـ"الإخوان" تشنّ هجومًا حادًّا على السراج وتُطالب بعزله

توقيف شاب إيطالي بتهمة قرصنة القنوات المُشفّرة لبيعها بطريقة غير قانونية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منتدى الإعلام في السعودية يرصد أدوار الخطاب الإعلامي تجاه القضية الفلسطينية منتدى الإعلام في السعودية يرصد أدوار الخطاب الإعلامي تجاه القضية الفلسطينية



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 العرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab