دعوات إلى تغير نظرة وسائل الإعلام للمرأة
آخر تحديث GMT16:41:57
 العرب اليوم -

تركز الصحافة على الصفات النسوية كثيرًا

دعوات إلى تغير نظرة وسائل الإعلام للمرأة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دعوات إلى تغير نظرة وسائل الإعلام للمرأة

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وتيريزا ماي
 واشنطن - رولا عيسى

أوضحت لورا بيتس مؤسسة مشروع "Everyday Sexism"، أنه يمكن إجراء تحسينات كبيرة في الطريقة التي يتم بها تمثيل المرأة في وسائل الإعلام بعد التركيز الهائل على نظرات الشخصيات الشهيرة، بما في ذلك تريزا ماي وهيلاري كلينتون وميغان ماركل في عام 2016، وأكدت بيتس مسبقًا أن القادة الذكور لم يتم معاملتهم بالطريقة نفسها معاملة ماي وأن تغطية الموضوعات المتعلقة برئيسة الوزراء تضمن ميولًا جنسيًا.

وأشارت بيتس إلى أن كلينتون تعرضت إلى انتقادات خلال حملة انتخابات الرئاسة الأميركية، مثل الإشارة إلى ثرثرة كلينتون أو التعليق عقب النقاش عما إن كانت كلينتون تبتسم كثيرًا أو أنها لم تبتسم بما يكفي، وتابعت بيتس: "من اللحظات المهمة للغاية البيان شديد اللهجة من قبل سكرتير اتصالات الأمير هاري مهاجمًا وسائل الإعلام بسبب موجة الاعتداء والتحرش التي مرت بها صديقته ماركل".

 وأضافت بيتس فيما يتعلق بتغطية موضوعات ماي: "منذ أصبحت ماي رئيسة للوزراء كان هناك تركيزًا هائلًا على المظهر والملابس والجسم والأزياء والطبخ والحياة العائلية والزواج في تغطية الموضوعات المرتبطة بها، لكننا لم نرى الطريقة نفسها مع رجال السياسة ولم نرى ذلك مع رئيس الوزراء السابق، وبشكل عام يحزنني رؤية الميل الجنسي في تغطية موضوعات تريزا ماي ويؤثر هذا الشئ على كل السياسيين من الإناث.

وأردفت: "أعتقد أنه يجب علينا أن نفكر في تأثير ما نتناوله لأننا نعيش في دولة أقل من ثلث النواب المنتخبين فيها من الإناث، وهناك المزيد من النواب الذكور حاليًا بشكل أكبر من النائبات، وعندما يذهب الناس للتصويت فمن المهم معرفة هل كانت المعلومات التي تلقوها من الصحف حول السياسات تتعلق بأحذيتهن وتصفيفات شعرهن وحقائب اليد والمعلومات التي تلقوها عن النواب الرجال تتعلق بسياستهم وسجلاتهم التصويتية".

وتحدث بيتس عن تناول كلينتون في الإعلام قائلة: "رأينا التركيز غير المبرر على ملابسها ومكياجها وتصفيفة شعرها، ورأينا أيضًا بعض الانتقادات الموجه لكلينتون تحديدًا ولم توجه إلى خصمها الذكر"، ، وأشارت بيتس إلى أن تغطية علاقة هاري مع ماركل شملت على "كراهية النساء وصافرة الكلب والعنصرية، أعتقد أن حقيقة أن الأمير هاري قرر بشكل غير مسبوق الإشارة إلى ما حدث يعد أمرًا إيجابيًا لشخص يحظى بشرف وامتياز عظيم، وهو ما يشير إلى عدم المساواة التي تواجهها التغطية الصحافية بواسطة شخص ما في موقف لن يكون فيه، أعتقد أن تلك كانت لحظة مهمة للغاية".

فيما يتعلق بتغطية ماركل اعتقدت بيتس أن هناك: "محاولات متعمدة لرسم صورة لها في ضوء مُعين ولم نرى ذلك مع الصديقات السابقات من البيض الشقراوات للأمير هاري"، وأضافت بشأن تمثيل المرأة عامة في وسائل الإعلام " لا أعتقد أننا سنشهد خطوات هائلة من التحسن، وأعتقد أنه من المهم أن نرى ذلك في سياق أوسع من المشاكل الأخرى ولا سيما التغطية الصحافية للنساء على وجه الخصوص، مثل تغطية العنف الجنسي إما بطريقة رافضة أو مثيرة"، وأضافت بيتس مؤلفة كتاب "Girl Up ":"أعتقد أنه لا زال أمامنا طريق طويل لنسير فيه، أعتقد أن هناك الكثير الذي يمكن تحسينه".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دعوات إلى تغير نظرة وسائل الإعلام للمرأة دعوات إلى تغير نظرة وسائل الإعلام للمرأة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab