محمد الرفاعي يتعاون مع نانسي عجرم نحو تطوير أعماله الفني
آخر تحديث GMT16:01:37
 العرب اليوم -

كشف لـ"العرب اليوم" عن سبب زيارته السريعة إلى لبنان

محمد الرفاعي يتعاون مع نانسي عجرم نحو تطوير أعماله الفني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - محمد الرفاعي يتعاون مع نانسي عجرم نحو تطوير أعماله الفني

الملحن المغربي محمد الرفاعي
الرباط ـ العرب اليوم

كشف الملحن المغربي محمد الرفاعي، عن سببب زيارته السريعة إلى لبنان، مشيرًا إلى أنه أراد توسيع إطار عمله الفني كملحن انطلاقًا من قاعدة الأغنية المغربية التي بدأت تحجز لها مكانة خاصة في الساحة الغنائية العربية.

وأكد الرفاعي في مقابلة مع "العرب اليوم"، أنَّ من واجبه المساهمة في هذا الانتشار بالتعاون مع نجوم الوطن العربي، الذين تواصل مع عدد منهم، موضحًا أنه "في لبنان هناك الكثير من الفنانين اللبنانيين الذين اتفقت على التعاون معهم، وأبرزهم نانسي عجرم وآدم وريم الشريف، فضلًا عن مشاورات مع زياد برجي وآخرين" .

محمد الرفاعي يتعاون مع نانسي عجرم نحو تطوير أعماله الفني

وأضاف أنّ تجربته مع الألحان لا تقتصر على أغنية "إنتي باغية واحد"، بل إن لديه الكثير من الأغنيات الرائجة في المغرب والدول العربية، والتي تعاون من خلالها مع حاتم عمورة ومحمد رضا ودنيا باطما، إلى جانب تعاونه مع الفنان اللبناني غازي الأمير، وحاليا توجد ثلاث أغنيات جديدة ذات طابع مميز مع الفنان سعد المجرد.

وأكد بخصوص ما تردد عن سرقة أغنية "إنتي باغية واحد" بأنه "أجل تمت سرقة الأغنية وترجمتها لأكثر من لغة، بصراحة هذا العمل الغنائي أتى بالصدفة، وكنا نتوقع نجاحه في المغرب، لكن فجأة حقق الانتشار وشكل حالة خاصة في الوطن العربي" .

وبيّن الرفاعي ردًا على سؤال حول المكانة التي يحتلها بين الملحنين في المغرب، "أحمد الله على ذلك، أنا في موقع متقدم ومعظم أغنياتي تلقى الأصداء الايجابية لدى الناس، وهذا الأمر يشجعني على المزيد من العطاء و التقدم نحو الأفضل"، مشيرًا إلى محاولته تبسيط بعض المفردات الخاصة باللهجة المغربية كي تكون مفهومة في جميع الدول العربية، كما حصل في أغنية "إنتي باغية واحد" التي جرى تبسيط مفردات معينة منها وتمت إصابة الهدف.

وأردف "أتوقع أن تنافس الأغنية المغربية بقية اللهجات العربية، وهي بدأت تفرض وجودها بقوة في الأجواء الفنية، والدليل واضح في إقبال الفنانين العرب عليها" .

وأشار إلى أنه تواصل في لبنان مع الفنان رامي عياش، الذي طلب منه أن يحضر له أغنية باللهجة المغربية، حيث باشر بذلك، وأضاف أنه يوجد أيضًا تواصل مع فنانين من الخليج العربي، و"هذا الأمر مفرح لان ما افعله بدأت ثماره تنضج" .

محمد الرفاعي يتعاون مع نانسي عجرم نحو تطوير أعماله الفني

وأوضح الرفاعي أن ينقص الأغنية العربية  هو المزيد من الاهتمام الإعلامي العربي الذي من المفترض أن يلقي الضوء على كل ما هو جميل، فالمزيد من التجارب وتعدد اللهجات العربية دليل غنى في الطاقات والأرصدة الفنية والإبداعية . والتقى الفنان الذي لفت أنظار كثير من الفنانين العرب إلى الغناء المغربي، الفنان راغب علامة أيضًا في بيروت، وأبدى الشاعر والملحن فارس اسكندر إعجابه بأغنية "انتي باغية واحد"، وكذلك فعل الفنان فارس كرم وآخرين، وعلق الرفاعي على ذلك "أنا أتحدى نفسي قبل أي شيء، ومن ثم اعمل على تعزيز العمل الفني بالجاذبية المطلوبة كي يكون غير سطحي وبنفس الوقت يتناغم مع العصر وحين تتوفر تلك المعطيات فمن السهل بعدها أن أنال ثقة الفنانين والناس".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد الرفاعي يتعاون مع نانسي عجرم نحو تطوير أعماله الفني محمد الرفاعي يتعاون مع نانسي عجرم نحو تطوير أعماله الفني



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab