33 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال أيلول الماضي
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

33 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال أيلول الماضي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 33 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال أيلول الماضي

الاحتلال الإسرائيلي
القدس - العرب اليوم

 رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، 33 انتهاكا بحق الصحفيين في الأرض الفلسطينية من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر أيلول الماضي.

وأكدت "وفا" في تقريرها الشهري عن الانتهاكات الإسرائيلية للصحفيين أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ما تزال تواصل وتتعمد استهداف الصحفيين الفلسطينيين، ضمن سياسة بربرية مبرمجة بهدف الحد من نشاطهم، ودورهم في تغطية الأحداث، والممارسات، والانتهاكات التي تنفذها تلك القوات بحق المواطنين العزل.

وأوضحت "وفا"، أن عدد المصابين من الصحفيين خلال الشهر المرصود جراء إطلاق العيارات المطاطية، وقنابل الغاز المسيلة للدموع، والاعتداء بالضرب المبرح، بالإضافة إلى اعتداءات أخرى بلغ 27 مصابا، أما عدد حالات الاعتقال، والاحتجاز، وسحب البطاقات، وإطلاق النار التي لم ينتج عنها إصابات بلغ 6 حالات.

وبين التقرير، أنه بتاريخ 4-9-2018 استهدفت قوات الاحتلال مصوّر وكالة "الأناضول" التركية عصام الريماوي، ومصوّرَي "وكالة الصحافة الفرنسية" (AFP) عباس المومني، وجوزيف ديك، وعلاء الريماوي مدير فضائية القدس بالرصاص الاسفنجي بشكل مباشر، ما أدى الى اصابتهم في اقدامهم خلال تغطيتهم احتجاجات أهالي راس كركر قرب رام الله، ضد الاستيلاء على أراضيهم.

وبتاريخ 5-9-2018 مددت قوات الاحتلال اعتقال الصحفي علي دار علي مراسل تلفزيون فلسطين، حتى الثاني عشر من الشهر الماضي.

وبتاريخ 7-9-2018 اصيب مراسل شبكة رواد الحقيقة الإعلامية، محمود شطا بعيار ناري في الفخذ الايسر،  خلال تغطيته مسيرات العودة الكبرى شرق مدينة رفح.

الى ذلك، استهدفت قوات الاحتلال بتاريخ 10-9-2018 المصوّر في وكالة "المنارة" للإنتاج التلفزيوني عطية حجازي، برصاصة حيّة أصابته شظاياها في ركبته وفخذه، أثناء تغطيته مسيرات العودة الكبرى بالقرب من موقع زيكيم العسكري الإسرائيلي شمال غرب مدينة غزة.

في حين استهدفت تلك القوات بتاريخ 14-9-2018 مصوّر وكالة "شينخوا" الصينية نضال اشتية برصاصة معدنية مغلّفة بالمطاط أصابته في حنجرته، خلال تغطيته المسيرة السلمية في  قرية كفر قدوم قرب مدينة قلقيلية.

وبنفس التاريخ السابق استهدفت تلك القوات مراسل موقع صحيفة "الرسالة" المحلية اسماعيل الغول بشظايا رصاصة حيّة، اصابته في يده اليمنى أثناء تغطيته أحداث مسيرة العودة في موقع ملكة شرق مدينة غزة.

هذا واعتقلت قوات الاحتلال بتاريخ 15-9-2018 الصحفيين عمر العمور، وعماد جبرين قرب بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم واقتادتهم إلى مراكز التحقيق.

وبتاريخ 16-9-2018، استهدفت قوات الاحتلال المصوّر الصحفي ومراسل إذاعة "الرباط" المحلية مازن قديح برصاصة متفجّرة، أثناء تغطيته فعاليات مسيرات العودة شرق مدينة خانيونس، أصابته بشظايا تسبّبت له بكسور وجروح في أصابع يده اليمنى.

وبتاريخ 18-9-2018، اعتدت شرطة الاحتلال على المسؤول الإعلامي في دائرة أوقاف المسجد الأقصى فراس الدبس بالضرب مرتين، أثناء تغطيته اقتحامات الشرطة للمسجد.

كما أصيب بتاريخ 18-9-2018 ثلاثة صحفيين بجروح مختلفة خلال تغطيتهم مسيرات العودة الكبرى شرق غزة وهم: ثائر أبو رياش مصور في الصحيفة التركية، أصيب بقنبلة غاز في الرأس، ومحمد بدر، صحفي في المركز الفلسطيني للإعلام أصيب بقنبلة غاز في الركبة اليمنى، ومحمد العرابيد، وهو مصور لدى وكالة إعلام الشمال، وشبكة أخبار فلسطين، وأصيب بقنبلة غاز في الوجه.

وبتاريخ 20-9-2018 حقّقت شرطة الاحتلال مع الصحافية الحرّة ديالا جويحان لمدة ست ساعات في مركز شرطة المسكوبية في القدس، بعد استدعائها على أثر تغطيتها الاعتقالات والمواجهات التي حصلت يوم الأربعاء في المسجد الأقصى.

وبالتاريخ ذاته منعت شرطة الاحتلال طاقم قناة "القدس" التعليمية الذي ضم المراسلة رؤى القدسي والمصوّر يزن حداد من الدخول والتصوير في المتحف الإسلامي داخل حرم المسجد الأقصى، بحجة أنه "ممنوع التصوير بالكاميرا التي كان يحملها الطاقم".

وبتاريخ 21-8-2018 استهدفت قوات الاحتلال مصوّر "التلفزيون الإيراني" خالد صبارنة، برصاصة معدنية أصابته في قدمه، خلال تغطيته اعتداءات المستوطنين على جبل الريسان قرب قرية راس كركر غرب مدينة رام الله.

وعلى صعيد الإصابات، استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 24-9-2018 المصوّر في وكالة "الاناضول" منتصر الصواف بقنبلة غاز أصابته في قدمه، كما أصابت كاميرته برصاصة حيّة، أثناء تغطيته فعاليات مسيرات العودة قرب موقع زيكيم العسكري الإسرائيلي البحري شمال غرب مدينة غزة.

وبالتاريخ ذاته، استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مراسل التلفزيون الايراني في غزة ابراهيم أبو شعر، بعدة قنابل غاز مسيل للدموع، أدت إلى إصابته بالاختناق، أثناء تغطيته فعاليات مسيرات العودة قرب موقع زيكيم العسكري الإسرائيلي البحري شمال غرب مدينة غزة.

وبتاريخ 25-9-2018 استهدفت قوات الاحتلال المصوّر الصحفي الحرّ أكرم شبير، برصاصة متفجّرة أصابته في فخذه، أثناء تغطيته مسيرات العودة شرق مدينة خانيونس.

في حين استهدفت قوات الاحتلال بتاريخ  26-9-2018 كلّاً من المصوّرين الذين يعملون بشكل حرّ، محمد أبو نحل وسمر أبو العوف وعبد الرحمن الكحلوت، بقنابل الغاز المسيل للدموع، الامر الذي أدى الى اصابتهم بالاختناق  أثناء تغطيتهم مسيرات العودة عند معبر ايرز - بيت حانون شمال قطاع غزة.

وبتاريخ 27-9-2018 استهدفت قوات الاحتلال مصوّر "ميديا زين" محمود فوزي برصاصتين معدنيتين مغلّفتين بالمطّاط أصابته الأولى في ساقه والثانية في وجهه، كما أصابت مصوّر فضائية "النجاح" عُمير استيتية برصاصة مماثلة في ساقه، أثناء تغطيتهما اقتحام الجيش الإسرائيلي لمدينة نابلس.

وعلى الصعيد ذاته، استهدفت قوات الاحتلال بتاريخ 28-9-2018 مراسلة "شبكة الماجدات" الصحافية حنين بارود بقنبلة غازٍ أصابتها في رأسها، كما أصابت مصوّر قناة "اليوم الإخبارية" الإلكترونية معين الضبة بشظية رصاصة حيّة في كتفه، كما اصيب الصحفي محمد أبو قادوس  في يديه وأصابت الصحفي أمجد جرادة بشظايا في قدمه أثناء تغطيتهم مسيرة العودة شرق مدينة غزة.

واستهدفت تلك القوات بتاريخ 30-9-2018 مصوّر وكالة "رويترز" في رام الله محمد تركمان برصاصة معدنية أصابته في ساقه، خلال تغطيته المواجهات التي اندلعت بين الجنود وبين شبان فلسطينيين في منطقة بطن الهوى في مدينة رام الله.

 
arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

33 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال أيلول الماضي 33 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال أيلول الماضي



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab