إتيكيت وقواعد مقابلة العمل
آخر تحديث GMT01:47:48
 العرب اليوم -

إتيكيت وقواعد مقابلة العمل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إتيكيت وقواعد مقابلة العمل

إتيكيت مقابلة العمل
القاهرة ـ العرب اليوم

لا يعتمد نجاحكِ في مقابلة العمل على مدى خبرتكِ أو معرفتكِ بمجالكِ أو حتى نجاحكِ وتميزكِ أو تفوقكِ الدراسي وحسب، فهناك الكثير من المعايير المرتبطة بشخصيتكِ التي ستظهر في المقابلة من حلال طريقة جلوسكِ أو ملابسكِ وحديثكِ، وعليه فيجب أن تتعلمي إتيكيت مقابلة العمل لتحظي بنجاح وتميز فيها.
قواعد مقابلة العمل:

الانطباع الأول في مقابلة العمل أساسي من أجل تقيمكِ فيها، وعليه يجب أن تلتزمي بالقواعد التالية: [1] [2]

    الالتزام بالحضور في وقت مقابلة العمل: إن الوقت المناسب للحضور إلى مقابلة العمل هو قبل 15 دقيقة من الموعد المتفق عليه، لذا لا ننصحكِ يُنصح بالحضول في وقتٍ مبكر جداً، لأن الذين سيجرون المقابلات لديهم مهام وأعمال يحتاجون إلى إكمالها، بالإضافة إلى إعداد أنفسهم لإجراء المقابلات، وقد يشعرون بالضغط، كما لا يجب عليكِ أن تصلي متأخرة، لأن ذلك سيعطي انطباعًا سئياً عنكِ بعدم الالتزام بالوقت، ولكن في حال تأخرتِ لظروف خارجة عن إرادتكِ فيمكنكِ أن تعتذري بتهذيب.
    اختيار الملابس المناسبة لمقابلة العمل: إن طريقة اختياركِ للملابس ستساهم في تشكيل الانطباع الأول عنكِ، ويجدر بالذكر أن الملابس المناسبة تختلف بحسب نوع الوظيفة التي ستتقدمين إليها، لذا ننصحكِ بإكمال قراءة المقال لمعرفة الطريقة الصحيحة لاختيار ملابس المقابلة.
    الاهتمام بلغة الجسد أثناء مقابلة العمل: يشكل التواصل من خلال النظرات أو الإيماءات أحد أهم اشكال التواصل فيما بيننا، ومن هنا فإن للغة الجسد أثر كبير في التواصل، وبالأخص التواصل البصري الذي يعطي انطباعًا بأنك جدير بالثقة لدى الآخرين، بالإضافة إلى أمور أخرى أساسية في لغة الجسد سنتطرق لها  بالتفصيل في بند لاحق هنا في المقال.
    إحضار السيرة الذاتية معكِ وتجنّب المشتتات: من المهم إحضار نسخة من السيرة الذاتية، والحذر من المشتتات، لذلك حاولي إبقاء الهاتف على وضعية الصامت أو قومي بإغلاقه، كما يجب مراعاة عدم إدخال المأكولات والمشروبات إلى قاعة المقابلة، حتى لا يؤثر ذلك على قبولكِ سلبيًا.
    طرح بعض الأسئلة: اطرحي بعض الأسئلة عندما يُطلب منكِ ذلك، لأن أسئلتكِ ستقدم فكرة واضحة عنكِ، كما ستعكس جديتكِ للعمل، ومعرفتكِ بالشركة، ومستوى فهمكِ للوظيفة الجديدة  ويُنصح بتحضير مجموعة أسئلة؛ مثل: ما فرص التطوير التي ستوفرها الشركة؟ ما أكبر نجاح للمؤسسة هذه السنة؟ وما أكبر التحديات التي تواجه الشركة خلال الفترة الحالية؟ وما هي القواعد العامة المتبعة في الشركة؟
    الانتباه إلى طريقة الرد على الأسئلة: قبل الرد على الأسئلة انتبهي إلى أن إجاباتكِ هي بيان لمهاراتكِ، فأنتِ ترشحين نفسكِ من خلالها لذلك ركزي دوماً على توضيح كيف ستؤدين مهامكِ، وماذا ستقدمين للشركة إذا تم توظيفكِ، كما يجب عليكِ مراعاة الاستماع جيدًا قبل الإجابة، وإذا صادفتِ سؤالًا لم يكن واضحًا لكِ اطلبي من المُقابِل تكراره، وابتعدي عن الإسهاب، وركزي على ملائمة جوابكِ للسؤال.
    تحضير إجابات الأسئلة الشائعة قبل المقابلة: هناك مجموعة من الأسئلة الشائعة التي يسألها أصحاب العمل والمُقابلون عادة في المقابلات، مثل: أين ترين نفسكِ بعد خمس سنوات؟ وما أبرز نقاط قوتكِ وضعفكِ؟ ولماذا تظنين أنكِ تستحقين هذه الوظيفة؟ وما سبب ترككِ للوظيفة السابقة؟ ولذلك تخيلي إجاباتكِ عن هذه الأسئلة ودونيها وتدرب عليها قبل الذهاب للمقابلة.
    الانتباه إلى طريقة إنهاء المقابلة: عند شعوركِ بانتهاء المقابلة فمن المناسب إشعار المدير بأن الوظيفة تناسبكِ من خلال إظهار اهتمامكِ بها، وسؤالكِ عن الموعد المتوقع لسماع الرد.
    إرسال رسالة شكر: بعد مغادرة مكان المقابلة يفضل إرسال رسالة شكر رسمية إلى المُقابِلين عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني؛ لأن هذا سيركز اسمكِ في أذهانهم، إضافة إلى أنه من ضمن مجاملات وآداب العمل.

بروتوكول مقابلة العمل:

إلى جانب كل ما ذكرناه في البند السابق، فهناك بعض الأمور الإضافية لإتمام بروتوكول مقابلة العمل على أكمل وجه:

    لا تتحدثي عن تجاربكِ السابقة بالعمل بسلبية: لا يمكنكِ الحديث بالسوء عن تجربة سابقة قد مررتِ بها أو مديراً لم تكوني على وفاق معه في شركة سابقة، لأن ذلك ينقل صورة وانطباعاً سلبياً عنكِ للشركة الجديدة.
    لا تناقشي موضوع الراتب بشكل مباشر: ليس هناك أسوأ من الجلوس في مقابلة العمل الأولى والحديث عن الراتب الشهري أو نسبة المشاركة في الأرباح والإجازات والعطل السنوية، لأن هذا النقاس قد يجعل المقابلة تخرج عن مسارها الطبيعي، وتنقل رسالة واضحة للمدير أنكِ مهتمة فقط من الناحية المادية وليس بالتعرف على طبيعة العمل والواجبات والمسؤوليات والتحديات، ولهذا قد تقللي بذلك من فرص اجتيازكِ لمقابلة العمل بنجاح.
    في حال كانت المقابلة أون لاين فيجب أن تتأكدي من جودة الإنترنت والجهاز لديكِ: الآن، خصوصاً في ظل الظروف الراهنة التي نمر بها، نكاد نقوم بأغلب أعمالنا على الانترنت، ولهذا من المحتمل جداً أن تقوم بمقابلة عمل على الانترنت من خلال Google Chat أو غيرها من المواقع مثل zoom، من المهم أن تتأكدي من سلامة الإنترنت وسرعته، وهل السرعة التي لديكِ تمكنكِ حقاً من إجراء مكالمة فيديو مثلاً؟ هذه التفاصيل مهمة جداً.
    الاستماع جيداً والإجابة على قدر السؤال: تعد الإجابة التي ستسردينها على السؤال الموجه إليكِ سيفاً ذا حدين، فالمدراء الذين يقابلونكِ، بعضهم على دراية بالمعلومات التي ستقولينها، فيما مدراء آخرون يراقبون حركات جسدكِ وقدرتكِ على الإقناع. ولذا في الإجابة على السؤال عليكِ الانتباه إلى السؤال جيداً، والإجابة بقدر السؤال دون استطراد.

إتيكيت اختيار ملابس مقابلة العمل:

إن أول ما يلفت المُقابِلون عند إجراء المقابلات طريقة اختياركِ للملابس، لأن لها دور في تشكيل الانطباع الأول عنكِ:

    يُنصح بأخذ فكرة عن طبيعة الملابس التي يرتديها العاملون في المكان الذي ستجرين المقابلة فيه، ثم ارتداء ملابس قريبة منها، وفي حال تقدّمت لوظيفة في أماكن غير رسمية، مثل محلات بيع الملابس أو المطاعم، فاحرصي على اتباع قواعد الأناقة والتنظيم، كي تعكسي صورة إيجابية عن نفسكِ لصاحب العمل.
    حاولي ارتداء الزي الرسمي واختاري الألوان الرسمية المميزة، فهذا الأمر مهم جداً أثناء المقابلة.
    إذا كان من طراز الشركة استقبال المرشحين بالزي العادي غير الرسمي، لا مشكلة بعدم ارتداء زي رسمي لكن حاولي أن تعرفي ذلك قبل الذهاب، لأنه من الجميل التصرف في مثل هذه الظروف تماماً كما تتمنى الشركة استقبالكِ.
    انتبهي إلى تسريحة الشعر، العطر، الاكسسوارات، الساعات وغيرها، واختاري ما يناسبكِ منها وما يعكس شخصيتكِ، حاولي دوماً أن تعبري عن أناقة ومظهر عام لائق.
    وضع مكياج مناسب للمقابلة يبرز جمالكِ ولكن لا يكون قويًا، حتى لا يشتت الانتباه ويؤثر على مقابلتكِ.

إتيكيت الجلوس في مقابلة العمل:

اختاري طريقة مناسبة للجلوس، لأن طريقة الجلوس المناسبة ستلعب دوراً في تكوين الانطباع عنكِ:

    يمكنكِ وضع إحدى زراعيكِ على أذرع الكرسي والذراع الثانية على فخذيكِ.
    عند الجلوس في مقابله العمل ممنوع وضع رجل فوق الأخرى، مع ضرورة فرد الظهر كي يعطي الشخص أمامكِ أن لديكِ حماس وتأهب للعمل معهم.
    في حال كانت المقابلة على طاولة عالية يمكنكِ فرد يديكِ للأمام.

إتيكيت لغة الجسد في مقابلة العمل:

وفقاً لخبراء التواصل فإن 80% من تواصلنا هو تواصل غير لفظي، ومن هنا فإن للغة الجسد أثر كبير في التواصل:

    التواصل البصري الذي يعطي انطباعًا بأنك جدير بالثقة لدى الآخرين، من المهم أن تبادلي كل واحد منهم القدر الصحيح من النظرات، تجاوبي مع كل شخص منهم على انفراد بتبادل النظرات عندما تردين على الأسئلة، من الطبيعي أن تنظري حولكِ بين الحين والآخر عندما تتكلمين، لأنكِ تريدين الوصول إلى معلومات في مخيلتكِ، لكن عليكِ ألا تحيدي بنظركِ عندما يتحدث إليكِ من يجري معكِ المقابلة، بعد ردكِ على سؤال ما، تذكري أن تلتقي نظراتكما وأن تستمعي إلى المتحدث الذي يقابلكِ، تلاقي النظرات يعبر عن جديتكِ وأنكِ مهتمة.
    المصافحة والابتسامة ضرورية لأنها ستظهر ثقتكِ بنفسكِ وشخصيتكِ القيادية،
    يُنصح بالانتباه إلى لغة الجسد من لحظة الدخول إلى مبنى المقابلة، لذلك ادخلي ورأسكِ مرفوع قليلًا، وأثناء الانتظار لموعد المقابلة ابتعيد عن الاسترخاء بطريقة تزعج الآخرين، واجلسي بثقة وبظهر مستقيم، مع وضع يديكِ في حضنكِ أو على مساند الذراعين.
    احرصي على تكون أقدامكِ مستوية على الأرض أو متقاطعة عند الكاحلين، ولا تستخدمي الهاتف، كما يفضل أن تضعي أغراضكِ مسبقًا في محفظة أو حقيبة حتى تعكسي صورة عن نفسكِ بأنكِ شخص منظم ومرتب.
    أثناء المقابلة تجنبي الانحناء للأمام أو الخلف كثيرًا، واستخدمي يديكِ للتعبير بدلًا من جسدكِ.

نصائح أثناء مقابلة العمل:

إليكِ هنا بعض النصائح المفيدة عند أجراء مقابلة العمل: [3]

    كوني صادقة وصريحة: عليكِ بالصدق في إجاباتكِ، فمثلًا عند إجابتكِ عن سؤال ما هي نقاط ضعفكِ، وضحب نقاط ضعفكِ بصراحة، وماذا ستفعلين كي تطوري من نفسكِ، وتجنبي التحايل والمراوغة.
    ابحثي عن معلومات عن الشركة أو صاحب العمل قبل المقابلة: من الجيد معرفة معلومات عن الشركة أو المؤسسة وصاحب العمل الذي سيقابلكِ، إلى جانب متابعة منشوراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، والقراءة عن أهداف وخطط الشركة.
    كوني لطيفة: احرصي على أن تكوني لطيفة بدءًا من أول شخص تقابلينه عند باب الشركة وحتى مغادرة مكان المقابلة، وتجنبي إلقاء التعليقات الساخرة، وتوقّعي من صاحب العمل أن يسأل أي شخص من المحتمل أنكِ قابلته عن رأيه بكِ.

    عبري عن ثقة بالنفس قدر الإمكان في الإجابة: البدء بمقابلة عمل هو أمر يبعث على التوتر وبعض الخوف أو الارتباك، وهو أمر معروف من قبل الجميع، ولهذا لا عيب أبداً في الدخول والتعبير قليلاً عن ذلك في حال كنتِ تشعرين به.

    لا يوجد إجابة محددة على الأسئلة، أنتٍ مَن يحدد الإجابة: هناك بعض الأسئلة التي يتم وضعها تماماً للتعرف أكثر على شخصية المتقدم أو المرشح، ولا يكون الهدف منها هو الجواب المحدد أو الاستجابة المعينة، بل المهم أن يكون لدى الشخص ما يجيب به وطريقة محاكمته للأمور ومناقشته للتفاصيل وتعامله مع المجريات والأحداث.

    عليكِ بتحديث معلوماتكِ والانتباه لما تشاركينه على وسائل التواصل: هذه النصيحة مهمة جداً، على الرغم من أنه لا علاقة مباشرة لها بالمنصب أو بضمان مقابلة عمل ناجحة إلا أنها تؤثر في مكان ما أو أوان ما على قرار الشركة باختياركِ، والسبب في ذلك يعود إلى حقيقة أن الشركة عادة، للتعرف أكثر على المرشحين لها، تلجأ إلى البحث للتعرف أكثر عليهم من خلال حساباتهم على وسائل السوشيال ميديا، وما يشاركونه من مقالات وآراء.

كانت هذه النصائح والقواعد والبروتوكول هي في مجملها إتيكيت مقابلة العمل، الذي ننصحكِ باتباعه وتجنب الأخطاء التي ذكرناها فيه، كي تحظي بنجاح مقابلة العمل والحصول على وظيفة أحلامكِ.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

قواعد وأداب المصافحة في كلّ المواقف

7 قواعد في الإتيكيت للتأثير في الآخرين

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إتيكيت وقواعد مقابلة العمل إتيكيت وقواعد مقابلة العمل



GMT 23:34 2024 الثلاثاء ,05 آذار/ مارس

اتيكيت تناول الطعام في الأماكن الرسمية

GMT 00:58 2024 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

اتيكيت التحدث في الاماكن العامة

GMT 08:27 2024 الخميس ,08 شباط / فبراير

اتيكيت مقابلة أهل العريس

GMT 08:50 2024 الخميس ,01 شباط / فبراير

إتيكيت الحديث

GMT 10:47 2024 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

إتيكيت تقديم العصير للضيوف

نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab