الأردن يجمّد علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل حتى انتهاء الحرب
آخر تحديث GMT13:38:01
 العرب اليوم -

الأردن يجمّد علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل حتى انتهاء الحرب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأردن يجمّد علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل حتى انتهاء الحرب

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني
عمان - العرب اليوم

في خطوة تصعيدية جديدة، قرّر الأردن، الأربعاء، استدعاء سفيره «فوراً» من إسرائيل، ورفضه عودة سفير تل أبيب إلى عمّان بعدما غادرها منذ بدء الأحداث في قطاع غزة.

ويعكس القرار الأردني، الذي جاء على لسان وزير الخارجية أيمن الصفدي الذي يرافق العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في جولة خليجية تشمل دولة الإمارات وقطر ومملكة البحرين، حجم الغضب الرسمي تجاه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي يستهدف البنى التحتية والسكان المدنيين. إذ يعكس القرار، بحسب مراقبين، «تنويع الأردن الرسمي لخياراته في التصعيد بين استخدامه لهجة دبلوماسية حادة تجاه العدوان، إلى نطاق الفعل الدبلوماسي على مستويات مختلفة».

وجاء القرار الأردني في سياق «خطة تصعيدية متدرجة» في مواجهة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وسياسات العقاب الجماعي التي تنتهجها تل أبيب بدعم غربي وأميركي تحت غطاء «حق الدفاع عن النفس»، ما دفع الموقف الرسمي للإعلان عن «تجميد العلاقات الدبلوماسية» مع إسرائيل في «خطوة قد تتبعها خطوات في المدى المنظور في حال استمر العدوان»؛ خصوصاً في ظل علاقات فاترة بين عمان وتل أبيب منذ عودة رئيس الحكومة الإسرائيلية الحالي بنيامين نتنياهو بائتلاف يميني متطرف، بحسب ما قال مصدر سياسي لـ«الشرق الأوسط».وكانت وزارة الخارجية الأردنية قد أعلنت، في بيان صحافي، «استدعاء السفير الأردني لدى إسرائيل إلى الأردن فوراً»، تعبيراً عما وصفته بـ«الموقف الرافض والمدين للحرب الإسرائيلية المستعرة على غزة، التي تقتل الأبرياء، وتسبب كارثة إنسانية غير مسبوقة، وتحمل احتمالات خطرة لتوسعها، ما سيهدّد أمن المنطقة كلها والأمن والسلم الدوليين».

وقالت الوزارة، في البيان، إن الوزير أيمن الصفدي وجّه «الدائرة المعنية في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بإبلاغ وزارة الخارجية الإسرائيلية بعدم إعادة سفيرها الذي غادر المملكة سابقاً».

وكشفت الوزارة عن أن عودة السفراء ستكون مرتبطة بوقف إسرائيل حربها على غزة ووقف الكارثة الإنسانية التي تسببها وكل وإجراءاتها التي تحرم الفلسطينيين من حقهم في الغذاء والماء والدواء وحقهم في العيش الآمن والمستقر على ترابهم الوطني.

وفسّر مراقبون القرار الأردني بأنه جاء في سياق وقف الاتصالات السياسية مع الجانب الإسرائيلي الذي تجاهل المطالب الدولية الداعية إلى الوقف الفوري للحرب والسماح بدخول المواد الإغاثية المستعجلة لقطاع غزة الذي يعاني من نقص كبير بالمواد والحاجات الأساسية من غذاء ودواء ووقود، وسط مخاوف من خروج القطاع الصحي من الخدمة.وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قد وصف في خطابه خلال قمة القاهرة للسلام، السبت قبل الماضي، «حملة القصف العنيفة الدائرة في غزة» بأنها «حملة شرسة ومرفوضة على مختلف المستويات»، مشيراً إلى وصفها «عقاباً جماعياً لسكان محاصرين»، وأنها «انتهاك فاضح للقانون الدولي الإنساني، لكونها جريمة حرب».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الأردن ينفي استخدام قواعده لتزويد إسرائيل بالذخائر

 

السعودية والأردن يبحثان حشد الدعم لقرار حماية المدنيين بغزة

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردن يجمّد علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل حتى انتهاء الحرب الأردن يجمّد علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل حتى انتهاء الحرب



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق 

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:27 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على غزة وجنوب رفح

GMT 16:51 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

تثبيت سعر الفائدة في أستراليا

GMT 04:17 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

إطلاق نار على رجل أعمال كندي في مصر

GMT 03:46 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

شهيدان وعدد من الجرحى في قصف إسرائيلي جنوب رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab