مصر تُحذر من تأزم الأوضاع الإنسانية الكارثية في غزة
آخر تحديث GMT00:19:13
 العرب اليوم -

مصر تُحذر من تأزم الأوضاع الإنسانية الكارثية في غزة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصر تُحذر من تأزم الأوضاع الإنسانية الكارثية في غزة

وزير الخارجية المصري سامح شكري
القاهرة -العرب اليوم

حذّر وزير الخارجية المصري سامح شكري، من استمرار تأزم الأوضاع الإنسانية الكارثية في قطاع غزة، مؤكداً رفض مصر القاطع أي سيناريوهات تستهدف التهجير القسري لسكان غزة، أو الاجتياح البري لمدينة رفح الفلسطينية.

واستقبل شكري، الاثنين، ونستون بيترز، نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية نيوزيلندا، في إطار زيارة يقوم بها للقاهرة، شملت محادثات مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

ووفق المتحدث باسم الخارجية المصرية، فإن لقاء وزيري خارجية مصر ونيوزيلندا تناول بشكل مستفيض عدداً من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الحرب الجارية في غزة، حيث استمع الوزير النيوزيلندي إلى تقييم شكري لمختلف جوانب الأزمة، ومساعي مصر لتيسير نفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وجهود الوساطة للتوصل إلى وقف دائم وفوري لإطلاق النار وحشد الجهود الدولية لضمان استمرار نقل المساعدات.

وشدد شكري على «ضرورة قيام مجلس الأمن بضمان التنفيذ الفوري لقرار2728 وإدخال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني بشكل آمن وسريع ودون عوائق»، محذراً من «استمرار تأزم الأوضاع الإنسانية الكارثية في القطاع»، كما جدد وزير الخارجية «رفض مصر القاطع أي سيناريوهات تستهدف التهجير القسري لسكان غزة، أو الاجتياح البري لمدينة رفح الفلسطينية».

ووفق البيان المصري، عرض شكري الجهود المصرية لحلحلة الأزمة في السودان، بما في ذلك مبادرة دول الجوار، والاتصالات المكثفة التي تُجريها مصر مع جميع الأطراف للعمل على التوصل إلى وقف إطلاق النار ومساعدة السودانيين في جهود التوصل إلى توافق وطني حول مستقبل دولتهم.

تناول اللقاء كذلك الوضع في كل من ليبيا وسوريا، بالإضافة إلى التطورات الخاصة بتهديدات أمن الملاحة في البحر الأحمر، وتداعياتها على حركة الملاحة والتجارة الدولية وأمن الإقليم واستقراره.

تأتي زيارة الوزير النيوزيلندي في ظل الاحتفال بمرور خمسين عاماً على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، حيث توافق الوزيران على أهمية استغلال هذه المناسبة لإعطاء مزيد من الزخم للدفع بتعزيز أطر التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وأعرب شكري عن تطلع مصر لاستضافة جولة المشاورات السياسية على مستوى مساعدي وزيري الخارجية خلال العام الجاري، وعدّها «فرصه سانحة» لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف الأطر والمجالات. كما ثمَّن التعاون بين البلدين في المحافل الدولية متعددة الأطراف، ومشاركة نيوزيلندا في القوات متعددة الجنسيات والمراقبين الدوليين في سيناء منذ نشأتها حتى الآن، وهو ما تعده مصر «إسهاماً مقدّراً»، حسب شكري.

وأشار المتحدث إلى أن الوزيرين اتفقا على أهمية استمرار وتيرة التواصل في متابعة مقترحات التعاون الثنائية واستغلال الزخم الذي يمثله الاحتفال بالذكرى الخمسين على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، فضلاً عن استمرار التشاور حول القضايا الإقليمية والدولية موضع الاهتمام المشترك.

كان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، قد استقبل بيترز، مساء الأحد، والوفد المرافق، في مقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة في أثناء زيارتهم مصر. وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام إن اللقاء تناول عدداً من القضايا الإقليمية والدولية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، إذ «أشاد أبو الغيط بموقف نيوزيلندا الرافض للعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة والمطالِب بوقف فوري ودائم لإطلاق النار».

وناشد الأمين العام للجامعة الوزير النيوزيلندي اتخاذ قرار بالاعتراف بدولة فلسطين، بوصفه «طريقاً لتحقيق التسوية السلمية على أساس حل الدولتين».

وطالب أبو الغيط بضرورة تنفيذ القرار الأخير الصادر عن مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق نار فوري في غزة، والعمل على إنهاء العمليات العسكرية الإسرائيلية ووقف نزف الدم الذي استمر شهوراً داخل القطاع، والعمل على إغاثة السكان وإدخال المساعدات الإنسانية وفق آلية مستدامة وموثوقة.


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

شكري يحذر من استمرار تأزم الأوضاع الإنسانية الكارثية في قطاع غزة

 

وزيرا خارجية مصر وإيران يؤكدان العمل على دعم استقرار المنطقة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تُحذر من تأزم الأوضاع الإنسانية الكارثية في غزة مصر تُحذر من تأزم الأوضاع الإنسانية الكارثية في غزة



GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد
 العرب اليوم - رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غزة وانتشار المظاهرات الطلابية في أميركا

GMT 10:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فيضانات كينيا تتسبب في انهيار سد ومقتل العشرات

GMT 04:26 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

15 شهيدًا فلسطينيًا في غارات إسرائيلية في رفح

GMT 21:56 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

محمد عبده يوقف أنشطته الفنية لأجل غير مسمى

GMT 10:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب جزيرة كريت جنوب اليونان

GMT 21:32 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

أحمد حلمي يكشف رأيه في تعريب الأعمال الفنية

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

كيسنجر يطارد بلينكن

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

التوريق بمعنى التحبير

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

من محمد الضيف لخليل الحيّة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab