تضارب بشأن إحالة الغنوشي والشاهد والقروي وآخرين للمحاكمة الجنائية في تونس
آخر تحديث GMT18:07:32
 العرب اليوم -

تضارب بشأن إحالة الغنوشي والشاهد والقروي وآخرين للمحاكمة الجنائية في تونس

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تضارب بشأن إحالة الغنوشي والشاهد والقروي وآخرين للمحاكمة الجنائية في تونس

رئيس حركة النهضة الإخوانية راشد الغنوشي
تونس -العرب اليوم

تضاربت الأنباء في تونس بشأن إحالة رئيس حركة النهضة الإخوانية راشد الغنوشي، ورئيس الحكومة الأسبق يوسف الشاهد، ورئيس حزب قلب تونس نبيل القروي، والسياسي سليم الرياحي ووزير الدفاع الأسبق ومرشح الرئاسة السابق عبدالكريم الزبيدي، إلى المحاكمة الجنائية. فالبداية كانت مع ما نشرته وسائل إعلام تونسية بينها صحيفة "الجريدة"، اليوم الأربعاء، حول إحالة النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية، كلا من الغنوشي والشاهد والقروي والزبيدي والرياحي، للمحاكمة في تهم مختلفة بينها جرائم انتخابية. وقالت وسائل إعلام تونسية إن المحاكمة تأتي من أجل عدة تهم من بينها مخالفة قوانين الإشهار السياسي وعدم الإفصاح عن الموارد المالية للحملة الانتخابية وغيرها من جرائم القانون الانتخابي.

في هذه الأثناء، نفت مصادر في النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية  لمصدر إعلامي " إحالة المذكور أسماؤهم للمحاكمة. ولم يصدر من النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية أي تأكيد أو نفي لهذه الأنباء، حتى الساعة 13 تغ. وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلنت محكمة المحاسبات التونسية أنه سيتم إسقاط عضوية كل قائمة فائزة في الانتخابات التشريعية ثبت تورطها في قضايا فساد. كما سيتم إسقاط أي قائمة داخل البرلمان ثبت حصولها على تمويل أجنبي، وذلك في إشارة إلى قوائم أحزاب "النهضة" و"قلب تونس "و"عيش تونسي". وأودعت النيابة العامة التونسية لدى محكمة المحاسبات، أكثر من 30 ملفا يتعلق بمخالفات الإخوان وحلفائهم في الحملات الانتخابية. ويواجه حزب "حركة النهضة" وحزب "قلب تونس" وجمعية "عيش تونسي" تهما وجرائم انتخابية، وذلك من خلال تورطهم فيما يعرف بعقود "اللوبيينع" أي عقود مع جماعات ضغط خارجية.

كما يواجهون تهم الحصول على تمويلات أجنبية للحملة الانتخابية. وفي تقريرها العام حول نتائج مراقبة تمويل الحملات الانتخابية للانتخابات الرئاسية السابقة والتشريعية لسنة 2019، رصدت محكمة المحاسبات عددا من المخالفات تتعلّق بأحزاب قلب تونس وحركة النهضة وعيش تونسي. حيث أبرم القروي عقدا مع شركة الضغط "ديكنز أند ماسون Dickens & Mason"، بقيمة 2.85 مليون دينار.

كما تلقّت جمعيّة "خليل تونس" الّتي يترأّسها القروي تمويلات مجهولة المصدر بلغت ما يناهز 56 ألف دينار سنة 2018 و20 ألف دينار في 2019 . ولاحظت المحكمة في تقريرها أنّ سوء إدارة الجمعيّات وغياب الشفافية والرقابة الماليّة على تمويلاتها والتحويلات التي تتلقّاها من شأنه أن "يخلق تداخلا بين العمل الخيري والحزبي". أمّا حركة النّهضة الإخوانية فأكدت المحكمة في تقريرها أنّها "تعاقدت في 2014 مع شركة الدعاية والضغط BCW الأمريكية لمدّة 4 سنوات بمبلغ قدره 285 ألف دولار أمريكي". وتمّ تجديد هذا العقد من 16 يوليو/تموز 2019 إلى 17 ديسمبر/كانون الأول من نفس العام، بمبلغ قدره 187 ألف دولار أمريكي، وهو ما اعتبرته المحكمة “شبهة تمويل أجنبي” بنص الفصل 163 من القانون الانتخابي. وبخصوص قائمة “عيش تونسي”، فقد أفادت محكمة المحاسبات التونسية، بأنّ ألفة الترّاس، مرشّحة القائمة عن دائرة بنزرت، تعاقدت مع شركة أجنبية “أمريكا تو أفريكا كونسلتينغ America to Africa Consulting"، لمدّة تراوحت بين 7 مايو 2019 حتى أكتوبر 2019 بمبلغ شهري قدره 15 ألف دولارَ

قد يهمك ايضا 

الغنوشي يؤكد أن الرئيس سعيد يستعيد تجارب فاشلة وتونس تسير نحو الاستبداد

رئيس البرلمان التونسي يعتبر قرار قطع أجور النواب خرقاً للدستور

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تضارب بشأن إحالة الغنوشي والشاهد والقروي وآخرين للمحاكمة الجنائية في تونس تضارب بشأن إحالة الغنوشي والشاهد والقروي وآخرين للمحاكمة الجنائية في تونس



 العرب اليوم - غوارديولا يحذر السيتي وآرسنال من مصير ليفربول

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غزة وانتشار المظاهرات الطلابية في أميركا

GMT 10:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فيضانات كينيا تتسبب في انهيار سد ومقتل العشرات

GMT 04:26 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

15 شهيدًا فلسطينيًا في غارات إسرائيلية في رفح

GMT 21:56 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

محمد عبده يوقف أنشطته الفنية لأجل غير مسمى

GMT 10:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب جزيرة كريت جنوب اليونان

GMT 21:32 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

أحمد حلمي يكشف رأيه في تعريب الأعمال الفنية

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

كيسنجر يطارد بلينكن

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

التوريق بمعنى التحبير

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

من محمد الضيف لخليل الحيّة

GMT 04:12 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

الأردن وتركيا يبحثان تطورات الأوضاع في غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab