ملفات ليبية على طاولة المنفي وكوبيش في مؤتمر باريس والمرتزقة
آخر تحديث GMT09:21:21
 العرب اليوم -

ملفات ليبية على طاولة المنفي وكوبيش في مؤتمر باريس والمرتزقة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ملفات ليبية على طاولة المنفي وكوبيش في مؤتمر باريس والمرتزقة

رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي
طرابلس ـ العرب اليوم

 مؤتمر باريس وإخراج المرتزقة وإجراء الانتخابات؛ ثلاثة ملفات على طاولة مناقشات ليبية أممية في لقاء عقد بين رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ورئيس بعثة المنظمة الدولية يان كوبيش، لبحث آخر تطورات المشهد السياسي في البلاد.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي الليبي ، إن اللقاء ناقش المؤتمر الدولي بشأن ليبيا، المقرر بالعاصمة الفرنسية باريس على مستوى رؤساء دول العالم والحكومات، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وخطوات إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية.
إخراج المرتزقة

اللقاء تطرق -كذلك- إلى ما حققته اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 من خلال العمل على تنفيذ الخطة التي أقرتها في اجتماعها الأخير بجنيف، بحسب بيان المجلس الرئاسي.

من جانبه، أكد المنفي، خلال اللقاء، ضرورة تضافر الجهود الدولية من أجل عبور المرحلة الراهنة، بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بشكل متزامن، بما يحقق تطلعات الشعب الليبي في الوصول إلى الاستقرار الدائم.

أما المبعوث الأممي يان كوبيش، فشدد على التزام الأمم المتحدة بالعمل على الوصول إلى الاستقرار والسلام في ليبيا، من خلال تحقيق كل استحقاقات المرحلة، لتنعم بالازدهار والتنمية.
مؤتمر باريس

وكانت فرنسا أعلنت عزمها، وإيطاليا وألمانيا، تنظيم مؤتمر دولي حول ليبيا في 12 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بباريس، على مستوى رؤساء الدول والحكومات، بهدف "إظهار الدعم للعملية السياسية، لا سيما تنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية الليبية، وكذلك من أجل التنفيذ الكامل لوقف إطلاق النار، وعلى نطاق أوسع، لتحقيق الاستقرار في ليبيا، مع الأخذ في الاعتبار التداعيات الإقليمية للأزمة الليبية".

يأتي ذلك، فيما أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، الإجراءات الفنية الممهدة للاستحقاق الانتخابي القادم، وبدء أولى مراحل نشر سجلات الناخبين وتوزيع بطاقات الناخب، فضلا عن إتاحة نماذج التزكية أمام الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية والنيابية القادمة.
تزامن الانتخابات

وقال رئيس مجلس المفوضية عماد السايح، إن خطة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية اعتمدت على تزامن العمليتين من حيث الإجراءات، على أن يحدد يوم الاقتراع بالنسبة للجولة الأولى من انتخاب رئيس الدولة بناء على مقترح يقدم من المفوضية إلى مجلس النواب لإقراره، بينما تتزامن الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية مع الانتخابات النيابية في يوم اقتراع أيضاَ تقترحه المفوضية ويقره مجلس النواب.

وأشار السايح إلى أن مجلس المفوضية سيعلن نتيجة كل من العمليتين بشكل متزامن عند اكتمال كل منهما، مشيرًا إلى أن فتح باب الترشح سيكون متاحاَ حال استكمال الاستعدادات الفنية واللوجستية الضرورية لهذه المرحلة، والتي من المخطط انطلاقها في النصف الأول من الشهر المقبل بالتزامن مع عملية توزيع بطاقات الناخبين.

أما عن الضمانات القانونية والقضائية لضمان نزاهة العملية الانتخابية، فأكد السايح أن بلاده "لديها جهاز قضائي عتيد تفتخر بخبراته، ونُجل قاماته، (..) لنحتكم إليه جميعًا في السعي لبناء دولة القانون والمؤسسات".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

المنفي يبحث في ألمانيا دعم العملية السياسية الليبية

المنفي في ألمانيا لبحث المرتزقة و إنتخابات ليبيا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملفات ليبية على طاولة المنفي وكوبيش في مؤتمر باريس والمرتزقة ملفات ليبية على طاولة المنفي وكوبيش في مؤتمر باريس والمرتزقة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

زلزال خطير يضرب سواحل المكسيك على المحيط الهادئ

GMT 20:49 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

إصابة تامر ضيائي بجلطة مفاجئة

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab