المملكة العربية السعودية تفتتح مركزًا رقميًا لـ مراقبة أنشطة تنظيم داعش
آخر تحديث GMT08:51:10
 العرب اليوم -

المملكة العربية السعودية تفتتح مركزًا رقميًا لـ مراقبة أنشطة تنظيم "داعش"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المملكة العربية السعودية تفتتح مركزًا رقميًا لـ مراقبة أنشطة تنظيم "داعش"

محمد بن عبدالكريم العيسى
جدة ـ سعيد الغامدي

أعلن محمد بن عبدالكريم العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، السبت، أن المملكة العربية السعودية ستفتتح مركزًا رقميًا لـ مراقبة أنشطة تنظيم "داعش" وغيره من الجماعات_المتطرفة على الإنترنت. وأكد أن رابطة العالم الإسلامي تهتم بـ "معالجة عشوائية العمل الإسلامي لدى بعض الجهات والأفراد حول العالم".

وقال العيسى في مؤتمر صحافي أقيم في المركز الإعلامي في فندق الماريوت في الرياض: "قامت الرابطة بإيقاف بعض الدعاة حول العالم لاعتبارات تتطلب إيقافهم، وأيضًا قامت الرابطة بمراجعة قانونية بعض المؤسسات والهيئات المحسوبة على العمل الإسلامي فيما هو من اختصاص رابطة العالم الإسلامي وقدرتها". وأضاف: "أيضا قامت الرابطة بمواجهة آلية التحريض وآلية إشعال العاطفة الدينية من قبل بعض المتشددين أو بعض المتطرفين أو بعض الإرهابيين". وتابع: "التحق بـ"داعش" 45 ألف مقاتل من 101 دولة حول العالم، ومن بلد أوروبي واحد التحق ب"داعش" 1500 مقاتل، تم التغرير بهم عن طريق العاطفة الدينية".

وأشار إلى أن الإرهاب يهدف إلى إيجاد حالة من التعبئة السلبية للشعور الديني لدى بعض الشباب، مبينًا أن الرابطة عملت على إيضاح الوعي الإسلامي والحكمة الإسلامية والاعتدال الإسلامي الذي هو شأن الإسلام في منهجه الوسطي منذ بدء الإسلام. وتابع: "الحالة الإرهابية حالة استثنائية في السياقات السياسية. نسعى من خلال استراتيجياتنا لإيقاف هذا الزحف الإرهابي وأيضا إسناده من قبل المتطرفين". وأفاد أن الإرهاب قام على أيديولوجية متطرفة، ولم يقم على كيان عسكري أو سياسي وإنما قام على أيديولوجية متطرفة، استطاعت أن تصل إلى مستهدفيها عن طريق وسائل الاتصال الإلكتروني "مواقع الإنترنت والسوشيال ميديا"، ومن خلال إشعال العاطفة الدينية في منصات التأثير الدينية.

أما عن المراكز التي  شاركت السعودية بتأسيسها لمكافحة الإرهاب حول العالم فقال: "لا يمكن أن نهزم التطرف الإرهابي هزيمة كاملة، ونقضي عليه إلا بالقضاء على الأيديولوجية المتطرفة، مع أهمية الجهد العسكري الذي يتعقب الإرهاب لكنه لا يقتلعه منذ جذوره، لأن الأمر يتطلب هزيمة الأيديولوجية. والمملكة اهتمت بذلك من خلال مراكز لمكافحة الإرهاب التي تم تأسيسها في ماليزيا، وستنطلق قريبًا، فضلًا عن مركز الأمن الإلكتروني لمحاربة الفكر المتطرف".

ونوه محمد العيسى إلى وجود ثلاثة مراكز شاركت السعودية في تأسيسها أو قامت بإنشائها لمكافحة الإرهاب والتطرف حول العالم، وهي:

أولاً: مركز لمكافحة الإرهاب على أساس التعاون بين ماليزيا والمملكة العربية السعودية، وهو مركز رقمي لرصد الرسائل الإرهابية، ومواجهة الخطاب والأيديولوجيات، التي تدعم الإرهاب والتطرف في الإسلام.

ثانيًا: المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف: وسيتم افتتاحه بالتزامن مع زيارة الرئيس الأميركي إلى السعودية.

ثالثًا: مركز الأمن الفكري: ويعمل على اصطياد المستهدفين من الإرهابيين في الفضاء الإلكتروني.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المملكة العربية السعودية تفتتح مركزًا رقميًا لـ مراقبة أنشطة تنظيم داعش المملكة العربية السعودية تفتتح مركزًا رقميًا لـ مراقبة أنشطة تنظيم داعش



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:26 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
 العرب اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 16:34 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بين سبورت

GMT 16:36 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

اعتراض صاروخ أطلق من غزة باتجاه سديروت
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab