السيسي يؤكد اعتزاز مصر بالصداقة مع روسيا
آخر تحديث GMT00:34:35
 العرب اليوم -

السيسي يؤكد اعتزاز مصر بالصداقة مع روسيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السيسي يؤكد اعتزاز مصر بالصداقة مع روسيا

الرئيس عبد الفتاح السيسي و الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
القاهرة ـ العرب اليوم

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن «مصر تعتز بعلاقات الصداقة التاريخية الوطيدة مع روسيا الاتحادية، كما تعتز بالتطور الملموس الذي شهدته العلاقات بين البلدين خلال السنوات الأخيرة في العديد من القطاعات الحيوية لاقتصاد البلدين ولرفاهية الشعبين. جاء ذلك خلال مشاركة السيسي أمس عبر «الفيديو كونفرانس» في الجلسة الافتتاحية للدورة الـ25 لمنتدى «سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي» تحت رعاية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ووفق بيان رئاسي مصر فقد هنأ السيسي نظيره الروسي بمناسبة حلول اليوبيل الفضي لتدشين «منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي»، الذي أصبح منذ عقده لأول مرة عام 1997 منصة رائدة لمجتمع الأعمال، وحدثاً اقتصادياً متميزاً يسعى لمناقشة القضايا الاقتصادية الرئيسية التي تواجه الأسواق الناشئة والعالم.

وقال السيسي إن «مصر تحل كدولة ضيف في دورة المنتدى لهذا العام في ذكرى انطلاقه الخامسة والعشرين، بما يؤكد المستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات الاقتصادية المصرية - الروسية على مدى السنوات الأخيرة»، مضيفاً أن «المنتدى يُعقد هذا العام في ظل ظروف وتحديات سياسية واقتصادية غير مسبوقة وذات طبيعة استراتيجية، ونأمل في أن تسهم مخرجات المنتدى في إيجاد الحلول الفعالة لهذه التحديات، وبالشكل الذي يخفف من وطأة الأزمة الاقتصادية العالمية، وتداعياتها السلبية على العديد من دول العالم وخصوصاً على اقتصادات الدول الناشئة».

وأكد السيسي أن «مصر وروسيا الاتحادية انخرطتا على مدار السنوات الأخيرة في تنفيذ مشروعات كبيرة وطموحة تخدم البلدين، لعل أبرزها، مشروع إنشاء المحطة النووية بالضبعة، والذي يأتي في سياق استراتيجية الدولة المصرية للتوسع في المشروعات القومية لاستخدام مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، ومشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ليكون منصة مهمة للنهوض بالصناعة في أفريقيا». وتقوم مصر، بالتعاون مع روسيا، بتدشين محطة نووية بمدينة «الضبعة» في محافظة مطروح على ساحل البحر الأبيض المتوسط (شمال غربي القاهرة). وتتألف المحطة من 4 مفاعلات نووية، قدرة الواحد منها 1200 ميغاواط، بإجمالي قدرة 4800 ميغاواط. وينفذ مشروع «الضبعة» وفقاً لمجموعة من العقود بين مصر وروسيا دخلت حيز التنفيذ في 11 ديسمبر (كانون الأول) 2017.

ولا يقتصر دور الجانب الروسي على إنشاء المحطة فحسب، بل سيقوم بإمدادها بالوقود النووي طوال عمر تشغيلها، كما سيقوم بدعم تشغيل وصيانة المحطة على مدار السنوات العشر الأولى من عملها. مع التزام الطرف الروسي ببناء منشأة لتخزين الوقود النووي المستهلك. ووفق وزارة الكهرباء المصرية فإنه من المتوقع الانتهاء من الوحدة الأولى للمحطة النووية وتشغيلها التجريبي بحلول عام 2026». وتحدث السيسي أمس عن (رؤية مصر 2030)، قائلاً: «تعكس خطة استراتيجية طويلة المدى للدولة لتحقيق مبادئ وأهداف التنمية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية»، مضيفاً أن «الحكومة قامت بتحديث البنية التشريعية من أجل أن تتمكن مصر من استقطاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، فضلاً عما تنفذه مصر من مشروعات ضخمة في مجال النقل والمواصلات»، مشيراً إلى أنه «رغم الجهود المصرية؛ فإن محاولات النهوض اصطدمت أخيراً بأزمات اقتصادية خلفتها جائحة (كورونا)،

والتي ما لبث العالم أن يتعافى جزئياً من آثارها، حتى أطلت علينا أزمة اقتصادية كبرى ألقت بظلالها على معدلات النمو، وأثرت سلباً على موازنات الدول بالنظر لارتفاع أسعار المحروقات وتراجع أسعار العملات الوطنية في مواجهة العملات الصعبة، فضلاً عن اضطراب سلاسل الإمداد ومن ثم ظهور أزمة الغذاء»، مؤكداً أن «التصدي لهذه الأزمة ذات الطابع الدولي يتطلب جهداً دولياً وتعاوناً من جميع الأطراف من أجل إعادة الأمور إلى نصابها الطبيعي، لا سيما حركة الملاحة البحرية وانتظام سلاسل الإمداد، خصوصاً المواد الغذائية كالحبوب والزيوت النباتية، والعمل على استعادة الهدوء والاستقرار على الصعيد الدولي، من أجل التخفيف من آثار هذه الأزمة الاقتصادية على الشعوب التي تنشد السلام والتنمية».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

السيسي يُصرح تجمعنا مع روسيا مشروعات كبيرة وطموحة

السيسي يتحدث في منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي عن اضطراب الأوضاع الاقتصادية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السيسي يؤكد اعتزاز مصر بالصداقة مع روسيا السيسي يؤكد اعتزاز مصر بالصداقة مع روسيا



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab