غارات أفغانية على طالبان مع مغادرة القوات الأميركية
آخر تحديث GMT21:55:33
 العرب اليوم -

غارات أفغانية على "طالبان" مع مغادرة القوات الأميركية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - غارات أفغانية على "طالبان" مع مغادرة القوات الأميركية

عناصر حركة طالبان الأفغانية المتطرفة
كابول ـ العرب اليوم

تواصلت المعارك والمواجهات الدامية بين قوات الحكومة الأفغانية وقوات «طالبان» في عدد من الولايات الأفغانية، فيما تسعى الحكومة وقوات حلف الأطلسي الداعمة لها للحد من اندفاع قوات «طالبان» وسيطرتها على مناطق جديدة في أفغانستان.

ونقلت وكالة «خاما برس» الأفغانية عن الجيش قوله إن ستة مسلحين من «طالبان» وتنظيم داعش لقوا مصرعهم في غارات منفصلة في جنوب وشرق أفغانستان أمس الأحد. ونقلت الوكالة عن مصادر عسكرية أن قصفاً جوياً لقوات حلف الأطلسي أسفر عن مقتل ثلاثة من مسلحي تنظيم داعش في منطقة خوكياني في ولاية ننجرهار شرق أفغانستان، فيما تسبب قصف جوي آخر لقوات حلف الأطلسي في مقتل أحد أفراد «طالبان» في منطقة ترينكوت مركز ولاية أروزجان، إضافة إلى مقتل اثنين من قوات «طالبان» في منطقة سنغين في ولاية هلمند جنوب أفغانستان.

في غضون ذلك، أكدت مصادر أميركية عودة 700 جندي من أفغانستان خلال الشهر الحالي، وقالت هذه المصادر إن السبب في عودة هذه الوحدات هو انتهاء المهمة التي انتدبوا لها في أفغانستان. وحسب «فوكس نيوز» فإن الوحدات العائدة إلى الولايات المتحدة هي من اللواء المظلي 101، واللواء هجوم 101، حيث قدمت هذه الوحدات مساعدات للقوات الأميركية في مجال الدعم الجوي، وبلغ مجموع ساعات طيران هذه القوات في أفغانستان 50 ألف ساعة، تشمل الغارات الجوية والنقل الجوي والقيام بـ1700 مهمة أمنية و256 غارة جوية.

أقرأ يضًا

- الحكومة الأفغانية تُلملم جراحها عقب التفجير الانتحاري الذي أوقع 55 قتيلًا

ونقلت وكالة «باجهواك» الأفغانية عن مصادر حكومية في ولاية ساريبول قولها، إن قوات «طالبان» اغتالت المدير التنفيذي لمنطقة غوزفندي. ونقلت الوكالة عن ذبيح الله أماني الناطق باسم حاكم الولاية قوله، إن محمد طاهر عزيزي قتل على الطريق في منطقة قلقولا مساء أول من أمس. ووقعت اشتباكات بعد حادثة الاغتيال بين مقاتلي «طالبان» وميليشيا موالية للحكومة في المنطقة؛ حيث قتل أحد المسلحين في هذه الاشتباكات. وشهدت الولاية نفسها اشتباكات بين قوات الحكومة وقوات «طالبان»، بعد قول الحكومة إن قواتها هاجمت مواقع لـ«طالبان» في مديرية صياد في الولاية.

ونقلت وكالة «بختر» الأفغانية عن ذبيح الله أماني، الناطق باسم حاكم ساريبول قوله، إن قوات «طالبان» هاجمت نقطة تفتيش للقوات الحكومية، وأن القوات الحكومية تصدت للهجوم من قبل «طالبان»؛ حيث أوقعت خمسة قتلى في صفوف «طالبان» وأصابت ثلاثة آخرين.

ونشرت «طالبان» عدداً من البيانات والأخبار على مواقعها الإلكترونية، حول عمليات قامت بها قواتها في عدد من المناطق؛ حيث ذكرت الحركة أن قواتها تمكنت من قتل شرطي في منطقة توري جيني في مديرية جورة في ولاية أروزجان، كما شهدت الولاية نفسها مقتل جنديين في منطقة جهار جينو بعد هجوم شنته قوات «طالبان» على نقطة أمنية للقوات الحكومية.

وأعلنت «طالبان» مسؤوليتها عن إطلاق عدد من الصواريخ على قاعدة باغرام الجوية التي تتخذ منها القوات الأميركية مركز قيادة لها ولقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان. كما شهدت ولاية بغلان شمال العاصمة كابل اشتباكات بين قوات «طالبان» وقوات الحكومة أسفرت عن سيطرة قوات «طالبان» على وادي خواجة زيد، وطرد القوات الحكومية من مديرية دوشي شمال الولاية.

وشهدت ولاية قندهار جنوب أفغانستان عمليات لقوات «طالبان» أسفرت عن مقتل جندي حكومي في منطقة لوي كاريز قرب مركز مديرية ميانشين، فيما انفجر لغم أرضي زرعته «طالبان» في جنديين حكوميين في مديرية أرغنداب ما أدى إلى مقتلهما. كما قتل جندي حكومي في مديرية ميوند بعد هجوم شنته قوات «طالبان» على القوات الحكومية في منطقة جوكرم.

وأعلنت «طالبان» عن هجمات واشتباكات بين قواتها وقوات الحكومة الأفغانية في ولاية بادغيس شمال غربي أفغانستان؛ حيث لقي خمسة من الجنود الحكوميين مصرعهم في مديرية قادس. واستخدم في الهجوم مختلف أنواع الأسلحة. وتمكنت قوات «طالبان» من السيطرة على النقطة الأمنية الحكومية.

وشهدت ولاية هلمند الجنوبية عمليات قنص بين قوات «طالبان» وقوات الحكومة الأفغانية في مناطق بالقرب من بلدة مارجة. وحسب بيان لـ«طالبان» فقد تم قنص ستة من الجنود الحكوميين، فيما قتل أحد أفراد قوات «طالبان» وأصيب مقاتل آخر. كما شهدت مديرية جريشك في الولاية نفسها عمليات قنص؛ حيث استهدف قناصو «طالبان» دورية راجلة للقوات الحكومية في منطقة سيدان. وشهدت ولاية لوجر جنوب العاصمة كابل اشتباكات بين القوات الحكومية وقوات «طالبان»، أسفرت عن تدمير سيارة للقوات الحكومية ومقتل وإصابة أربعة جنود في مديرية محمد أغا. كما شهدت ولاية غزني اشتباكات بين قوات الحكومة وقوات «طالبان» في منطقة أزرو.

سياسياً، فقد أعلن مجلس السلام الأفغاني الحكومي عن عدم رغبة الحكومة الأفغانية في إرسال وفد منها لحضور اجتماعات دعت لها الحكومة الروسية في موسكو بين «طالبان» وممثلي قوى سياسية في كابل. وكانت الحكومة الروسية قد قالت في بيان الدعوة إنها لم تشأ دعوة الحكومة الأفغانية؛ لأن «طالبان» أعلنت مسبقاً أنها لن تحضر أي اجتماع تشارك فيه الحكومة الأفغانية الحالية.

ودعت روسيا ممثلي «طالبان»، إضافة إلى قلب الدين حكمتيار زعيم الحزب الإسلامي، وحميد كرزاي الرئيس الأفغاني السابق، وعطا نور محمد الرئيس التنفيذي لحزب الجمعية الإسلامية، وإسماعيل خان حاكم هيرات السابق، والجنرال تاناي وزير الدفاع الأفغاني الأسبق، ومحمد محقق زعيم حزب الوحدة الشيعي، وحكمت كرزاي نائب وزير الخارجية الأفغاني السابق، وعبد السلام ضعيف السفير الأسبق لأفغانستان في باكستان.

وتسعى موسكو من خلال مواصلتها دعوة القوى الأفغانية إلى لقاءات في موسكو، إلى إبقاء صلاتها مع مختلف الجماعات الأفغانية، والاستفادة من آفاق السلام المستقبلية في أفغانستان.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا

- الحكومة الأفغانية تعلن مقتل قائد في حركة "طالبان"

- حركة "طالبان" والولايات المتحدة تتوصلان الى اتفاق حول السلام في أفغانستان

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غارات أفغانية على طالبان مع مغادرة القوات الأميركية غارات أفغانية على طالبان مع مغادرة القوات الأميركية



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 02:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

شكراً إيران

GMT 01:50 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ليبيا وتداول السلطة بين المبعوثين فقط
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab