وسائل إعلام إسرائيلية تزعم إنشاء قادة فتح تنظيمًا مسلحًا
آخر تحديث GMT09:21:21
 العرب اليوم -

وسائل إعلام إسرائيلية تزعم إنشاء قادة "فتح" تنظيمًا مسلحًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وسائل إعلام إسرائيلية تزعم إنشاء قادة "فتح" تنظيمًا مسلحًا

رئيس حركة "فتح" محمود عباس
رام الله ـ ناصر الأسعد

نشرت 3 وسائل إعلام إسرائيلية، نبأ مصدره عناصر استخبارية إسرائيلية، يزعم أن عددًا غير قليل من قادة حركة "فتح"، يقيم كل منهم تنظيما مسلحا، لكي يفرض نفسه في الصراع على خلافة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بعد فراغ مقعده الرئاسي. وقد اعتبر الفلسطينيون هذا النشر بمثابة "محاولة خبيثة لإشعال صراع الوراثة قبل أوانه".

وكان لافتا للنظر، نشر النبأ في 3 وسائل إعلام عبرية في آن واحد، بصيغ مختلفة، ولكن بمضمون واحد، ما يدل على أن جهة بعينها تقف وراء النشر، والمواقع هي "واي نت" التابع لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، والقناة التلفزيونية الرسمية "كان"، والقناة العاشرة التجارية. وقد زعم جميعها، بأن عدة قادة متنفذين من حركة "فتح"، بدأوا قبل أشهر طويلة، تكديس السلاح وتشكيل "قوات مسلحة"، استعدادا لـ"معركة خلافة" عباس. وقالت إن هذه العملية بدأت مع نشر الأنباء عن مرض الرئيس الفلسطيني في السنة الماضية، وزادت حدة مع دخوله المستشفى قبل أشهر.

وقال موقع "واي نت"، إن معركة خلافة عباس "لن تكون معارك مجازيّة. ففي الآونة الأخيرة بدأت قيادات من حركة فتح تجنيد جماعاتٍ مسلّحة في الضفة الغربية. وهذه القيادات هي التي ترى نفسها مرشحة محتملة لخلافة عباس، في واحد من المناصب الثلاثة التي يشغلها رئيس السلطة الفلسطينيّة، ورئيس منظمة التحرير، ورئيس حركة فتح".

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أسماء بعض من هذه القيادات، وهم: رئيس اتحاد الكرة الفلسطينية، الرئيس السابق لجهاز الأمن الوقائي، اللواء جبريل الرّجوب، ورئيس جهاز المخابرات العامّة الفلسطينية اللواء ماجد فرج، ونائب رئيس حركة "فتح" محمود العالول، ورئيس الاستخبارات الفلسطينية في الضفة الغربية أثناء الانتفاضة الثانية توفيق الطيراوي، وجميعهم أعضاء في اللجنة المركزية لحركة "فتح". وحدد "واي نت" و"كان" الأماكن المحتملة لتخزين السلاح، ومراكز تأثير كل واحد من القيادات داخل الضفّة الغربيّة.

وقال الصحافي أليؤور ليفي "يديعوت أحرونوت"، إنّ "الصراع بين قادة فتح على خلافة الرئيس عباس، سيؤدي إلى قتال عنيف في شوارع الضفة الغربية". ومع أن الموقعين لم يحددا مصدر معلوماتهما، إن كان إسرائيليًا أم فلسطينيًا، أو إن كان مدنيًا أم عسكريًا، فإن مراسل الشؤون السياسية في القناة العاشرة باراك رافيد قال: إن "الأمر يبدو كأنه إحاطة إعلامية من قبل مسؤولين أمنيين إسرائيليين".

وتوقع الناشرون أن يكون كل من قادة "فتح" المذكورين، يخطط لأن يجمع لنفسه قوة منافسة ذات وزن شعبي وعسكري، تمنع استثناءه من الإرث، وتمنع غيره من الاستئثار بالسلطة. ولكنهم اعتبروا هذا التحشيد فرصة قد تقود إلى صدامات دامية وفوضى في الشوارع "كالتي شهدتها الضفة أثناء الانتفاضة الثانية".

وكشفت وسائل الإعلام العبرية المشار إليها، أن هذا الموضوع يتابع بقلق شديد في أروقة المخابرات الإسرائيلية وبقية أجهزة الأمن، وجرى بحثه بالتفصيل عدة مرات، وخرجوا باستنتاج أن "فتح" ومنظمة التحرير الفلسطينية بكل فصائلها ستخرج من صراع كهذا خاسرة، وأن المستفيد الوحيد منه هو حركة حماس "التي سترفع رأسها في الضفة الغربية، وستستجمع قواها وتستغل فترة الصراع وتمزق حركة فتح وانشغال قادتها في الصراع".

وحسب الصحافي ليفي، فإن الصراع بين قادة فتح على خلافة أبو مازن سوف يؤدي "إلى قتال عنيف في الشوارع في الضفة لقيادة السلطة الفلسطينية، وسيخلق أجواء من الفوضى يمكن أن تتطور إلى انتفاضة تؤدي إلى شن هجمات ضد الإسرائيليين". وأوضح أنّ هذا الأمر من شأنه أن يجبر الجيش الإسرائيلي على التدخل، وهذا أمر آخر يجب ألا يتمناه الإسرائيليون، لأن مثل هذه الفوضى الداخلية ستؤدي حتما إلى وقوع إصابات في صفوفهم أيضا.

ومن التفاصيل التي ذكرت في التقارير الثلاثة، أن جزءا كبيرا من هذه القوات المسلحة تعيش في مخيّمات اللاجئين في الضفة الغربية، وهي مؤلفة من لاجئي "كتائب شهداء الأقصى"، الذراع العسكرية لـ"فتح" أثناء الانتفاضة الثانية. مثلا، الطيرواي يؤثر كثيرا في مخيّم بلاطة للاجئين في نابلس. وما زال يُعتبر فرج الذي ترعرع في مخيّم الدهيشة في بيت لحم، صاحب تأثير بين الجهات التي تنشط في المخيم. ويؤثر الرجوب في مراكز القوى في منطقة الخليل ورام الله. وما زالت هناك علاقات كبيرة بين العالول وبين جهات مختلفة في "التنظيم" (فصيل مسلّح تابع لحركة فتح) رغم مرور سنوات على رئاسته له.

وقد حاولنا معرفة رد القادة الفتحاويين على هذا النشر، فرفضوا تقديم تصريحات بأسمائهم، معتبرين ذلك "مجرد فقاعات إسرائيلية تقليدية، لا تستحق التعليق". وقال أحدهم: "إسرائيل تحاول إلهاءنا بمعارك جانبية تافهة". وقال آخر: "إسرائيل تنشر ما تتمناه، لكي تساعد حليفها الجديد في قطاع غزة، المتواطئ معها، على تمرير (صفقة القرن)، التي نقف في (فتح) ومنظمة التحرير موحدين لرفضها". وقال رابع: "محاولة خبيثة لإشعال صراع الوراثة قبل أوانه".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وسائل إعلام إسرائيلية تزعم إنشاء قادة فتح تنظيمًا مسلحًا وسائل إعلام إسرائيلية تزعم إنشاء قادة فتح تنظيمًا مسلحًا



GMT 14:04 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

السعودية تعلن مقتل 3 من عسكرييها في جازان

GMT 10:37 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

غزة تسبق مدنا كثيرة في إضاءة شجرة الميلاد

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

إيران تنصح مواطنيها بالابتعاد عن مناطق الاحتجاجات بالعراق

نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

زلزال خطير يضرب سواحل المكسيك على المحيط الهادئ

GMT 20:49 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

إصابة تامر ضيائي بجلطة مفاجئة

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab