الشاباك يعلن عن اعتقال خلية كبيرة تابعة لحركة حماس
آخر تحديث GMT08:21:26
 العرب اليوم -

"الشاباك" يعلن عن اعتقال خلية كبيرة تابعة لحركة "حماس"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "الشاباك" يعلن عن اعتقال خلية كبيرة تابعة لحركة "حماس"

جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"
غزة - كمال اليازجي

كشف جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، أنه اعتقل خلية كبيرة تابعة لحركة "حماس"، كانت تخطط لتنفيذ عمليات "خطيرة" في إسرائيل.

وقال "الشاباك" إنه نجح في "تفكيك شبكة إرهابية (حمساوية) كبيرة وخطيرة من نابلس (شمال الضفة)، خططت لارتكاب اعتداءات خطيرة ضد أهداف إسرائيلية، ومنها عمليات تفجير وإطلاق نار".

وهنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الأجهزة الأمنية، باعتقال خلية "حماس"، قائلاً إن اعتقالها "أنقذ حياة عدد كبير جدًا من المواطنين. شكراً لـ(الشاباك) وللجيش وللشرطة".

وأضاف: "حماس تحاول الاعتداء علينا من غزة ومن يهودا والسامرة على حد سواء، ولهذا السبب سنواصل الاحتفاظ بالسيطرة الأمنية على جميع الأراضي التي تقع غرب نهر الأردن".

ويدور الحديث عن خلية خططت للقيام بعمليات منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي وحتى أبريل/نيسان الماضي، ومعظمهم تابعون لحركة حماس و"بعضهم أصحاب سوابق أمنية"، بحسب بيان "الشاباك".

وجاء الكشف عن هذه المعلومات بعد نحو شهرين على اعتقال أفراد المجموعة، وعددهم أكثر من 20، وضبطت بحوزتهم متفجرات، على حد قول "الشاباك".

ويتحدث "الشاباك" عن ضبط عبوات ناسفة، من بينها عبوة ناسفة نوعية بوزن 10 كيلوغرامات كانت ستشغل عبر تقنية الهواتف الجوالة، ومتفجرات أخرى بوزن 15 كيلوغرامًا، إلى جانب مواد أولية لتصنيع عبوات.

وأجرى "الشاباك" تحقيقات مع أفراد الخلية اتضح من خلالها أنهم كانوا يخططون لتنفيذ عمليات تفجيرية في إسرائيل وفي مستوطنات في الضفة الغربية.

واعترف أفراد الخلية أنهم خططوا لتنفيذ تفجيرات في تل أبيب وفي القدس وفي مستوطنة "إيتمار"، وتنفيذ عمليات إطلاق نار في الضفة.

واتهم "الشاباك" معتصم محمد سالم (35 عامًا) وفراس كامل الزبيدي (33 عامًا) وكلاهما من نابلس بقيادة الخلية.

وقدمت لائحة اتهام ضد سالم أنه كان على اتصال عبر شبكة "تيليغرام" مع عناصر في الخارج، ويفترض أن تقدم لوائح ضد آخرين.

وقال "الشاباك" إن "إحباط هذا المخطط منع وقوع عمليات إرهابية خطيرة كان يمكن أن تودي بحياة العديد من الأشخاص"، مضيفًا أن "قوات الأمن والشرطة ستواصل العمل لإحباط مثل هذه المخططات التي تسعى جهات متطرفة لتنفيذها".

وقال ضابط كبير في "الشاباك": "اعتقال هذه الخلية يثبت رغبة (حماس) والجهود التي تبذلها من أجل إعادة بناء البنية التحتية لها في الضفة، وتنفيذ عمليات خطيرة ضد أهداف إسرائيلية وزعزعة الهدوء النسبي"، وأضاف: "منعنا وقوع قتلى، وسنواصل العمل بحزم من أجل إحباط عمليات حركة حماس".

وإعلان "الشاباك" الجديد يضاف إلى إعلانات أخرى حول إحباط مخططات اغتيال وتنفيذ عمليات في وقت قصير.

وبداية الشهر الجاري، قال جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" إنه اعتقل نهاية شهر أبريل/نيسان الماضي، فلسطينياً من القدس (الشرقية) كان يخطط لتنفيذ هجمات تشمل اغتيال شخصيات رفيعة، من بينها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ورئيس بلدية القدس نير بركات، إضافة إلى استهداف مدربين أجانب ومبانٍ للقنصلية الأميركية.

وبداية الشهر الماضي، أعلنت إسرائيل عن اعتقال خلية في مدينة القدس قالت إنها تنتمي لحركة حماس كانت تخطط لتنفيذ عمليات ضد الأمن الإسرائيلي، وقاموا بمراقبة مستوطنات، وحاولوا شراء أسلحة لتنفيذ عملية ضد الجنود الموجودين في محطة الحافلات.

وفي فبراير/شباط، كشف جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" عن إحباط مخطط لحركة "الجهاد الإسلامي" لاغتيال وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان.

وقال "الشاباك" إن الخلية خططت لاغتيال ليبرمان بواسطة قنبلة على جانب طريق رئيسية في الضفة الغربية، وهو عائد إلى منزله في مستوطنة "نوكديم" قرب بيت لحم.

ووفق إحصاءات إسرائيلية، فقد شهد العام الماضي اعتقال أكثر من 100 فلسطيني بالضفة والقدس المحتلتين خططوا لتنفيذ مثل هذه العمليات.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشاباك يعلن عن اعتقال خلية كبيرة تابعة لحركة حماس الشاباك يعلن عن اعتقال خلية كبيرة تابعة لحركة حماس



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab