اعتقال 6 متسللين دواعش في محافظة كركوك شمال العراق
آخر تحديث GMT09:05:48
 العرب اليوم -

اعتقال 6 متسللين دواعش في محافظة كركوك شمال العراق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اعتقال 6 متسللين دواعش في محافظة كركوك شمال العراق

القوات العراقية
بغداد - العرب اليوم

بعد سلسلة من الخروقات الأمنية الأخيرة في محافظة كركوك (شمال العراق) قام بها تنظيم «داعش» وامتدت إلى المحافظات المجاورة (ديالى وصلاح الدين ونينوى)، أعدت الحكومة العراقية خطة لمعالجة هذه الخروقات بالتعاون مع التحالف الدولي وقوات البيشمركة في إقليم كردستان. فبالإضافة إلى سلسلة العمليات التي قامت بها القوات العراقية بالتعاون مع التحالف الدولي لقصف المواقع والحواضن التي يعتقد أن عناصر تنظيم «داعش» يلوذون بها أو يتخذونها مخابئ لهم، فإن العمليات استمرت، وفي تصاعد بات ينذر بمخاطر محتملة.

وفي هذا السياق، عقد وزير الدفاع العراقي الفريق جمعة عناد، أمس (الخميس)، اجتماعاً أمنياً في مدينة كركوك ضم القيادات الأمنية والاستخبارية هناك، في سبيل الوقوف على الأسباب التي أدت إلى تكرار مثل هذه الخروقات. وأكد اللواء يحيى رسول، الناطق العسكري باسم رئيس الوزراء العراقي، أن زيارة وزير الدفاع برفقة قادة وضباط عسكريين إلى كركوك تأتي للاطلاع على الوضع الأمني في المحافظة. قال رسول في تصريح صحافي إن «الزيارة تأتي بهدف متابعة العمليات العسكرية التي تجرى لملاحقة بقايا فلول تنظيم (داعش)»، مبيناً أن «وزير الدفاع يرافقه عدد من كبار القادة العسكريين، زار قاعدة طيران الجيش في كركوك واطلع على احتياجاتها». ونفى في الوقت نفسه أن يكون «الهدف من الزيارة هو تشكيل مراكز عمليات مشتركة بين القوات العراقية والبيشمركة».

إلى ذلك، أعلنت «خلية الإعلام الأمني» أن الأمن الوطني في نينوى ألقى القبض على 6 إرهابيين؛ بينهم سوريان، تسللوا عبر الحدود بين العراق وسوريا وقالت «الخلية» في بيان إنه «سعياً لإدامة الاستقرار الأمني الذي تشهده غرب محافظة نينوى؛ تمكنت مفارز جهاز الأمن الوطني، بعد ورود معلومات استخبارية دقيقة واستناداً على أوامر قانونية، من نصب كمين محكم لاثنين من الإرهابيين يحملان الجنسية السورية خلال محاولتهما التسلل عبر الحدود المشتركة». وأضافت: «تم تدوين أقوالهما أصولياً واعترافاً بالانتماء لعصابات (داعش) الإرهابية ومشاركتهما في مواجهة الأجهزة الأمنية؛ وقد جرت إحالتهما إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ الإجراءات العادلة وفق القانون العراقي».

وأشارت «الخلية» إلى أنه «بعمليات متفرقة، ألقت مفارز الجهاز في غرب نينوى القبض على 4 إرهابيين ينتمون لعصابات (داعش) الإجرامية؛ إذ اعترفوا بعملهم فيما يسمى ديوان (الجند) و(الغنائم) التابعين لولاية الجزيرة، وشاركوا في سلب ممتلكات المواطنين، علاوة على صد تقدم القوات العسكرية خلال عمليات التحرير». وبينت أنه «تمت إحالتهم إلى الجهات القضائية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم» وتعدّ قضية التسلل من سوريا إلى العراق وبالعكس إحدى المشكلات الأساسية التي لا تزال توفر بيئة آمنة لتسلل «الدواعش» بين البلدين رغم محاولات الحكومة العراقية إقامة حاجز ترابي ضخم على الحدود بين البلدين التي يبلغ طولها نحو 610 كيلومترات، بالإضافة إلى نصب أجهزة إلكترونية وغيرها من العوامل التي يمكن أن تحد من عمليات التسلل. لكن، وطبقاً للمعلومات، الحاجز الترابي الذي جرت المباشرة فيه قبل شهور بأوامر من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، لم يكتمل بعد.

- تنسيق مع البيشمركة

وعلى صعيد التنسيق بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة الكردية في المناطق التي تعاني من ازدياد العمليات التي يقوم بها تنظيم «داعش»، أعلن مسؤول عسكري في قوات البيشمركة عن افتتاح مركز التنسيق المشترك مع الجيش في قضاء خانقين التابع لمحافظة ديالى وقال معاون قائد المحور الثاني للبيشمركة (حمرين - قره تبه) اللواء محمد رستم، في تصريح أمس، إن «اتفاقية التنسيق المشترك بين (الدفاع) والبيشمركة تتضمن 4 بنود: الأول: فتح مراكز التنسيق المشترك.

والثاني: مسك الثغرات الأمنية بين الجيش والبيشمركة. والثالث: فتح ونصب نقاط تفتيش مشتركة بين الجانبين. والرابع: عمليات توسعية في المحاور لتمشيط القواطع ومطاردة بؤر وأوكار (داعش)، إلى جانب تبادل المعلومات الأمنية والاستخبارية لمكافحة الإرهاب» وبين أن «الاتفاقية تتضمن فتح 4 مراكز للتنسيق المشترك في مخمور بحدود أربيل وكركوك، وطوز خورماتو شرق صلاح الدين، وخانقين في ديالى»، موضحاً أن «البند الأول من الاتفاقية تم حسمه والمباشرة بفتح مراكز العمليات أو التنسيق المشترك، فيما ما زالت البنود الثلاثة من الاتفاقية قيد المفاوضات والبحث بين الجانبين للاتفاق على آلية نهائية». وأكد «افتتاح مركز العمليات المشتركة في قضاء خانقين ومباشرته مهامه الأمنية».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

القوات العراقية تقبض على مسؤولي التفخيخ وسبي الإيزيديات في "داعش"

استشهاد وإصابة 3 جنود عراقيين فى انفجار بمخلفات الحرب بالبصرة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اعتقال 6 متسللين دواعش في محافظة كركوك شمال العراق اعتقال 6 متسللين دواعش في محافظة كركوك شمال العراق



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab