عادل الجبير يبدي استعداد بلاده للعمل مع أميركا لمواجهة داعش
آخر تحديث GMT04:59:11
 العرب اليوم -

عادل الجبير يبدي استعداد بلاده للعمل مع أميركا لمواجهة "داعش"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عادل الجبير يبدي استعداد بلاده للعمل مع أميركا لمواجهة "داعش"

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير
الرياض ـ سعيد الغامدي

عبر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن تفاؤله بإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قائلًا "أنا متفائل كثيرًا بأن الإدارة الأميركية الجديدة بقيادة ترمب سوف تواجه الأزمات"، لافتًا إلى أن العلاقات السعودية - الأميركية طويلة ومتينة في كل المجالات، مرحبا بعودة الولايات المتحدة للمنطقة وتقوية دورها.

وصرّح وزير الخارجية السعودي، في مؤتمر صحافي، (الثلاثاء) مع نظيره الفرنسي جان مارك إيرولت: "نتطلع للعمل الوثيق مع ترمب للتعاطي مع التحديات في المنطقة والعالم"، وأضاف: "علاقتنا مع أميركا في المجالات كافة، والسعوديون الدارسون في بعثات في الولايات المتحدة الأميركية كانت تجربتهم رائعة جدًا واكتسبوا مهارات ومعرفة يوجهونها لتقدم بلدهم".. مبينًا "أنّ الشعب الأميركي عبر عن صوته في الانتخابات، وعلينا احترام رغبته، ونتطلع للعمل مع إدارة ترامب لتعزيز العلاقات الثنائية والتعامل بإيجابية مع تحديات المنطقة في سورية واليمن وليبيا ومكافحة الإرهاب والتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية، والمواقف التي عبر عنها ترمب هي مواقف نؤيدها تمامًا في إعادة تأسيس وجود أميركا على مستوى العالم، لأن وجود الخواء قد يفتح المجال لقوى الشر، لذلك وجود دولة أميركية متفاعلة جدًا تلعب دورًا إيجابيًا ـ كما ذكر ترامب ــ هدفه مكافحة "داعش" وكل المجتمعات الحضارية تساند هذا الهدف، وتحدثنا عن الحد من نشاط إيران في زعزعة القلاقل في المنطقة".

وأردف: "عبر ترمب عن رغبته في بناء علاقة اقتصادية وهذا أمر ندعمه، ونحن نشعر بإيجابية إزاء مستقبل العلاقات السعودية ــ الأمريكية، ونتطلع للعمل معها، وحينما ننظر للأفراد وزير الدفاع والأمن القومي، ورئيس الاستخبارات، ووزارة الخارجية، ووزير المالية والاقتصاد والتجارة جميعهم أفراد متمكنون وهم ذو كفاءة وخبرة عالية وواقعيون جدا في نظرتهم".

وأكد أن المملكة تدعم أي جهود ترمي إلى وقف إطلاق النار في سورية.. وردًا على التنسيق السعودي - التركي بشأن أستانة قال: "موقفنا داعم لأي جهود تؤدي لوقف إطلاق النار وتسهيل المساعدات الإنسانية، واستئناف المفاوضات بناء على (جنيف1) والقرار 2254 الذي ينص على تأسيس مجلس انتقالي للحكم يقود سورية إلى مستقبل جديد".

وبيّن عادل الجبير، أنّ مباحثات أستانة الهدف منها وضع آلية لوقف إطلاق النار وتسهيل المساعدات ومن ثم الانتقال إلى جنيف، وبالنسبة للتنسيق بين المملكة وتركيا قائم ومتين، ونحن ندعم أي جهود تؤدي لإخراج سورية من المأساة التي تعيشها الآن.

وأجاب الوزير الفرنسي، في معرض رده على سؤال عن اتهام المملكة بدعم الإرهاب خلال سباق الانتخابات في فرنسا، قائلًا: "هذه المنطقة من العالم غير مستقرة، والسعودية بلد مسؤول ومستقر، ونحن أمام تهديد بزعزعة الاستقرار، والتحدي الأول فيه الإرهاب، وهو يطال المملكة كما فرنسا، وأخيرًا تعرضت السعودية لهجمات إرهابية، ولكن هناك تعاونًا كبيرًا بين أجهزة الاستخبارات في البلدين لمواجهة الإرهاب والتطرف"، مضيفًا أدانت السلطات السعودية الإرهاب والتطرف، والمفتي وصف "داعش" و"القاعدة" بأنهما العدو الأول للإسلام، والمسلمون أول ضحايا التطرف، ونعلم أن هناك عملًا كبيرًا تقوم به السعودية لمكافحة التطرف، مشيرًا إلى أن التطرف يتم عن طريق الإنترنت، وهناك عمل لمواجهته.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عادل الجبير يبدي استعداد بلاده للعمل مع أميركا لمواجهة داعش عادل الجبير يبدي استعداد بلاده للعمل مع أميركا لمواجهة داعش



GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab