ماي تصف التسريبات عن بريكست بثرثرات مصدرها بروكسل‎
آخر تحديث GMT19:57:23
 العرب اليوم -

ماي تصف التسريبات عن "بريكست" بثرثرات مصدرها بروكسل‎

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ماي تصف التسريبات عن "بريكست" بثرثرات مصدرها بروكسل‎

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي
لندن ـ سليم كرم

وصفت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي معلومات وردت في صحيفة ألمانية أعطت صورة متشائمة عن المفاوضات المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي حول خروج المملكة المتحدة من التكتل الأوروبي "بريكست"، بأنها عبارة عن "ثرثرات مصدرها بروكسل"، لكن المعارضة المتمثلة بعدد من الأحزاب استخدمت التسريبات الصحافية لتوجيه انتقادات لاستراتيجية ماي، خصوصاً مع اقتراب الصراع على السلطة قبل شهر من الانتخابات العامة التي دعت إليها الرئيسة ماي.

وقال مساعدون لرئيسة الوزراء البريطانية، إن مباحثاتها في لندن مع جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية وكبير مفاوضي الاتحاد ميشال بارنييه، كانت بناءة. لكن صحيفة فرنكفوتر ألماني زيتونغ" قالت إن يونكر خرج من الاجتماع متشائماً جداً بشأن التوصل إلى اتفاق بعد أن رفضت ماي أي تسوية بشأن جدول المفاوضات التجارية.

وأوضحت ماي رداً على سؤال بشأن مدى دقة ما جاء في الصحيفة الألمانية: أنه "حسب ما رأيت في هذا المقال، أعتقد أنه عبارة عن ثرثرات مصدرها بروكسل. وأضافت أن مسؤولي المفوضية الأوروبية قالا بعد العشاء إن المباحثات كانت بناءة.  وأدلت ماي بهذه التصريحات في مقاطعة لانكاشير في شمال غربي إنجلترا، وذلك في إطار الحملة الانتخابية للاقتراع التشريعي في 8 يونيو / حزيران المقبل الذي تأمل أن تحصل إثره على ولاية جديدة. واعتمد نواب من المعارضة على المقال لانتقاد سياسة ماي.

واعتبر وزير خزانة الظل جون ماكدونيل أن المقال "مقلق جداً" وأنه يؤكد الطريقة المتهورة التي تجري بها ماي المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي. وأكد تيم فارون زعيم حزب "الديمقراطيين الأحرار" المؤيد لأوروبا أن الحكومة تتجه بالبلاد نحو بريكست قاسٍ وكارثي.

ورفضت بريطانيا رواية الصحيفة الألمانية التي قالت إن الاجتماع بين تيريزا ماي وجان كلود يونكر كان صعباً، وكررت حكومة ماي أن الاجتماع مر بشكل جيد. وكانت ماي ويونكر اجتمعا يوم الأربعاء الماضي على العشاء قبل محادثات بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التي من المتوقع أن تبدأ في يونيو المقبل بعد الانتخابات العامة في بريطانيا في الشهر نفسه. وقال الجانبان إن الاجتماع كان بناءً. ولكن صحيفة "فرنكفوتر ألماني زيتونغ" نقلت عن يونكر قوله: "غادرت 10 داونينغ ستريت وأنا متشكك بشكل أكبر بعشرة أمثال ما كنت عليه من قبل". وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية في بيان:  نحن "لا نعترف بهذه الرواية". وتابع المتحدث باسم الحكومة البريطانية، وفق ما جاء في تقرير الوكالة الفرنسية: "لقد كان هذا الاجتماع بناء قبل انطلاق المفاوضات رسميا، كما أوضح كل من رئيسة الوزراء وجان كلود يونكر".

من جانب آخر، قالت لجنة برلمانية بالمملكة المتحدة في تقرير أمس الثلاثاء، إن خطة بريطانيا للانسحاب من المجموعة الأوروبية للطاقة الذرية عندما تخرج من الاتحاد الأوروبي ستعرقل بشكل كبير التجارة والأبحاث النووية وتهدد إمدادات الطاقة. وتقول الحكومة إن بريطانيا يجب أن تترك المجموعة الأوروبية للطاقة الذرية في إطار هدفها لإنهاء اختصاص محكمة العدل الأوروبية عندما تخرج بريطانيا من الاتحاد.

وقالت لجنة التجارة والطاقة والاستراتيجية الصناعية إن الفجوة بين انسحاب بريطانيا من المجموعة الأوروبية للطاقة الذرية وإقامة ترتيبات بديلة ستعرقل التجارة النووية والأبحاث وإمدادات الطاقة النووية. وأعلن إيان رايت رئيس اللجنة وهو عضو بالبرلمان من حزب العمال المعارض، كما جاء في تقرير "رويترز": "لم يتم التفكير ملياً في تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على المجموعة الأوروبية للطاقة الذرية. الحكومة فشلت في دراسة التبعات الشديدة المحتملة لأهداف خروجها من الاتحاد الأوروبي على الصناعة النووية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ماي تصف التسريبات عن بريكست بثرثرات مصدرها بروكسل‎ ماي تصف التسريبات عن بريكست بثرثرات مصدرها بروكسل‎



GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab