العلاقات التركية الاسرائيلية تعود الى التأزم بعد تصريحات أردوغان
آخر تحديث GMT01:43:04
 العرب اليوم -

العلاقات التركية الاسرائيلية تعود الى التأزم بعد تصريحات أردوغان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العلاقات التركية الاسرائيلية تعود الى التأزم بعد تصريحات أردوغان

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
تل أبيب ـ ناصر الأسعد

عادت العلاقات بين تركيا واسرائيل إلى التأزم، مع توجيه حكومة بنيامين نتنياهو انتقادات لاذعة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اتهمته فيها بانتهاك حقوق الإنسان، رداً على اتهام أردوغان إسرائيل بارتكاب سياسات فصل عنصري.

واستدعت الخارجية الإسرائيلية السفير التركي في تل أبيب إلى جلسة استيضاح في شأن تصريحات أردوغان بأن تل أبيب تعمل على تهويد القدس وتنتهك المسجد الأقصى، داعياً المسلمين في العالم إلى الذهاب بكثافة إلى المسجد الأقصى من أجل تعزيز الهوية الإسلامية للمسجد ودعم الفلسطينيين.

وردت الخارجية بلغة شديدة على تصريحات أردوغان، وقالت في بيان إن "من يخرق حقوق الإنسان بصورة منهجية في بلده لا يحق له أن يقدم العظة للديموقراطية الحقيقية الوحيدة في المنطقة بالأخلاق". وأفادت مصادر في وزارة الخارجية بأن مديرها العام يوفال روتم نقل إلى السفير التركي كمال أوكم، الذي تم استدعاؤه إلى مكتبه بتعليمات من رئيس الحكومة وزير الخارجية بنيامين نتانياهو، احتجاج إسرائيل على تصريحات أردوغان في شأن سياسة إسرائيل تجاه الفلسطينيين. وأضافت أن روتم كرر ما جاء في بيان الوزارة من أنه لا يمكن لتركيا التي تنتهك حقوق الإنسان أن تكون واعظة لإسرائيل حول هذه الحقوق.

وكان أردوغان قال في كلمة له في "منتدى القدس" في إسطنبول إنه يجب توحيد القوى لمنع تهويد القدس، متعهداً بأن تكثف تركيا جهودها لتعود القدس مدينة الأمن والاستقرار والسلام. ودعا مواطنيه والمسلمين في العالم إلى زيارة المسجد الأقصى ودعم كفاح الفلسطينيين، مؤكداً أن تركيا تدعم حق الفلسطينيين في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي للقدس وتوليه أهمية كبيرة. وكل يوم يمر والقدس تحت الاحتلال هو مهانة لنا. ووصف سياسة إسرائيل في الضفة الغربية بالعنصرية القريبة من الفصل العنصري (أبارتايد). وتساءل "ما الفارق بين الممارسات إسرائيل الحالية وسياسات التمييز التي كانت تطبق ضد السود في الولايات المتحدة في السابق وفي جنوب أفريقيا؟.

وأضاف أردوغان أن "الإفلات من العقاب يزيد من عدوانية الجناة، وهذا هو السبب الذي يزيد عدد الجرائم التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين". وتابع أن بلاده حذرت واشنطن من نقل السفارة الأميركية إلى القدس. ولفت إلى أن "ضمان السلام والاستقرار في منطقة الشرق سيكون أمراً مستحيلاً، من دون التوصل إلى حل عادل للقضية الفلسطينية"، وأضاف أن الطريق الوحيد للحل هو إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة، عاصمتها القدس الشرقية، ضمن حدود 1967، ولهذا يجب الضغط على إسرائيل. وأشار إلى أن إسرائيل تتعنت في مواصلة ضرب القوانين الدولية عرض الحائط، مستمدة جرأتها من قوى مختلفة حول العالم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلاقات التركية الاسرائيلية تعود الى التأزم بعد تصريحات أردوغان العلاقات التركية الاسرائيلية تعود الى التأزم بعد تصريحات أردوغان



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:35 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

مقتل جندي عراقي بهجوم لـ«داعش» في كركوك
 العرب اليوم - مقتل جندي عراقي بهجوم لـ«داعش» في كركوك

GMT 16:45 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

أمير المصري يكشف عن شخصيته في فيلم Giant
 العرب اليوم - أمير المصري يكشف عن شخصيته في فيلم Giant

GMT 00:43 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

نكبة مستمرة... وقضية مُختطفة

GMT 18:37 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.9 ريختر فى إثيوبيا

GMT 19:51 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

فاران يُغادر مانشستر يونايتد نهاية الموسم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab