قائد الوحدات يُؤكّد جاهزية قواته للمُشاركة في طرد داعش مِن السويداء
آخر تحديث GMT22:23:14
 العرب اليوم -

قائد "الوحدات" يُؤكّد جاهزية قواته للمُشاركة في طرد "داعش" مِن السويداء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قائد "الوحدات" يُؤكّد جاهزية قواته للمُشاركة في طرد "داعش" مِن السويداء

رئيس "وحدات حماية الشعب" الكردية سبان حمو
دمشق - نور خوام

أكد سبان حمو، رئيس "وحدات حماية الشعب" الكردية، السبت، على أنّ قواته جاهزة للتوجه إلى السويداء لـ"حماية" أهلها الدروز من تنظيم "داعش"، لافتا إلى عدم وجود "خطة واضحة" في الوقت الراهن لقيام قوات الحكومة السورية بعملية عسكرية في إدلب شمال غربي البلاد.

وتزامن كلام حمو مع إرسال دمشق تعزيزات عسكرية إلى السويداء لشن عملية واسعة ضد "داعش" بعد مفاوضات لنقل عناصر من منطقة وادي اليرموك بين درعا والقنيطرة ضمن اتفاقات تسوية أسفرت عن سيطرة قوات الحكومة على كامل جنوب البلاد وجنوب الغربي واستئناف "القوات الدولية لمراقبة فك الاشتباك" (أندوف) نشاطها في الجولان بين سورية وإسرائيل.

وقال حمو: "شنّ داعش هجمات وحشية على أهلنا في السويداء.. وجع أهلنا الدروز نفس وجعنا كما حصل مع أهلنا في كوباني (عين العرب) وعفرين (في إشارة إلى هجوم شنته قوات الجيش التركي وفصائل معارضة بداية العام).. لا نفرق بين هذه الهجمات والهجمات على أهلنا في السويداء ووحدات الحماية جاهزة لإرسال قوات إلى السويداء لتحريرها من الإرهاب".

وانهارت مفاوضات بين "داعش" ووجهاء السويداء لإطلاق مخطوفين من نساء وأطفال لدى التنظيم ورفض حمود الحناوي أحد شيوخ طائفة الموحدين الدروز في سورية مطالب "داعش"، وقال الشيخ الحناوي لوكالة الأنباء الألمانية: "طلب "داعش" عبر وسطاء نقل عناصر التنظيم من حوض اليرموك في ريف درعا الغربي إلى منطقة البادية في ريف السويداء الشرقي، وتراجع القوات الحكومية السورية عن قرى بادية السويداء مقابل الإفراج عن 13 امرأة معتقلة من قرى شريحي والشبكي ورامي" في ريف السويداء، وأضاف: "لا علاقة لنا بمسلحي داعش في منطقة حوض اليرموك، وأمرهم لا يخصنا. نريد إطلاق سراح المعتقلات، وتسليم جثث عناصر تنظيم داعش وعددهم 80 جثة، إضافة إلى عدد من الجرحى مقابل إطلاق سراح المعتقلات".

وأسفرت هجمات وعمليات انتحارية عن مقتل نحو 250 من السويداء نهاية الشهر الماضي، ذلك في أعنف عملية لـ"داعش" منذ سنوات على المنطقة ذات الغالبية الدرزية. ومنذ ذلك، وأهالي السويداء في حالة استنفار وتأهب لمواجهة "داعش" وإبعاده عن الحدود الإدارية لمحافظة السويداء تحسبا لهجمات من طرفين: البادية شرق المدينة وحوض اليرموك غربها.

وبعد إرسالها تعزيزات عسكرية إلى محافظة السويداء، تعد دمشق لهجوم في محورين: الأول باتجاه ريف السويداء الشرقي، والآخر باتجاه منطقة اللجاة في ريف السويداء الغربي، شمال مدينة درعا. وإذ أشار حمو إلى تقديم عرض المساعدة في السويداء إلى "الأطراف المعنية"، قال إن "وحدات الحماية" أثبتت أنها ناجحة في قتال تنظيم داعش والإرهابيين، إذ إنها حررت ضمن "قوات سورية الديمقراطية" ثلث مساحة البلاد من التنظيم.

كان مسؤولون في "الوحدات" وذراعها السياسي "حزب الاتحاد الديمقراطي" أعلنوا رغبتهم المشاركة في هجوم على إدلب أو شن هجوم على عفرين في حال شنت قوات الحكومة على إدلب. لكن حمو قال: "لا أرى أن هناك خطة واضحة لأي عمل عسكري في إدلب كي نقدم مقترحات"، لافتا إلى أن "العمليات العسكرية مستمرة من الوحدات في عفرين وأن الهجمات ستتصاعد من مرور الوقت".

تزامن كلام حمو مع إعلان "قوات سورية الديمقراطية" التي تشكل "الوحدات" الكردية عمودها الفقري، سيطرتها على كامل الحدود السورية - العراقية ضمن عملية "عاصفة الجزيرة" المدعومة من التحالف الدولي ضد "داعش" بقيادة أميركا. وتضم "قوات سورية الديمقراطية" 50 ألف مقاتل تشكل "الوحدات" أكثر من نصف عددهم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قائد الوحدات يُؤكّد جاهزية قواته للمُشاركة في طرد داعش مِن السويداء قائد الوحدات يُؤكّد جاهزية قواته للمُشاركة في طرد داعش مِن السويداء



GMT 14:04 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

السعودية تعلن مقتل 3 من عسكرييها في جازان

GMT 10:37 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

غزة تسبق مدنا كثيرة في إضاءة شجرة الميلاد

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

إيران تنصح مواطنيها بالابتعاد عن مناطق الاحتجاجات بالعراق

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:35 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

زلزال بقوة 3.6 درجة يضرب سوريا

GMT 08:20 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

ارتفاع حصيلة قتلى القطاع الصي في غزة

GMT 10:24 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.2 درجات يضرب غرب باكستان

GMT 01:04 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

أصغر من أميركا

GMT 00:10 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

شخص واحد متعدد المواصفات

GMT 13:35 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

زلزال يضرب بحر إيجة بتركيا بقوة 4.2 درجة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab