​اليسار التقليدي في الجزائر يُعلن المُشاركة بمرشّح لـرئاسية 2019
آخر تحديث GMT18:06:36
 العرب اليوم -

​"اليسار التقليدي" في الجزائر يُعلن المُشاركة بمرشّح لـ"رئاسية 2019"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ​"اليسار التقليدي" في الجزائر يُعلن المُشاركة بمرشّح لـ"رئاسية 2019"

فتحي غراس المتحدث باسم الحركة الديمقراطية والاجتماعية
الجزائر ـ سناء سعداوي

تعرَّف الجزائريون على أوّل مرشّح لانتخابات الرئاسة المقررة العام المقبل، ممثلا لـ"اليسار التقليدي"، الغائب عن السباقات الانتخابية منذ أعوام طويلة.

ويتعلق الأمر بفتحي غراس، المتحدث باسم "الحركة الديمقراطية والاجتماعية"، وهو سياسي له حضور لافت في الإعلام، زيادة على شهرته كممثل سينمائي.

وجاء الإعلان عن ترشيح غراس بنهاية مؤتمر عقده الحزب الخميس، وهو الأول منذ 20 عاما، وصرح حميد فرحي منسق الحزب اليساري، بشأن أسباب تقديم مرشح للرئاسة لأول مرة منذ تأسيس الحزب بداية تسعينات القرن الماضي، بأن "الحركة الديمقراطية لم تتخلف أبدا عن أي استحقاق رئاسي.. كل ما في الأمر أن النظام تحايل على مرشحنا في كل مرة بإقصائه من المشاركة"، في إشارة ضمنا إلى عجز الكثير من المرشحين عن جمع 60 ألف إمضاء لمواطنين عاديين، كشرط لإيداع ملف الترشح بالمحكمة الدستورية.

وأفاد فرحي بأن قيادة الحزب "تعوّل على دعم المناضلين الحقيقيين والوطنيين والعاطلين عن العمل، وفئات العمال في مختلف قطاعات النشاط". والفئات التي تحدث عنها المنسق كانت دائما سندا للسيدة لويزة حنون، رئيسة "حزب العمال" التي شاركت في استحقاق 2014، وكانت تمثل مرشحة اليسار، ويرجَّح أنها منزعجة من منافسة فتحي غراس الذي سيأخذ لا محالة من "وعائها الانتخابي".

ويخفق عدد كبير من الطامحين إلى الرئاسة أمام امتحان جمع التوقيعات، ولا يتجاوزه إلا حزب يملك عشرات الآلاف من الأنصار في كل الولايات الـ48.
وقال القيادي في الحركة اليسارية، ياسين تقية، إن حركته قدمت في 2004 "مناضلها صالح منتوري للانتخابات، غير أن النظام اختار بوتفليقة (لولاية ثانية) آنذاك، وهو ما دفعنا إلى إعادة حساباتنا لأننا كنا نعلم مسبقا نتيجة الانتخابات".

كان النظام في 2004 منقسما حيال دعم ترشح بوتفليقة، فرئيس أركان الجيش (توفي في 2012) الجنرال محمد العماري عارض استمراره في الحكم، بينما اختار مدير المخابرات (متقاعد منذ 2015) الجنرال محمد مدين، العكس وكانت كفته مرجحة لبوتفليقة.

ويُعتقد بأن دخول مرشح من اليسار، المنافسة المرتقبة، سيخدم أجندة السلطة التي تبحث عن تعدد الترشيحات لإعطاء مصداقية لـ"سادس انتخابات رئاسية تعددية" في تاريخ الجزائر. وفي الغالب تكون "توليفة" من المترشحين حاضرة في الاستحقاق الرئاسي، وبخاصة من "التيار الإسلامي المعتدل"، ومن اليسار، وأحيانا من الليبراليين، وعادةً لا يزيد عدد المتنافسين على 5، بمن فيهم "مرشح النظام".​

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

​اليسار التقليدي في الجزائر يُعلن المُشاركة بمرشّح لـرئاسية 2019 ​اليسار التقليدي في الجزائر يُعلن المُشاركة بمرشّح لـرئاسية 2019



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:01 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة
 العرب اليوم - الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة

GMT 14:34 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

وفاة مطرب سوري وضاح إسماعيل بعد صراع مع مرض

GMT 03:05 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

هزة أرضية تضرب ولاية البويرة في الجزائر

GMT 09:11 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بين سبورت

GMT 01:19 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

هوامش قمة البحرين: كثر الكلام وقل الخبز
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab