تركيا تنفي تقديم رشوة لفلين لـاختطاف غولن
آخر تحديث GMT13:51:39
 العرب اليوم -

تركيا تنفي تقديم رشوة لفلين لـ"اختطاف" غولن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تركيا تنفي تقديم رشوة لفلين لـ"اختطاف" غولن

مستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين
أنقرة ـ جلال فواز

نفت تركيا ما تردد بشأن تقديمها مبلغ 15 مليون دولار لمستشار الأمن القومي الأميركي السابق مايكل فلين، مقابل تسليم فتح الله غولن، الذي تتّهمه السلطات بتنفيذ محاولة انقلاب عسكري فاشلة في 15 يوليو/ تموز العام الماضي، وقال رئيس الوزراء، بن علي يلدريم، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأميركية، على هامش زيارته للولايات المتحدة، نقلتها وسائل الإعلام التركية، الأحد، بشأن ما إذا كان فلين قد وعد الحكومة التركية بتسليم غولن لأنقرة: "نحن لا نتحدث مع فلين في هذا الشأن، نحن نتحدث مع الحكومة الأميركية، فوزارتا العدل لدى كلا البلدين تتواصلان بشكل دوري لحل هذه المسألة".

 
وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الجمعة الماضية، أن لقاءً عُقد في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، جمع فلين وابنه ومسؤولين أتراك، وناقش إمكانية إشراف فلين على اختطاف غولن ونقله إلى خارج الولايات المتحدة، مقابل الحصول على 15 مليون دولار، وأن المدعي الخاص روبرت مولر، الذي يحقق في قضية التدخل الروسي في انتخابات 2016، يحقق أيضًا في ملف هذا الاجتماع، واستندت إلى مصادر قالت إنها مقربة من التحقيق، إلا أنها لم تحدد مصدرًا بشأن الاجتماع وما دار فيه.
 
وكانت الصحيفة قد أفادت، في تقرير سابق لها، بأن اجتماعًا آخر عُقد في 19 سبتمبر/ أيلول 2016، حضره أيضًا المدير الأسبق لوكالة المخابرات المركزية الأميركية جيمس وولسي، وأنه صرح بأن الاجتماع ناقش العديد من الموضوعات، بينها اختطاف غولن، وفي 26 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، نشرت وكالة "رويترز" أن وولسي التقى رجلي أعمال تركيين، في 20 سبتمبر 2016، وعرض عليهما تشويه سمعة غولن مقابل أن يدفعا له 10 ملايين دولار، إلا أنهما رفضا العرض، ولم يعلق وولسي على ذلك.
 
وكان وولسي قد قال في تصريحات لـ"وول ستريت جورنال"، في 14 فبراير/ شباط الماضي: "تمت مناقشة موضوع غولن مع مسؤولين ورجال أعمال أتراك، لكنني لا أذكر على وجه التحديد مَن تحدث، وعن ماذا"، وفي وقت لاحق، أكد في تصريحات لقناة "سي إن إن"، أن فلين هو من قال إنه سيساعد تركيا فيما يتعلق بموضوع غولن.
واستقال فلين من منصبه، في فبراير الماضي، عقب نشر تقارير إعلامية عن لقاء جرى بينه وبين السفير الروسي، سيرغي كيسيلياك، قبيل تسلمه مهام منصبه، و"تضليله" نائب الرئيس الأميركي مايكل بنس، وموظفين آخرين في البيت الأبيض، بشأن تفاصيل اللقاء.
 
ونفى محامي فلين، روبرت كيلنر، في بيان السبت، مزاعم مناقشة موكله مع مسؤولين أتراك الحصول على رشوة قيمتها 15 مليون دولار، مقابل اختطاف الزعيم غولن المقيم في الولايات المتحدة منذ عام 1999 ونقله إلى تركيا، موضحًا أن الادعاءات التي أوردتها صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، الجمعة الماضية، "لا أساس لها من الصحة".
 
في السياق نفسه، نفت السفارة التركية في واشنطن صحة ما نُشر في الصحيفة الأميركية عن محاولات إخراج غولن إلى خارج الولايات المتحدة بطرق غير قانونية، أو اختطافه، مبينة في بيان، إن هذه "الادعاءات لا أساس لها من الصحة وإنها مضحكة وكاذبة، وإن أنقرة تسعى لإعادة غولن بالطرق القانونية فقط، وإن السفارة تأمل من الولايات المتحدة النظر في قضية تسليم غولن لتركيا بالطرق القانونية، على اعتبار أنه المخطط الأول لمحاولة الانقلاب الفاشلة"، مضيفة أنّ الشعب التركي مستاء من استمرار الولايات المتحدة في إيواء شخص مثل غولن في أميركا، أُسندت إليه جرائم عديدة ارتكبها في تركيا.
 
من جانبه، اعتبر رئيس مجلس الأعمال التركي - الأميركي أكيم ألبتكين، أن ما سماها "الادعاءات الوهمية"، التي أوردتها صحيفة "وول ستريت جورنال" تهدف إلى إلحاق الضرر بتركيا، مشددًا على أن هذا الموضوع لم يُطرح بتاتًا خلال الاجتماع المذكور، الذي نظمه بنفسه، والذي أشارت إليه الصحيفة من قبل، وأضاف: "حاولت جاهدًا عدم الرد على الأخبار الكاذبة التي نُشرت بحقي في الآونة الأخيرة، لكن للأسف أشاهد بعض مؤسساتنا الإعلامية المرموقة تكترث للأكاذيب التي تخدم جهات معلومة".
 
وأشار ألبتكين، إلى أن الغاية الوحيدة لهذه الأخبار "المنسوجة من وحي الخيال" هو إلحاق الضرر بتركيا، و"للأسف هناك من يحاول استغلال هذه الأخبار في بلادنا لتحقيق مكاسب سياسية، ولا شك أنه سيأتي يوم وتظهر الحقائق، وحينها سيشعر بالخجل الذين نقلوا هذه الأخبار الكاذبة إلى الرأي العام".
 
وتطالب تركيا، واشنطن بتسليمها غولن، إلا أن الإدارة الأميركية ترفض التدخل في الأمر باعتباره شأنًا قضائيًا، وتطالب أنقرة بتقديم أدلة قاطعة تثبت وقوف غولن وراء محاولة الانقلاب، وردًا على المطالبات الأميركية، قال رئيس الوزراء التركي، إن بلاده أو أي جهة دولية أخرى لم تطالب الولايات المتحدة بتقديم الأدلة القاطعة عندما اتهمت تنظيم القاعدة بالتورط في أحداث 11 سبتمبر 2001.
 
ولفت يلدريم إلى أن تركيا وقفت إلى جانب الولايات المتحدة عندما أعلن الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش "الابن" أن بلاده تحت التهديد الإرهابي، وكانت من أوائل الدول التي أرسلت جنودها إلى أفغانستان، دون أن تستفسر عن صحة الاتهامات الأميركية ضد "القاعدة"، مضيفًا أن محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا وقعت بالفعل، وإن حكومته تفاءلت بأن تقوم إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب بتسليم غولن لتركيا، إلا أن أنقرة لم تتلقَّ مؤشرات إيجابية توحي بعزم واشنطن على إعادة غولن.
 
وبحث يلدريم مع نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، وعددًا آخر من المسؤولين بالإدارة الأميركية والكونغرس، مجددًا، خلال زيارته للولايات المتحدة مسألة تسليم غولن التي تشكل أحد الملفات الخلافية بين أنقرة وواشنطن، وعكست تصريحاته عدم التوصل إلى جديد في هذا الملف.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تركيا تنفي تقديم رشوة لفلين لـاختطاف غولن تركيا تنفي تقديم رشوة لفلين لـاختطاف غولن



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 00:15 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

الخاسر الأكبر جامعات أميركا

GMT 03:41 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

تسرب نفطي خطير في ميناء عدن

GMT 06:09 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.5 ريختر يضرب أفغانستان

GMT 18:14 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

مقتل 5 أشخاص بضربات روسية على مناطق أوكرانية

GMT 18:37 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 4 درجات يضرب ميانمار

GMT 16:11 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 5ر4 درجة يضرب أفغانستان

GMT 13:41 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب تايوان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab