اعترافات عنصر «الحشد» المعتقل تكشف عن «الصندوق الأسود» لميليشيات العراق
آخر تحديث GMT21:33:54
 العرب اليوم -

اعترافات عنصر «الحشد» المعتقل تكشف عن «الصندوق الأسود» لميليشيات العراق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اعترافات عنصر «الحشد» المعتقل تكشف عن «الصندوق الأسود» لميليشيات العراق

الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق في العراق الشيخ قيس الخزعلي
بغداد - العرب اليوم

كرر زعيم «عصائب أهل الحق» قيس الخزعلي ظهوره الإعلامي للمرة الثانية في غضون يومين، وأطلق تصريحات مثيرة بشأن اعتقال القيادي في الحشد الشعبي قاسم مصلح، في حين أكدت مصادر قريبة من لجنة التحقيق الحكومية، أنها باتت تحتكم على «الصندوق الأسود» للفصائل المسلحة وقال الخزعلي، في تصريح متلفز، مساء الأربعاء، إن «حكومة الكاظمي تتبع سياسات واضحة تؤدي إلى قيام دولة بوليسية»، مشيراً إلى أن «بعض المعتقلين المتهمين بالفساد أُجبروا على الإدلاء باعترافات ضد شخصيات سياسية عراقية من الخط الأول».

وزعم الخزعلي، أن «المعتقل مصلح تم الاعتداء عليه». وتضمنت تصريحات الخزعلي إشارات متطابقة مع ما أورده زعيم تحالف الفتح هادي العامري الأسبوع الماضي، وذكر أن العراق «يتجه إلى الديكتاتورية»، وأن المعتقلين «يتعرضون إلى التعذيب»في المقابل، كشف مصدر رفيع قريب من لجنة التحقيق، عن أن المعتقل مصلح أدلى باعترافات «مهمة ونادرة» بشأن انتهاكات خطيرة، مشيراً إلى أن المحققين «يتعاملون الآن مع كم هائل من المعلومات تكاد تصل أهميتها إلى أن تكون مثل (الصندوق الأسود) لشبكة من الميليشيات النافذة في العراق والأذرع السياسية التي تغطي عليها».

وبحسب المصدر، فإن اعترافات مصلح ساعدت في الكشف عن «لائحة الاغتيالات التي طالت عشرات الناشطين والصحافيين التي نفذتها شبكة متمرسة من المسلحين التابعين لقيادات رفيعة»، موضحاً أن «الشبكة نفسها تخترق الأجهزة الأمنية العراقية وتضمن حصانتها من وجودها في تلك المؤسسات» وشغل مصلح منصب قائد عمليات الحشد الشعبي في غرب محافظة الأنبار منذ عام 2017، بالإضافة إلى قيادته لواء 13 المعروف باسم لواء «الطفوف» في كربلاء، وهو ضمن تشكيلات هيئة الحشد الشعبي. وأشار المصدر إلى أن «الاعترافات شملت عمليات اختلاس كبرى، واستيلاء على منشآت ومرافق حيوية تمتد إلى المدن المحررة من تنظيم (داعش)».

وقال القيادي في تيار «الحكمة»، رحيم العبودي، إن «الحكومة ضربت السياقات السياسية، وتجاوزت الخطوط الحمراء». لكن قيادياً شيعياً علق على اعترافات مصلح، بأن التعامل معها «يضع الحكومة في موقف معقد ومركب، لا سيما أن المكاتب الحزبية لخصوم الكاظمي تمارس ضغطاً هائلاً لاستبداله بشخصية أخرى، قريبة من بيئة الفصائل المسلحة» ويقول القيادي، الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه، إن «التكهن بنهاية الاشتباك بين الفصائل والكاظمي يعتمد كليا على الطريقة التي ستنتهي فيها تحقيقات مصلح والآلية التي ستعلن فيها النتائج»، مشيراً إلى أن «الفصائل تراقب خطوات الكاظمي في هذا الملف وتستعد للسيناريو الأسوأ».

في الغضون، يستعد الحشد الشعبي لتنظيم استعراض عسكري بمناسبة «الذكرى السابعة لفتوى المرجع الديني علي السيستاني»، لمحاربة تنظيم داعش عام 2014، من المتوقع أن يشترك فيها 15 ألف مسلح من 70 لواءً تابعاً لهيئة الحشد الشعبي وبحسب بيان للحشد الشعبي، فإن الاستعراض سيتضمن «إشراك أسلحة جديدة تدخل الخدمة للمرة الأولى، من بينها مدرعات محلية الصنع ودبابات روسية مطورة في إيران». ويقول القيادي الشيعي، لـ«الشرق الأوسط»، إن هذه الأجواء أنهت تماماً الحرب الباردة بين الكاظمي والفصائل، وكل شيء سيتوقف على نتائج ملف مصلح».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اعترافات عنصر «الحشد» المعتقل تكشف عن «الصندوق الأسود» لميليشيات العراق اعترافات عنصر «الحشد» المعتقل تكشف عن «الصندوق الأسود» لميليشيات العراق



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab