أزمة في تونس بعد رفض البرلمان تمديد مهلة الحقيقة والكرامة
آخر تحديث GMT15:24:43
 العرب اليوم -

أزمة في تونس بعد رفض البرلمان تمديد مهلة "الحقيقة والكرامة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أزمة في تونس بعد رفض البرلمان تمديد مهلة "الحقيقة والكرامة"

البرلمان التونسي
تونس ـ كمال السليمي

صوّت البرلمان التونسي لمصلحة عدم تمديد مهلة "هيئة الحقيقة والكرامة" المُكلّفة بكشف الحقيقة في انتهاكات حقوق الإنسان وقضايا الفساد طيلة نصف القرن الماضي، لتدخل البلاد في أزمة نتيجة رفض كتل نيابية موالية ومعارِضة قرار التصويت ونهاية مسار العدالة الانتقالية من دون اكتماله نتيجة لهذا التصويت.

ورفض البرلمان، بعد جلستين صاخبتين، بغالبية 68 نائبًا التمديد لهيئة الحقيقة والكرامة، وذلك بعد قرار رفعته هذه الهيئة التي تنتهي مدة ولايتها في نهاية أيار (مايو) المقبل، بينما قاطع نواب المعارضة ونواب حركة "النهضة" الإسلامية (أكبر كتلة في البرلمان) عملية التصويت التي أعقبت جلسة تواصلت لأكثر من 10 ساعات، ويأتي ذلك بعد إعلان "هيئة الحقيقة والكرامة" قبل أسبوع التمديد لنفــسها مدة سنة إضافية وفق ما نصّ عليه "قانون العدالة الانتقالية"، لكن نوابًا غالبيتهم من حزب "نداء تونس" الحاكم رفضوا هذا التمديد باعتبار أن البرلمان هو الجهة الوحيدة المخوّلة إقرار التمديد بصفتها الجهة التي منحت الشرعية وانتخبت الهيئة لولاية من 5 سنوات.

وتعتبر قوى المعارضة أن التصويت ضد تمديد عمل "هيئة الحقيقة والكرامة" يُعتبر باطلًا، حيث أكد أمين عام "حزب التيار الديمقراطي" المعارض، النائب غازي الشواشي، أن "الحد الأدنى المطلوب للتصويت في البرلمان هو الثلث (73 صوتًا) في حين أن التصويت في جلسة الإثنين لم يتجاوز السبعين وبالتالي يُعتبر التصويت لاغيًا"، فيما حذّر رافضون للتصويت من انتهاء مسار العدالة الانتقالية بسبب عدم التمديد للهيئة التي لم تُكمل أعمالها المتمثلة في كشف الحقيقة وتعويض ضحايا الاستبداد والمصالحة الوطنية.

في المقابل، يعتبر المعسكر المساند إنهاء عمل الهيئة، أن رئيستها سهام بن سدرين (ناشطة حقوقية بارزة) "انحرفت بمسار العدالة الانتقالية بسبب أهداف سياسية وتتبنى أفكارًا معادية للرموز الوطنية واستقلال البلاد"، وذلك في إشارة إلى وثيقة نشرتها الهيئة حول استغلال فرنسا لثروات تونس، وقد يخفي هذا الخلاف القانوني خلافًا سياسيًا بشأن عمل هيئة الحقيقة والكرامة ورئيستها التي تُعتبر من المعادين لحزب "نداء تونس" والرئيس الباجي قائد السبسي وكل المنظومة التي حكمت تونس قبل ثورة 2011، في حين تحظى الهيئة بدعم المعارضة وحركة "النهضة المشاركة في التحالف الحكومي.

وتتكفل "هيئة الحقيقة والكرامة" وفق "قانون العدالة الانتقالية" بتقصي الحقائق في "كل اعتداء جسيم أو ممنهج على حق من حقوق الإنسان كالقتل العمد أو الاغتصاب والتعذيب والإخفاء القسري إضافة إلى قضايا الفساد المالي والاعتداء على المال العام، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 1 تموز (يوليو) 1955 (تاريخ الاستقلال) وحتى 31 كانون الأول (ديسمبر) 2013.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أزمة في تونس بعد رفض البرلمان تمديد مهلة الحقيقة والكرامة أزمة في تونس بعد رفض البرلمان تمديد مهلة الحقيقة والكرامة



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:27 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

لسان حال الخمسة

GMT 05:19 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

الجيش الإسرائيلي يؤكد سيطرته على معبر رفح

GMT 09:48 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

الحوثي... و«هارفارد» و«حماس»

GMT 04:34 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

5 شهداء على الأقل بقصف إسرائيلي لمنزل في رفح

GMT 02:46 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

العالم الهولندي يحذر من زلزال مدمر خلال ساعات

GMT 05:56 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

20 شهيدا في غارات إسرائيلية على رفح الفلسطينية

GMT 00:23 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

خبز وكعك وإشاعة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab