الرئيس الأفغاني يمد يد السلام لـطالبان وتكوين حزب سياسي
آخر تحديث GMT06:56:39
 العرب اليوم -

الرئيس الأفغاني يمد يد السلام لـ"طالبان" وتكوين حزب سياسي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الرئيس الأفغاني يمد يد السلام لـ"طالبان" وتكوين حزب سياسي

حركة طالبان
كابل ـ اعظم خان

جدد الرئيس الأفغاني أشرف غني، عرضه على حركة طالبان التحول إلى حزب سياسي والمشاركة في الانتخابات العامة المزمع إجراؤها في 20 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. جاء ذلك خلال تصريح صحافي أدلى به، السبت، خلال حفلة في العاصمة كابل لتدشين عملية التسجيل في الانتخابات. وقال غني مخاطبًا "طالبان": عليكم اغتنام فرصة السلام بشكل جيد، ويمكنكم الدخول في الانتخابات المقبلة كحزب سياسي في حال تعاملتم بإيجابية مع عرضنا للسلام". وأشار إلى أن الشعب الأفغاني سئم الحرب ويحتاج إلى السلام، مضيفًا أن تمتع الجميع بحق الترشح والانتخاب هو سمة مميزة لبلد ديمقراطي.

وعرض الرئيس الأفغاني، على "طالبان"، مطلع مارس (آذار) الماضي، إجراء محادثات سلام غير مشروطة، داعيًا الحركة إلى نبذ العنف وأن تتحول إلى حزب سياسي. وتضمن العرض، وفق الرئيس الأفغاني، تقديم تسهيلات لأعضاء "طالبان" وأسرهم، من بينها إصدار جوازات سفر جديدة، وتأشيرات، وفتح مكتب خاص بهم في كابل، إضافة إلى رفع العقوبات المفروضة على قادتهم. ولم تردّ "طالبان" رسميًا على ذلك العرض، بينما أعادت تأكيد التباحث مع الولايات المتحدة قبل كابل.

و قُتل 20 مسلحًا داعشياً في جوزجان (أفغانستان)على الأقل، بينهم قائد محلي، في غارة جوية نفّذها الجيش الوطني الأفغاني بإقليم جوزجان شمال أفغانستان، خلال الساعات الـ24 الماضية، طبقاً لما ذكرته وزارة الدفاع الأفغانية، أمس الأحد، في بيان. ونقلت قناة "تولو.نيوز" التلفزيونية الأفغانية عن بيان لوزارة الدفاع أن العملية جرت بمنطقة درزاب.

وأصيب 17 آخرين، خلال عمليات التطهير، وبالإضافة إلى ذلك، قالت الوزارة إن 14 مسلحًا على الأقل قُتلوا أيضًا خلال عمليات نفّذها الجيش الوطني الأفغاني في إقليمي هيرات وكابيسا، خلال الساعات الـ24 الماضية. وقالت الوزارة إن 8 مسلحين، بينهم قيادي من "طالبان"، قُتلوا وأصيب 8 آخرين في منطقة "شيست - أي – شريف" بإقليم هيرات، بينما قُتل 6 مسلحين وأُصيب 6 آخرين في غارات جوية نفّذها الجيش الوطني الأفغاني في منطقة ناجراب بإقليم كابيسا. ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا عسكريين أو مدنيين. ولم تعلق "طالبان" على العمليات. وفي باغلان (أفغانستان) أكدت الشرطة الأفغانية مقتل وإصابة 14 مسلحًا على الأقل، الجمعة، عندما انفجرت عبوة ناسفة كانت بحوزتهم بإقليم باغلان شمال أفغانستان، طبقاً لما ذكرته قناة "تولو.نيوز" التلفزيونية الأفغانية، بينما أكد قائد شرطة إقليم باغلان، أكرم الدين ساري، وقوع الحادث، قائلًا إن 9 متمردين قُتلوا وأُصيب 5 آخرين في قرية وارداكا بإقليم باغلان. وأضاف أن المسلحين كانوا يصنعون لغمًا وكانوا يتدربون عندما انفجرت العبوة الناسفة.ولم يتم الكشف عن المزيد من التفاصيل. ولم يحدد ساري الجهة التي ينتمي إليها المسلحون، غير أنه من المعروف أن حركة طالبان النشطة في البلاد هي من تقوم بزرع الألغام والعبوات الناسفة التي تستهدف قوات الأمن الأفغانية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس الأفغاني يمد يد السلام لـطالبان وتكوين حزب سياسي الرئيس الأفغاني يمد يد السلام لـطالبان وتكوين حزب سياسي



GMT 05:54 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

بريطانيا تشدد الإجراءات على حركة دخول وخروج المسافرين

GMT 03:03 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

حل المجلس العسكري بعد 5 أشهر من الانقلاب في مالي

GMT 07:40 2021 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

إصابة وأضرار بالممتلكات جراء قصف إسرائيلي لغزة

GMT 07:38 2021 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

السيسي يوجه رسالة للرئيس الأوغندي عقب فوزه في الانتخابات

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab