السودان ورواندا تتعهدان بالعمل على مكافحة التطرف
آخر تحديث GMT18:09:49
 العرب اليوم -

السودان ورواندا تتعهدان بالعمل على مكافحة التطرف

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السودان ورواندا تتعهدان بالعمل على مكافحة التطرف

عمر البشير
الخرطوم ـ عادل سلامه

تعهدت دولتا السودان ورواندا، بالعمل على مكافحة التطرف والجماعات الإرهابية، وعصابات الهجرة غير الشرعية، ومكافحة الجريمة العابرة للحدود. وقال الرئيسان السوداني ونظيره الرواندي، في ختام مباحثات، جرت بينهما في الخرطوم، إن التحديات السياسية والدبلوماسية التي تواجه قارة أفريقيا، تستلزم تنسيق وتوافق بلديهما في القضايا الدولية والإقليمية.

وجاء في البيان الختامي للمباحثات السودانية والرواندية التي عقدت بالسودان، أن الرئيسين البشير وكاغامي، اتفقا على تعبئة الجهود الأفريقية المشتركة، لمواجهة ما سمياه مزاعم المحكمة الجنائية الدولية المسيسة ضد الرؤساء الأفارقة.

ويستند الاتفاق بين الرئيسين على موضوع المحكمة الجنائية الدولية، إلى مقررات قمة الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يناير (كانون الثاني) الماضي، غير الملزمة، بالانسحاب الجماعي من تلك المحكمة.

يشار إلى أن محكمة لاهاي، أصدرت مذكرة قبض بحق الرئيس عمر البشير، وبعض مساعديه في 2009. واتهمتهم بارتكاب جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور المضطرب، وألحقتها بمذكرة قبض ثانية ضد الرئيس البشير في 2010.  وتتعلق بتهمة الإبادة الجماعية في دارفور، أثناء المعارك بين القوات الحكومية وحركات التمرد الدارفوري منذ العام 2003. ويرفض البشير، الاعتراف بالمحكمة، ويرى أنها أداة استعمارية موجهة ضد بلاده والأفارقة.

وذكر البيان أن الرئيس كاغامي أشاد بالجهود السودانية الرامية لتحقيق السلام والاستقرار في دولة جنوب السودان، وبدوره في استضافه المتأثرين بالحرب هناك، وسماحه بعبور المساعدات الإنسانية إلى الدولة المجاورة. ووفقاً للبيان، تعهد الرئيس البشير، بمنع انطلاق أي عمل عدائي من السودان، إلى دولة جنوب السودان عبر أراضي بلاده.

وفي المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده الرئيسان بنهاية المباحثات، امتدح البشير القوات الرواندية المشاركة في بعثة حفظ السلام في دارفور، المعروفة اختصاراً بـيوناميد، ومهنيتها واحترافيتها. وتعمل القوات الرواندية ضمن بعثة حفظ السلام الأممية يوناميد في دارفور منذ مطلع 2008، من بين قرابة 20 ألف فرد بين عسكري ومدني وأمني، كثاني أكبر بعثة أممية لحفظ السلام، تبلغ موازنتها السنوية بنحو 1.4 مليار دولار.

وكشف البشير عن تعاون سوداني رواندي متواصل، لتحقيق السلام في دولتي جنوب السودان، وأفريقيا الوسطى المضطربتين، وقال: الزيارة ستدفع علاقات البلدين إلى الأمام في المجالات كافة. ودعا الرئيس كاغامي إلى تعزيز التعاون بين البلدين بمواجهة التحديات الإقليمية والدولية، وقال: يجب أن نتغلب على التحديات والعمل من أجل مصلحة بلدينا.

وأنهى الرئيس الرواندي بول كاغامي، زيارته الرسمية إلى السودان التي استمرت يومين، وبرفقته وفد وزاري رفيع، بحث خلالها مع نظيره البشير قضايا ثنائية وإقليمية ودولية. وكان الرئيس عمر البشير، قد شارك في احتفالات تنصيب الرئيس كاغامي، فترة رئاسية ثالثة، أغسطس (آب) الماضي، التي شهدها 21 رئيس دولة، واعتبرت تلك المشاركة تحدياً جديداً للمحكمة الجنائية الدولية.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السودان ورواندا تتعهدان بالعمل على مكافحة التطرف السودان ورواندا تتعهدان بالعمل على مكافحة التطرف



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان ـ العرب اليوم

GMT 00:32 2024 الأحد ,16 حزيران / يونيو

مأساة السودان وثقافة إنكار النزاع الأهلي

GMT 12:01 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

أرسنال يعلن عن وفاة نجمه السابق كامبل

GMT 03:57 2024 الأحد ,16 حزيران / يونيو

قصف روسي على مدينة بولتافا الأوكرانية

GMT 02:49 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

جرائم ولا عقاب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab