مناورات الأسد الأفريقي  تنطلق غداً وتشمل الصحراء المغربية
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

مناورات "الأسد الأفريقي" تنطلق غداً وتشمل الصحراء المغربية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مناورات "الأسد الأفريقي"  تنطلق غداً وتشمل الصحراء المغربية

الصحراء المغربية
الرباط - العرب اليوم

أعلن المغرب أن مناورات «الأسد الأفريقي» المغربية – الأميركية، ستشمل منطقة الصحراء المغربية.وقال بيان صدر، أمس، عن أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية إن «الأسد الأفريقي 2021»، ستنظم ما بين 7 و18 يونيو (حزيران) الجاري، بمناطق أغادير وتيفنيت وطانطان، والمحبس (الصحراء) وتافراوت، وبن جرير، والقنيطرة، بمشاركة آلاف الجنود متعددي الجنسيات، وعدد كبير جداً من المعدات البرية والجوية والبحرية.
وأشار إلى أنه، بالإضافة إلى الولايات المتحدة والمملكة المغربية، ستشهد الدورة الـ17 من هذه المناورات مشاركة بريطانيا والبرازيل وكندا، وتونس والسنغال وهولندا وإيطاليا، فضلاً عن الحلف الأطلسي، ومراقبين عسكريين من نحو 30 دولة تمثل أفريقيا وأوروبا وأميركا.

وأضاف البيان ذاته أن هذه المناورات، التي تعد من بين أهم التدريبات المشتركة في العالم، لها أهداف متعددة؛ من بينها تعزيز قدرات المناورة للوحدات المشاركة؛ وتعزيز قابلية التشغيل البيني بين المشاركين في تخطيط وتنفيذ العمليات المشتركة في إطار التحالف، وإتقان التكتيكات والتقنيات والإجراءات. إضافة إلى تطوير مهارات الدفاع السيبراني، وتدريب المكون الجوي على إجراء العمليات القتالية، والدعم والتزويد بالوقود جواً، وتعزيز التعاون في مجال الأمن البحري، وإجراء التدريبات البحرية في مجال التكتيكات البحرية والحرب التقليدية، وأخيراً، القيام بأنشطة إنسانية. كما أبرز البيان ذاته أنه، بالإضافة إلى التكوين والمحاكاة في مجال أنشطة القيادة والتدريب على عمليات مكافحة المنظمات الإرهابية العنيفة، ستشمل المناورات تمارين للقوات البرية والجوية والبحرية، بالإضافة إلى تمارين التطهير البيولوجي والإشعاعي والنووي والكيميائي.
من جهة أخرى، وفي إطار الأنشطة الإنسانية الموازية، سيجري نشر مستشفى طبي جراحي ميداني في إملان (تافراوت/منطقة أغادير)، إذ ستقدم الخدمات الطبية والجراحية لصالح السكان المحليين في المنطقة، من قبل فرق طبية مكونة من أطباء وممرضين من القوات المسلحة الملكية والجيش الأميركي.
ويأتي البيان المغربي المشير إلى أن جزءاً من المناورات سيجري في الصحراء المغربية، وبالذات في منطقة المحبس، بعد أربعة أيام من صدور بيان عن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ينفي ما أعلنته الرباط في وقت سابق من أنّ جزءاً من «الأسد الأفريقي 2021» سيُجرى في الصحراء المغربية.
وجاء في بيان «البنتاغون» أنّ «مواقع التدريب تنتشر بشكل أساسي في أنحاء المغرب، من قاعدة القنيطرة الجوية شمالاً إلى طانطان جنوباً، وقاعدة بن جرير الجوية وسطاً».
ولفت البيان إلى أنّ الطرفين الأميركي والمغربي، اللذين حضّرا لهذه المناورات، قرّرا «استخدام المواقع المقترحة منذ بداية دورة التخطيط في صيف 2020»، أي قبل أشهر من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب في ديسمبر 2020 اعترافه بالسيادة المغربية على الصحراء.

قد يهمك ايضا:

رئيس الحكومة المغربية يبعث برسالة تهنئة الى إسماعيل هنية غداة الانتصار على العدوان الإسرائيلي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مناورات الأسد الأفريقي  تنطلق غداً وتشمل الصحراء المغربية مناورات الأسد الأفريقي  تنطلق غداً وتشمل الصحراء المغربية



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab